أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية Ibtihal Alzaki
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    سودانية الجنسية مقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    1,621
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي الصين :خبراء معنيون يؤكدون أهمية التدريب المهني في الجامعات والمعاهد الصينية



    أصدرت أكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية اليوم الأربعاء ( 10 يونيو ) تقريرا بشأن ظروف تشغيل خريجي الجامعات جاء فيه أنه حتى الآن، انخفض معدل التشغيل لهذا العام مقارنة بالعام الماضي. نظرا لتأثيرات الأزمة المالية العالمية على الأوضاع الاقتصادية العالمية، وأكد خبراء معنيون ضرورة اتخاذ اجراءات عديدة لحل مشكلة تشغيل خريجي الجامعات.

    وأظهر احصاء من وزارة التربية والتعليم الصينية أن عدد خريجي الجامعات في الصين هذا العام وصل إلى 6 ملايين و11 ألف خريج بزيادة حوالي 500 ألف شخص مقارنة بالعام الماضي، كما أشار مسؤول بوزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي الصينية مؤخرا إلى أن مليونين و750 ألف خريج قد استطاعوا العمل حتى الآن مشكلين نسبة 45% من اجمالي عدد الخريجين، بانخفاض ثلاث نقاط مئوية مقارنة بالعام الماضي.

    وأشار آخر تحليل صدر من أكاديمية العلوم الاجتماعية الصينية إلى أن الظروف الصعبة التي تقف أمام تشغيل خريجي الجامعات تعود إلى أسباب متنوعة تتمثل في تشبع الجامعات بأعداد الطلبة وعدم التوازن في ترتيب الكليات والتخصصات الجامعية واهمال تعزيز قدرات الجامعيين الشاملة وما إلى ذلك.

    وفي هذا الصدد، يرى رئيس مركز بحوث التربية العليا التابع لجامعة التكنولوجيا ببكين السيد يانغ دونغ بينغ أن الجامعات الصينية تنقصها لمدة طويلة التدريبات المهنية الشاملة، مما يضعف قدرات الجامعيين عموما على التخطيط لمهنهم وإيجاد فرص عمل، ها هو يقول :
    " نقوم حاليا فقط بالتربية العلمية الهادفة لتشغيل الخريجين، وهذا لا يكفي، يجب علينا أن نعلمهم كيفية التخطيط لمهنهم المستقبلية والاتصال بالمجتمع والمهن المختلفة والمشاركة في التطبيقات الاجتماعية منذ التحاقهم بالجامعات، من أجل تعزيز معرفتهم بظروف المجتمع والمهن ومساعدتهم على تحديد وظائفهم المستقبلية."

    وأضاف الخبير الصيني المتخصص في التربية السيد يانغ دونغ بينغ أن الصين لا تعاني من مشكلة فوائض الأكفاء، بل تواجهها حاليا مشاكل في مفاهيمها التقليدية وأنماطها المتعلقة بتريبة الأكفاء، اذ قال :
    " على المجتمع العمل على تهيئة الظروف لربط التعليم المهني مع تعليمات أخرى، وبالإضافة إلى ذلك، يجب على الجامعات وضع الأولوية في تربية الأكفاء الذين تتطابق مؤهلاتهم مع متطلبات المجتمع، وهذا ضروري جدا خاصة في مرحلة الماجستير بالجامعات."

    وكشف مسؤول بوزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي الصينية مؤخرا أن الصين ستعمل على الارتقاء بمعدل التشغيل إلى 70% هذا العام. وفي هذا السياق، قال نائب رئيس الجمعية الصينية لدفع التشغيل ورئيس مركز بحوث التشغيل الصيني التابع لجامعة بكين الصينية السيد تشن يو – قال إن عملية التشغيل عملية طويلة ومعقدة، مضيفا أن فرص العمل التي توفرها الدوائر الأساسية والمؤسسات المتوسطة والصغيرة للمجتمع ما زالت خيارا هاما لخريجي الجامعات، حيث قال :
    " من الأفضل ألا يفكر خريجو الجامعات كثيرا في بداية الأمر في كيفية الحصول على أفضل مهنة مرغوبة لديه، وقد أصدرت الحكومة المركزية سلسلة من السياسات التفضيلية الهادفة لتشجيعهم على التوجه والعمل في الدوائر القاعدية مثل الأرياف والمجمعات السكنية بالبلدات أو في المؤسسات الشعبية المتوسطة والصغيرة."

    نقول إن تخلخل ظروف تشغيل خريجي الجامعات هنا بسبب الأزمة المالية العالمية الحالية سيدفع الحكومة إلى تحويل أنماطها الحالي للتربية العليا والارتقاء بقدرات الخريجين الصينيين ليكونوا متأقلمين مع المجتمع والأسواق، مما يظهر تفوق الصين في مجال الموارد البشرية.

    المصدر : http://arabic.cri.cn/361/2009/06/10/261s117439.htm


    التعديل الأخير تم بواسطة Ibtihal Alzaki ; 11-Jun-2009 الساعة 05:19 PM
    كلما أدبني الدهر أراني نقص عقلي
    وإذا ما ازددت علماً زادني علماً بجهلي



    ^______________^ ودمتم سالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178