الخطوات العشر لتغيير المراهق




1. الخطوة الأولى : اجلس معه


• أنواع المجالسة :


1. الفوقية : بأن تكون أنت جالس وهو واقف .


• الرسالة : افهم . أنا أعلم منك وأنا أعلى منك شرفاً ومعرفة .


• النتيجة : المكابرة والعناد .


2. التحتية : أنت واقف وهو جالس .


• الرسالة : أنا أقوى منك وأستطيع أن ألطمك وأهجم عليك في أي لحظة .


• النتيجة : الخوف وضعف الشخصية .


3. المعتدلة : نفس مستوى المراهق وبمواجهته و الدنو منه .


• الرسالة : أنا أحبك .


• النتيجة : الاطمئنان و الصراحة .


• أين تجالسه :


1. في مكان مألوف .


2. بعيد عن أعين الناس .


3. فيه خصوصية وسرية .


4. يفضل خارج المنزل أو مكان غير مكان حدوث المشكلة .


5. يفضل التغيير والانتقال إذا كان الوقت طويلاً .


• متى تجالسه :


1. في وقت لا يتبعه انشغال .


2. في وقت كاف للمراهق أن يقول ما لديه .


3. في غير أوقات العادة اليومية الخاصة ( النوم ، الطعام ... غيرها ) .


4. وقت الصباح أفضل من المساء .


5. في أوقات أو فترات متقطعة .


2. الخطوة الثانية : لا تزجره (الرفق و اللين)


• لاحظ في هذا :


.مراعاة نبرة الصوت في الحديث معه أن لا تكون حادة في كل وقت .


.مراعاة البطء في الحديث لتتأكد من أن المراهق يسمع كل كلمة مراده .


.فصاحة ووضوح الكلمة و العبارة باستعمال العبارات التي يفهمها الشاب .


3. الخطوة الثالثة : أشعره بالأمان


• يجب أن يشعر المراهق بالأمان و الثقة وأن المقصود هو البعد عن العادات السيئة و الأخطاء المرفوضة ويمكن لتحقيق ذلك مراعاته :


*في شكل الجلسة بالدنو منه دون التلويح باليد .


*بالصوت الهادئ بدون تأفف أو تذمر .


* بإعطائه فرصة كافية ليعبر عن نفسه .


4. الخطوة الرابعة : تحاور معه


• ينتبه في هذه الخطوة إلى أهمية :


* الحديث معه بعرض المشكلة وبيان خطرها ، ومدى حرصنا على حمايته ، وإمكانية سماعنا منه ، واحتمالية سماحنا له عنها .


*عدم تصيد أخطاؤه أثناء الحديث معه ، وعد مقاطعته كلما وجدنا تناقض أو خطأ ، لأننا قد نعدل به عن الصراحة بهذا التصرف .


* استعمال أسلوب الإقرار الذاتي ، بحيث يقوم المراهق بالإقرار من نفسه على نفسه بالخطأ الذي وقع فيه ، وهذا يكون بالسؤال ، غير المباشر المؤدي إلى الإجابة المباشرة .


* الحرص على الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (لا) إذا كان المقصود منع الشاب ، و الأسئلة الكثيرة التي تكون إجاباتها بـ (نعم) إذا كان المقصود دفع الشاب ، بحيث لا يقل تكرارها عن عشر مرات في نفس الموقف .


5. الخطوة الخامسة : أحسن الاستماع إليه


• وللاستماع بصورة أجود يجب مراعاة :




*عدم التحديق في عين المراهق ، إنما النظر إليه بهدوء .


* الاستماع إلى الكلمات بالاهتمام المناسب .


*الانتباه إلى الإشارات الجسمية (مكان العين ، الشفاه المشدودة ، اليد المتوترة ، تعبيرات الوجه وتغيراته ، طريقة الجلسة ... غيرها ) .


* التقليل من المقاطعة ، أو الشرود عنه ( بالنظر إلى مكان آخر ، صوت فتح الباب ، الاستماع للراديو ... غيرها ) .


* الانتباه إلى نبرة صوته ، مع التفاعل معها .


6. الخطوة السادسة : أعطه حرية الاختيار


• مجالات يمكن إعطاء الخيار للمراهق فيها :


* طرق الحل للمشكلة .


* العقوبة وقدرها .


* المكافأة وكيفية الحصول عليها .


* أسلوب تنفيذ التكاليف المطلوبة .


7. الخطوة السابعة : حفزه عند الإنجاز


• الحوافز تشمل الأمور المعنوية كالشكر و الثناء و إبداء الرضا عنه ، و الأمور المادية كالهدية و تقديم مصلحة له و الخروج به لمكان معين ، ويقصد من الحوافز تغيير سلوك غير سوي أو استقرار وتعزيز سلوك حسن .


8. الخطوة الثامنة : عاقبة عند التقصير


• من أشكال العقاب :


*حرمانه من بعض محبوباته ، أو التقليل منها .


*اللوم و العقاب اللفظي كالكلام معه بشدة .


*خسارته من بعض حقوقه مثل منعه من المصروف أو الخروج مع أصحابه .


*فقده للثواب الموعود به عند الإنجاز .


*ضربه إذا دعت الحاجة لذلك ، لكن يكون آخر العلاج .


9. الخطوة التاسعة : اجعل له مجال للعودة


• وذلك بتقبله بعد التغيير ، ونسيان ما كان منه ، وكما قيل : " الوالد المنصف هو الذي تتغير نظرته عن ابنه كلما تغير ابنه " ، وبفتح المجال لذلك عند الحديث معه عن ما يراد تغيره .


10. الخطوة العاشرة : الدعاء


• وهذه الخطوة على جانبين :


* الأول : الدعاء له بظهر الغيب ، وأمامه بأن يغيره الله إلى ما هو أفضل .


* الثاني : حثه على الدعاء دائماً بأن يدعو الله أن يغيره إلى ما هو أفضل .