استبانة للمدرِسين

كيف ترى نفسك مع متعلميك؟

  1. أطبِق الأبحاث الجديدة حول التعلُم لتخطيطٍ فعَال للدروس
  2. أعيد ترتيب الأثاث في غرفة الصف لتسهيل القيام بالنشاطات
  3. يحتوي الصف على عروضٍ جميلة تتضمن أعمال الطلاب
  4. أستخدم هذه العروض كوسائل مساعدة في التعليم
  5. أجعل طلابي يشعرون بالراحة وانه مرحب بهم عند دخولهم الصف
  6. أنذر طلابي قبل طرح الأسئلة عليهم
  7. لا أسمح لطلابي أن يقللوا من أهمية بعضهم البعض
  8. لا أقلل من أهمية طلابي أو اسخر منهم
  9. أضع أهداف تعلُم واضحة وأعرضها بشكل بارز في غرفة الصف
  10. أشير إلى أهداف التعلُم هذه أثناء الدرس وخصوصاً كجزءٍ من الاستذكار
  11. اربط الدرس بما سبقه
  12. أقوم بتزويد إشاراتٍ ومعالم واضحة أثناء رحلة التعلُم (الصورة العامة)
  13. أوضِح لطلابي لماذا عليهم أن يهتموا بتعلُم ما أعلِمه
  14. استخدم الكثير من وسائل المساعدة البصرية عند تقديم الدروس أو المعلومات
  15. أتيح الفرصة لطلابي كي يتبادلوا الآراء ووجهات النظر
  16. لا أجيب عن أسئلتي أنا
  17. أعطي وقتاً لطلابي للتفكير عندما أطرح سؤالاً
  18. أتيح الفرصة لطلابي ليتحركوا ضمن الصف
  19. استخدم التغذية الراجعة خلال الدروس
  20. اخطط دروسي متذكِراً أن الطلاب يتعلَمون بطرق مختلفة



المفتاح
من 0 – 19 : لابد من التفكير ملياً بطرقك في التعليم، آن أن تشمر عن ساعد الجد والعمل.
من 20 – 30: قد يكون لمراجعة طرقك التعليمية أثر كبير على تحسين عملك: ندعوك لترميم ما لديك.
من 31 وما فوق: هنيئاً للمتعلمين بك ووفقك الله لكل خير، انشر طريقتك بين زملائك.


تستطيع القيام بالاستبانة من خلال موقع الموسوعة العربية للتعليم والتدريب.