أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي المتدربون الصعبين: كيف أتعامل معهم؟

    الأخوة المدربين:
    أثناء التدريب الذي أقوم به كثيرا ما أواجه بعض المتدربين ... ماذا أقول؟... الصعبين؟... الغرباء... وكثيراً ما يقومون بتصرفات غريبة فيها الكثير من التحدي... ماذا أفعل؟ وكيف اتعامل معهم؟



  2. #2
    مشرف عام المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    229
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي الأنماط السلبية من المتدربين

    الأخ معاذ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    أما بعد...

    إن من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى إهدار وقت المتدربين والمدرب هي ظهور متدربين مزعجين يضيعون وقتهم ووقت بقية المجموعة التدريبية، فهل هناك أسباب تؤدي بهم إلى هذه التصرفات المزعجة؟ ما هي هذه الأسباب؟ وكيف يمكننا أن نتفاداها؟

    هناك بالتأكيد عددًا من المبررات التي قد تدفع أحد المتدربين إلى أن يسلك سلوكا متطرفاً ينطوي على تحد واضح للمدرب. وقد ترجع هذه المبررات إلى أسباب موضوعية تكمن في البرنامج التدريبي نفسه وبعناصره المختلفة: المدرب، المادة التدريبية، التسهيلات التدريبية، كما قد ترجع إلى أسباب نفسية وسلوكية لدى المتدرب نفسه.

    ولذلك يجب توجيه الاهتمام الكافي للأسباب الموضوعية قبل الدخول في تفسير المبررات السلوكية والنفسية. حيث يستلزم الأمر توفير المناخ التدريبي أو التعليمي المناسب الذي يساعد على تحقيق الهدف من وراء عقد البرنامج التدريبي.

    وبصفة عامة هناك بعض العناصر التي لابد من الاهتمام بها: وهي بسيطة وسهلة لأي مدرب محترف وتضمن له سيطرة لا بأس بها على العملية التدريبية حتى قبل أن تبدأ، ومن بين العناصر الأساسية الواجب توافرها في النشاط التدريبي ما يلي:

    1. الوضوح التام لأهداف عملية التدريب.
    2. إحساس المتدربين بالإنجاز والاقتراب من تحقيق الهدف مع كل نشاط تدريبي يبذله المدرب.
    3. ارتباط المادة التدريبية باهتمامات المتدربين.
    4. قبول المتدربين لظروف تنفيذ النشاط التدريبي ومتطلبات الاشتراك به كالمواعيد، والمكان، وفترة انعقاد البرنامج، أداة التقييم.
    5. قناعة المتدرب بأداء المدرب وكفاءته.
    6. استخدام الأساليب التدريبية التي تساعد على عملية التعليم.
    7. تقليل حدة القلق والترقب وخلق جو من المودة والألفة بين المدرب والمتدربين.

    وفي ضوء هذه المعايير فإن المدرب الذي يمارس نشاطاً تدريبياً يفتقر إلى بعض هذه العناصر سيواجه بالتأكيد مشكلات عديدة تمنعه من السيطرة على المتدربين، وستمنعه في النهاية من تحقيق هدفه من النشاط التدريبي، وفي هذه الحالة قد يشعر المدرب أنه راح ضحية المتدربين في حين أن العكس هو الصحيح.

    وباختصار فإن عدم توفر العناصر السبعة السابقة قد تزيد من إِحتمالات ظهور سلوكيات مُعيقة من قبل المتدربين مما ينعكس أثره في النهاية على مدى إستفادة باقي المتدربين من عملية التدريب، وإِن كان اللوم هنا لا يقع على المتدربين بقدر ما يقع على المدرب نفسه.



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178