أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,357
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي الطلاب المشاغبون يكتبون عبارات نابية ...ماذا نفعل؟

    مرت قريبة لي بلجنة تحكيم تابعة لوزارة التربية في مسابقة قبول معلمات صف الاسبوع الماضي...وكان سؤالهم لها كالتالي:
    لو دخلت الصف ووجدت عبارات نابية مكتوبة على السبورة كيف تتصرفي؟
    ياترى ما هو الحل المناسب ؟
    بانتظار آرائكم و مشاركاتكم



  2. #2
    عضو جديد الصورة الرمزية شهد عزيز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    دبي الامارات العربية المتحدة
    المشاركات
    17
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    خير الجواب

    شكرا للسؤال وشكرا للمناقشتك

    اسمحولي بتداخل بسيط

    على المعلم ان لا يشعر بالمهانه من هكذا موقف

    لانه ومهما يكن ما كتب فهو بالتأكيد لا يمثله

    وهذه هي مفتاح الحل لهذه المشكله

    واخيرا يقول الله جل وعلا " ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ... "

    شكرا مرة أخرى

    دمتم بود


    الخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف و الرمح و القرطاس و القلم

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    السلام عليكم
    هذه السلوكيات كثيرة هي في المدارس و الكليات و هي تعبر عن مكبوتات لا يجد الطالب مكانا لتفريغها الا في الأماكن المختبئة مثل أبواب المراحيض أو في الحائط و في اماكن عامة حين يكون لوحده او مع من يشجعه من الأصدقاء على فعل ذلك . عموما هي سلوكيات لا تعبر عن الشخص اكثر مما تعبر عن محيطه. فالأسرة و المحيط الصغير له دور كبير في التأثر بهذه السلوكيات . لكن علاجها يبقى على حسب الظروف المتاحة و نوعية الأشخاص المتعامل معهم . فمنهم من يستحق الزجر و العقاب اللطيف و منهم من يحتاج الى نقاش و حوار حول الظاهرة المسيئة للآداب و منهم من يحتاج الى حوار انفرادي لكي يحدثك عن مشاكله النفسية او الأسرية.
    و في الأخير فان هذه المكبوتات ناتجة عن تراكمات في المشاكل الأسرية بالأساس تحتاج الى حوار بناء و استماع جيد من طرف الأستاذ او المربي
    و السلام
    اخوكم يوسف 1979


    التعديل الأخير تم بواسطة المتوكل1979 ; 11-May-2010 الساعة 12:45 PM

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    حلول سريعة

    1- الحرص لى الهدوء وعدم الغضب
    2- نقاش الطلاب في هذه الكلمات بدون توجيه التهم
    3- تلخيص النقاش ببيان فوائد ولبيات مما كتب
    4- تذكيرهم بالآية ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
    5- عمل مسابقة للطلاب في كتابة حكم او اقول مفيدة او معلومات هل تعلم على السبورة قبل وصولك للحصة واختيار الأفضل وإعلان الفائز



  5. #5
    عضو مميز الصورة الرمزية Ahmed Shaheen
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    207
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي

    فى إعتقادى أن هذه ظاهرة تحدث فى كثير من المدارس

    ويمكن علاج هذا الأمر عن طريق أن تقوم المدرسة مسح هذه الكلمات دون إهتمام ثم تسأل الطلاب عن آرائهم فى فعل هذا الأمر وإظهار سلبياته فقطعاً سينكره الكل ولو كان فيهم من كتب هذا الكلام وسيضطر إلى تجنب هذا الفعل فيما بعد

    وأقص لكم واقعة مشابهة

    روتها لى مدرسة زميلة كانت تصحح كراسات الطلاب فوجدت أحدهم قد وضع ورقة مكتوب فيها كلمات غرامية للمدرسة داخل كراسته فتصرفت بحكمة بالغة قامت بتصحيح الكراسة وقرأت الورقة ثم طوتها وكأنها لم تقرأها وأعادت الكراسات للطلاب ثم تحدثت فى هذا الأمر وأظهرت سلبياته بشكل عام دون توجيه اللوم إلى هذا الطالب فلم يتكرر هذا الفعل منه ثانية


    اذا ماخلوت الدهر يوماً فلا تقل *** خلوت ولكن قل علـــــي رقيب

    داوم على العلم فإن العلم غالى ** وانهل من النور تنل شرف المعالى



    ولتكن أنت كما أراد الله لك أن تكون
    إبـــــــدأ بنفســك
    فلتكن أنت البداية

  6. #6
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,357
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي شكرا للمرور و التعليق

    هنا تكمن أهمية مناقشة المشاكل التي نمر فيها على المنتديات
    فكيف لو كان منتدى احترافي كمنتدى المدربون المحترفون
    الحلول أعزائي جاءت متنوعة و مفيدة
    ونلخصها كالتالي:
    العضو ahmadshahin اقترح مناقشة الموضوع بشكل عام دون توجيه الاتهام لاحد
    العضو علي شماخ اقترح المناقشة و الموعظة الحسنة وتشجيع الطلاب على كتابة الحكم و العبارات المفيدةوهي فكرة مميزة جدا.
    المتوكل 1979 أكد على ان نأخذ بعين الاعتبار الظروف الشخصية و الاسرية.
    العضوة شهد أكدت على ضرورة التجاهل من قبل المعلم و عدم اعتبار ان الامر مهانة شخصية .
    المشرفة المحترمة صليحة الطالب أكدت على ضرورة مناقشة المشكلة مع الطلاب انفسهم و دفعهم لاستنكار الموقف عبر التعبير عن سلبيات مثل تلك التصرفات و تأثيرها على المجتمع.
    كلها حلول معقولة
    يبقى نقلها لميدان التطبيق العملي
    لكم منا اجمل التحيات
    ومتواصلون انشاء الله



  7. #7
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    201
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي

    موضوع جميل ومهم
    والحلول التي وضعها الأعضاء عملية وقابلة للتطبيق
    واعتماد الحوار خطوة رائعة لأنها تجعل الحل ينبع من الطلاب أنفسهم


    لماذا الخوف والشمس لاتظلم في ناحية إلا وتضيء في ناحية أخرى ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178