كايزن (باليابانية 改善) كلمة يابانية مركبة من جزئين كاي وتعني غير أو التغيير وزان وهي تعني الأفضل أو الأحسن أو الخير. وهي طريقة وفلسفة إبتكرها تاييشي أوهونو (Taiichi Ohno) لقيادة المؤسسات الصناعية ,المؤسسات المالية، بل ولتطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعملية. وفي ميدان الأعمال أو الصناعات.في العادة تشير كلمة "كايزن" إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل، كالصناعة والتسيير الإداري.محسنة النشاطات الموحدة وطرق العمل، تعمل "كايزن" على الحؤول دون وجود نفايات. نفذت نظرية "كايزن" في عدة ميادين خلال إعادة إصلاح اليابان بعد الحرب العالمية الثانية ومنذ ذلك الحين انتشرت في ميادين الأعمال في كل أنحاء العالم.

اليك بعض الروابط التي من شانها أن تفيدك:
المدرب احمد الخطيب يتحدث عن نظرية التحسين المستمر (kizen)
معلومات مهمة عن نظرية كايزن

رؤية تحليليةلمفهوم التغير من خلال نظرية كايزن

برنامج خواطر 5 يتحدث عن نظرية كايزن
استراتيجية التغيير و التميز في الاداء

فلسفة الادارة اليابانية للموارد البشرية

كايزن اسلوب سهل لادارة العمليات
محاضرات في ادارة الجودة الشاملة

مبادئ ادارة الجودة في القرآن و السنة

وبالتوفيق انشاء الله