مرت قريبة لي بلجنة تحكيم تابعة لوزارة التربية في مسابقة قبول معلمات صف الاسبوع الماضي...وكان سؤالهم لها كالتالي:
لو دخلت الصف ووجدت عبارات نابية مكتوبة على السبورة كيف تتصرفي؟
ياترى ما هو الحل المناسب ؟
بانتظار آرائكم و مشاركاتكم
أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.
مرت قريبة لي بلجنة تحكيم تابعة لوزارة التربية في مسابقة قبول معلمات صف الاسبوع الماضي...وكان سؤالهم لها كالتالي:
لو دخلت الصف ووجدت عبارات نابية مكتوبة على السبورة كيف تتصرفي؟
ياترى ما هو الحل المناسب ؟
بانتظار آرائكم و مشاركاتكم
خير الجواب
شكرا للسؤال وشكرا للمناقشتك
اسمحولي بتداخل بسيط
على المعلم ان لا يشعر بالمهانه من هكذا موقف
لانه ومهما يكن ما كتب فهو بالتأكيد لا يمثله
وهذه هي مفتاح الحل لهذه المشكله
واخيرا يقول الله جل وعلا " ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ... "
شكرا مرة أخرى
دمتم بود
الخيل والليل والبيداء تعرفني *** والسيف و الرمح و القرطاس و القلم
السلام عليكم
هذه السلوكيات كثيرة هي في المدارس و الكليات و هي تعبر عن مكبوتات لا يجد الطالب مكانا لتفريغها الا في الأماكن المختبئة مثل أبواب المراحيض أو في الحائط و في اماكن عامة حين يكون لوحده او مع من يشجعه من الأصدقاء على فعل ذلك . عموما هي سلوكيات لا تعبر عن الشخص اكثر مما تعبر عن محيطه. فالأسرة و المحيط الصغير له دور كبير في التأثر بهذه السلوكيات . لكن علاجها يبقى على حسب الظروف المتاحة و نوعية الأشخاص المتعامل معهم . فمنهم من يستحق الزجر و العقاب اللطيف و منهم من يحتاج الى نقاش و حوار حول الظاهرة المسيئة للآداب و منهم من يحتاج الى حوار انفرادي لكي يحدثك عن مشاكله النفسية او الأسرية.
و في الأخير فان هذه المكبوتات ناتجة عن تراكمات في المشاكل الأسرية بالأساس تحتاج الى حوار بناء و استماع جيد من طرف الأستاذ او المربي
و السلام
اخوكم يوسف 1979
التعديل الأخير تم بواسطة المتوكل1979 ; 11-May-2010 الساعة 12:45 PM
حلول سريعة
1- الحرص لى الهدوء وعدم الغضب
2- نقاش الطلاب في هذه الكلمات بدون توجيه التهم
3- تلخيص النقاش ببيان فوائد ولبيات مما كتب
4- تذكيرهم بالآية ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
5- عمل مسابقة للطلاب في كتابة حكم او اقول مفيدة او معلومات هل تعلم على السبورة قبل وصولك للحصة واختيار الأفضل وإعلان الفائز
فى إعتقادى أن هذه ظاهرة تحدث فى كثير من المدارس
ويمكن علاج هذا الأمر عن طريق أن تقوم المدرسة مسح هذه الكلمات دون إهتمام ثم تسأل الطلاب عن آرائهم فى فعل هذا الأمر وإظهار سلبياته فقطعاً سينكره الكل ولو كان فيهم من كتب هذا الكلام وسيضطر إلى تجنب هذا الفعل فيما بعد
وأقص لكم واقعة مشابهة
روتها لى مدرسة زميلة كانت تصحح كراسات الطلاب فوجدت أحدهم قد وضع ورقة مكتوب فيها كلمات غرامية للمدرسة داخل كراسته فتصرفت بحكمة بالغة قامت بتصحيح الكراسة وقرأت الورقة ثم طوتها وكأنها لم تقرأها وأعادت الكراسات للطلاب ثم تحدثت فى هذا الأمر وأظهرت سلبياته بشكل عام دون توجيه اللوم إلى هذا الطالب فلم يتكرر هذا الفعل منه ثانية
اذا ماخلوت الدهر يوماً فلا تقل *** خلوت ولكن قل علـــــي رقيب
داوم على العلم فإن العلم غالى ** وانهل من النور تنل شرف المعالى
ولتكن أنت كما أراد الله لك أن تكونإبـــــــدأ بنفســكفلتكن أنت البداية
هنا تكمن أهمية مناقشة المشاكل التي نمر فيها على المنتديات
فكيف لو كان منتدى احترافي كمنتدى المدربون المحترفون
الحلول أعزائي جاءت متنوعة و مفيدة
ونلخصها كالتالي:
العضو ahmadshahin اقترح مناقشة الموضوع بشكل عام دون توجيه الاتهام لاحد
العضو علي شماخ اقترح المناقشة و الموعظة الحسنة وتشجيع الطلاب على كتابة الحكم و العبارات المفيدةوهي فكرة مميزة جدا.
المتوكل 1979 أكد على ان نأخذ بعين الاعتبار الظروف الشخصية و الاسرية.
العضوة شهد أكدت على ضرورة التجاهل من قبل المعلم و عدم اعتبار ان الامر مهانة شخصية .
المشرفة المحترمة صليحة الطالب أكدت على ضرورة مناقشة المشكلة مع الطلاب انفسهم و دفعهم لاستنكار الموقف عبر التعبير عن سلبيات مثل تلك التصرفات و تأثيرها على المجتمع.
كلها حلول معقولة
يبقى نقلها لميدان التطبيق العملي
لكم منا اجمل التحيات
ومتواصلون انشاء الله
موضوع جميل ومهم
والحلول التي وضعها الأعضاء عملية وقابلة للتطبيق
واعتماد الحوار خطوة رائعة لأنها تجعل الحل ينبع من الطلاب أنفسهم
لماذا الخوف والشمس لاتظلم في ناحية إلا وتضيء في ناحية أخرى ؟
المفضلات