سئل أحد العلماء العباقرة: لماذا تقرأ كثيراً؟ فقال: (لأن حياة واحدة لا تكفيني !!)

نحن لا نقرأ فقط لأننا بحاجة لأن نعيش حياة أخرى, ولكن لأن القراءة باتت مطلب أساسي في عصرنا, فالمعلومات تتدفق بشكل هائل, وتتوسع, ومع توسعها يتوسع جهلنا. وقد استُحدِثت في العقود الثلاثة الأخيرة 90 % من جميع المعارف العلمية.

ونحن في العالم العربي نعاني من التخلف والتبعية, وعدم القدرة على المنافسة العالمية, ومن أهم أسباب هذا الوضع هو تردي الثقافة والتعليم الجيد, وعزوف الناس عن تحسين مستوى معارفهم باستمرار. وينبغي أن نشير إلى أن الكتب الأكثر مبيعاً في سوق النشر العربية تطلق على الآتي- دون ترتيب-: التراث- الطبخ- المترجمات- السير الذاتية- الرواية- التجميل- السحر والشعوذة- الفكاهة والنكت- علم الفلك وقراءة الكف- الشعر الغزلي ولبعض الشعراء- تفسير الأحلام - رسائل الموبايل. وهذه الإحصائية تبعث على الفزع.

إن القراءة توفر لنا الأدوات التي تساعد عقولنا على معالجة مختلف المسائل والقضايا, وتعطينا الخبرة التي لا نستطيع أن نحصلها عبر حياتنا القصيرة, فحين نقرأ للخبراء والحكماء فإننا في الحقيقة نكون كمن عاش مئات السنين.

إن غرس عادة القراءة في مجتمعاتنا يبدأ من البيت, ويبدأ من الطفولة.

ونظراً لأهمية هذا الموضوع قام مركز زاد ترين للتدريب والتنمية تحت إشراف الأستاذة ضحى فتاحي بدراسة اعتمدت على توزيع استبانات على مائتي عائلة في محافظة اللاذقية, وتم فرز النتائج وتحليلها, أما مدلولاتها فيمكن للقارئ الكريم استخلاصها بسهولة لدى الاطلاع على النتائج أدناه.

وضمن رسالته الرامية إلى الاهتمام بالإنسان وتطويره ومساعدته على استثمار قدراته وتحسين مهاراته الحياتية, يقوم مركز زاد ترين للتدريب والتنمية بإجراء دراسات حول مواضيع اجتماعية تهتم بالأسرة والمرأة والطفل. وينتهج في أبحاثه أسلوب الدراسة الميدانية, ومن ثم تحليل النتائج ومقارنتها مع أحدث الدراسات الاجتماعية وإدراجها ضمن بحث نهائي يتم نشره لاحقاً.

عنوان الدراسة: دراسة حول المطالعة عند الأطفال في عمر ( 9 و 10) سنوات, والعادات المتعلقة بها تجدون الدراسة كاملة مع نتائجها في قسم دراسات وأبحاث زاد ترين على الرابط:

دراسة حول المطالعة عند الأطفال في عمر ( 9 و 10) سنوات, والعادات المتعلقة بها (الجزء الأول)
دراسة حول المطالعة عند الأطفال في عمر ( 9 و 10) سنوات, والعادات المتعلقة بها (الجزء الثاني)



وقد أجرت صحيفة الوحدة السورية حواراً مع الأستاذة ضحى فتاحي حول هذه الدراسة تجدونه على الرابط:

القراءة عند الأطفال في دراسة إحصائية ميدانية باللاذقية