أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,358
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي أنماط الشخصية حسب الاشكال الهندسية

    علماء النفسِّ قسموا البشرَ عآمةً إلى أربعةِ أنماطٍ شخصية ،


    وسأوردها بالعديدِ من المسمّيآتِ التي اختلفتْ معرّفاتها من أستآذٍ لآخر ، وطبيبِ وآخر ، كلٍّ حسبَ اجتهادهِ في البحثِ ليكتشفَ أسهلَ السبلِ لتحليلِ نمطِ هذهِ الشخصية ..



    وسأكتفي بالتعريفِ عنها بناءً على مسمّيات كلٍ من الـ د. مريد الكُلّاب ، و الـ أ. ياسر الحزيمي ..






    :: النمطُ المثلث - القيآدي ::




    الأشخاصُ من هذا النمط هدفهم الأساسيُّ في تصرفآتهم وأفعآلهم هوَ [ التميز ] ..


    صاحبُ هذا النمطِ يحملُ في أكمآنهِ شخصيةً فريدة ، حيثُ أنّه لا إرادياً عندما يجلسُ مع رفآقه فإنهُ يقودهم بالحديث ، فيبدأُ بالجدال ، وينقاشُ معَ ذا ، ويتحدّثُ إلى ذاك ، حتى وإن لم يكن رئيسَ المجموعة ، فإنهُ يقودهم بأسلوبه وكأنما باتَ سيدهم ..


    يهتمّ دآآآآئماً بالنتائجِ وما يردُ إليه أكثر من التفاصيل ..


    يعني على سبيل المثال : صاحبنا القيادي مدير مدرسة ، وطلب من أحد المعلمين ريآدة نشاط معين ..


    عمل المعلم النشاط وراده بأسلوب رائع ولنفترض أن العمل مجسم فراده بمساعدة الطلاب حول موضوع مخصص ..


    فلما عرض المعلم النشاط على المدير ، راح يقول : مااااشااء الله تبارك الرحمن ، عمل جميــــــــل وجهد جبار ماشاء الله ..


    ثم يشيل العمل ويتوكل على الله ..


    بعكس نمط آخر راح تكتشفونه بإذن الله في الأنماط التالية ، تهتم جداً بالتفاصيل ..


    كذلك من الأمثلة ، لو مثلاً تأخر أحد المعلمين بدوآمه ، وجا يعتذر له : والله الوالدة كانت تعبانة وكذا ... الخ ..


    فإنه لا يهمّهُ ما جرى لوآلدته وتفاصيل قصته ، المهم هوَ النتيجة التي أبديتها لي ، وهوَ تقاعسك وتأخرك .. عفواً !! هذا ليسَ بعذر ..



    أيضاً أصحاب هذا النمط يمتازون بصفة الغضبِ السريع والرضا السريع ، كذلك هم معروفون بالثرثرة غالباً ..


    ويحبّونَ من يمنحونهم الإهتمام كثيراً ، بل يميلون إليهم << ركزوا على هالنقطة


    أيضاً أصحابُ هذا النمط صريحونَ معكَ للغآية ، وقد تصلُ حدّ الجرحِ أحياناً ، لكنهم لا يحبون من يصارحهم أبداً ، فهم يستشعرون أنّهم قريبون من الكمآل شيئاً ما ، أو أنّهم أفضلُ من غيرهم بكثيــــــــــر والحمد لله ..


    كذلك تجدهم يملووون كثيراً ممن يثرثرونَ على رؤوسهم ، لذلك قد لا ينتبهون لما يقالُ لهم ويسرحُ تفكيرهم حالَ ثرثرةِ أحدهم ..




    * كيف تعرفون هذا الشخص قيادي - مثلث ؟!



    سمّي بالمثلث لأنّ حركاتهِ شبهُ مثلثية ، أي تحتوي على زوآيا ،


    فعلى سبيل المثالِ عندما يشيرُ بإصبعه إلى أحدهم ..


    "ركزوا معي زين "


    - يقبض اصابعه الثلاثة السفلى : الوسطى والبنصر والخنصر ..


    ويجعل الإبهام عامودي على السبابة ..


    بحيث إن الإبهام والسبابة تشكل زاوية قائمة ..


    يعني مثل لما تعمل بإيدك حركة المسدس



    - بعد وقفته ، تشكل زاوية حادة ، القدمين هم ضلعا الزاوية ..


    بحيث إن قدم واقف مستند عليها ، والقدم الثانية مميلها اشوي على قدام ..


    - عندكم كمان تشبيكة اليد ، تلاحظون إنه لما يستند على طاولة ، أصابع إيده شلون تتشابك ؟!


    تتلامس رؤس الأصابع و أصابع الإيد الوحدة متبآعدة ..








    تمآم ؟!








    هذي صفآت بسيـــــطة من شخصية النمط القيادي المثلث .. باقي الصفآت راح تكون حدسية وتستكشفونها بناءً عليها ، وعلى المشاركات القادمة ..
    المصدر/منتديات بني بكر



  2. #2
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,358
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي النمط المربع

    :: النمطُ المربع - التحليلي ::


    أصحابُ هذا النمط أكثرُ ما يهمّهم هوَ النظآم ..


    فهوَ ركيزةٌ أساسيةٌ يرونَ أنّها أهمُّ ما ينبغي على المرء الالتزآم بها ..


    ينفعلون بسرعةٍ ، ويسهلُ إرضاؤهم ..


    يهتمونَ كثيراً بالحقائقِ والأرقام والبراهين إلى حدِّ كبير ..


    ويهتمون بالتفآصيل أكثر من النتآئج بعكس النمطِ المثلث ..


    فعلى سبيل المثال / لو كانَ مديركَ أو مرؤوسك هو من أصحابِ هذا النمط ..


    وجئتَ يوماً لتوقّع أو تكتبَ على دفترٍ ما ، فالتفتَ إلى ما تكتبه ، وانتبهَ إلى أنّك كتبتَ الفاصلة بطريقةٍ معوجّةٍ بعضَ الشيء ..


    البعضُ قد لا يهتم ، أنتَ وشأنك ، ولكنْ لكونهِ من النمطِ المربع ، فإنه يحبُّ النظآم كثيراً ، ويدققُ على أدق التفاصيل ، لذلك فإنه سينوّهُ إليك أنه ما هكذا تكتبُ الفاصلة ..


    حريصونَ إلى حدِّ كبير ، وعادةً ما يتّبعونَ الأنظمة والقوانين ولا يحبّذون مخالفتها ..


    فمثلاً لو رأيتَ شاباً عندَ باب المسجد يضعُ نعليهِ بعيـــــــــداً عن كومِ الأحذية بكلِّ هدوء ويجعلُ الزوجين مجاورينِ لبعضيهما ..


    فاعلم مباشرةً أنهُ من النمطِ المربع


    كذلك الفتاة ، عندما ترينَ إحداهنّ بينما ذهبتِ لجمعةِ صديقات أو أقارب ، وجاءت المضيفة لتأخذَ عباءتها ، فإنها لا تحبّذُ ذلك ، بل تلفها وترتبها وتضعها في مكانٍ تضمنُ أنّ عباءتها لن تضيعَ ..


    عندها اعلمي أنها من النمطِ المربعِ كذلك


    كذلكَ تستطيعونَ معرفتهم من خلالِ ألوانِ ثيابهم ..


    فكثيراً ما تستشعرين أنّ ألوآنهم رسمية ، امم !


    مثلاً /


    يحبذون الأسود مع الأبيض ، الكحلي مع البيج ، الأخضر الغامق مع تفآحي فآآآتح ..


    ألوآنٌ رسمية بصورة كبيـــــــرة ، بعيدةٌ عنِ الألوانِ الصارخةِ قدرَ الإمكان ..


    بل إنّها قد تضجرهم وكثيراً ما يشمئزونَ منها ..
    " هذهِ نبذةٌ كذلكَ عنْ ذوي النمط التحليلي المربع "



  3. #3
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,358
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي النمط الدائري

    :: النمطُ الدائري - الودّي ::




    هذا النمط أكثرُ ما يهمّه وما يهدفُ لهُ هو [ الآخرين ] ..


    " الآخرين " هذه الكلمة تمثّلُ لهُ الكثيــــــــــر ، وتعني لهُ أهمّ شيءٍ في الحياة ..


    عاطفيٌّ خياليٌّ يحبّذُ الإيثار ، كريمٌ ودود ..


    قد يستغني عن ما يحبُّ هوَ لأجلِ غيره دونَ تنغصٍ أو أن يتنفّسَ فيما ضحّى به .. بل إنّها قمّةُ سعادته أن يضحي بما يحبُّ افتداءً بمن يحب ..


    قد يعيبُ هذهِ الشخصية كونها حساسة ..


    وكذلكَ هيَ مجآملةٌ إلى حدِّ كبير ..


    فهيَ تخآفُ أن تجرحَ أحدهم بصراحتها ، فالـ [ آخرونَ ] يهمونها ويعنونَ لها كلّ شيء ..


    بالنسبة للألوآنِ التي يحبونها فهيَ الهآدئة العذبة التي قد تروق الجميع ..


    سمّي هذا النمطُ بالدآئري لأنّ غالبَ حركاتهِ دائرية ..


    يعني عندما يريدُ أن يشرحَ أمراً ما ، فإنّك تلاحظُ أنّ حركة يدهِ دائرية ..


    أيضاً هذهِ الشخصية تتمتّعُ إلى حدٍّ كبيرٍ بالرومنسية والشاعرية ..



    - هذهِ الشخصيةُ ينقسمُ أفرآدها إلى قسمين من حيثُ التعامل :



    فعندما يتزوجُ أحدهم ، أو تتزوجُ إحداهنّ ، فإنها إما أن تعيشَ نعيماً ، أو تتعبَ في حياتها لأجلِ من تحب ، كيف ذلك ؟!!


    1/ إما أن يكونَ زوجها يعتبرها هيَ وهوَ شخصٌ وآحد ، [ أنا وأنت = 1] ، نسعدُ معاً ونشقى معاً ، فإنها في هذهِ الحالة مجبرةٌ على الشقاء والتحمّل معَ زوجها ..


    لأنهما سيسعيانِ معاً لأجلِ إسعاد من حولهم ..




    2/ أن يعتبرها زوجها هيَ بروحها شخصٌ آخر ، أي بمنزلةِ الـ [ آخرين ] ، فإنها في هذهِ الحال ستعيشُ نعيماً طويلاً


    لأنّ زوجها سيبذلُ قصارى جهده لإسعادها ..








    " وهذهِ نبذةٌ أيضاً عن أصحابِ هذا النمط "



  4. #4
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,358
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي النمط المتعرج

    :: النمط الأخير النمطُ المتعرج - التعبيري ::



    أصحآبُ هذا النمطِ رآئعووون إلى حدٍّ كبير ، بقدرِ مابهم من صفات قد لا تروق للبعض


    فهم لديهم كمٌّ تخيلي رائع ، ومشاريعُ هائلة ، بيدَ أننا لا نراهم يحققونها لأنهم حالما يبدؤون بتنفيذهِ سرعآنَ ما يملون ..


    فهم لا يحبذون الروتين بتاتاً ..


    فوضوين إلى حدٍّ كبير /


    تجي لغرفته مقربعة ، ذاكر ما ذاكر عادي عنده ، الدنيا ماخذها بونآآآسة ورآحة بال ..


    يحب المثل اللي يقول : طنش تعش تنتعش



    تروح الوحدة السوق تشتري لها اسورة ، ترجع البيت تلاقي نفسها اشترت نفس الاسورة قبل ، عآآآدي عندها ، وش يعني ؟!



    تقول لصديقك الساعة سبعة أشوفك عند المحل الفلاني ..


    تروح وتنتظره ، تنتظر ، تنتظر ، يجيك الساعة 8:30


    عآآآدي عنده ، كلش ايزي ، ياخي الدنيا حلوة


    منهم من يحبّذ وبشددددة الألوآن الصآآرخة ، |||||||||


    متهورون ويحبون المغامرة وخوض غمار التجربة ..










    هذهِ أيضاً نبذةٌ عنهم



  5. #5
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية سعاد محمد السيد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,358
    معدل تقييم المستوى
    27

    افتراضي من أي نمط أنت؟؟؟؟؟؟

    منكم من يقول : أنا من النمط المثلث ، وانا من المربع ..


    وناس ثانية بتقول : أنا أحس اني من الدائري والمثلث ..


    وناس ثالثة بتقول : أحس إني من جميع الأنماط ..






    علماء النفس قسموا الناس عموماً إلى عدة فئات :
    النمط المنفرد : وهذا اللي يشوف نفسه فيه نمط واحد فقط ويقول هذا أنا .. وهذا النمط فئة قليلة بين البشر من تتمتع به ..



    النمط المشترك : وهذ اللي يشوف نفسه فيه نمطين متناسبين ، يعني انا مثلا فيني من النمط المربع نسبة 40 % ، والنمط الدائري 60% ..


    وهذا هو النمط المنتشر بصورة هآآآآآآآآآآآآئلة والمتعارف عليه ..



    والنمط المتكامل :
    وهذا نمط مبدع صرآحة وفئة قليـــــــــــلة هم من يتمتعون به ، وهو الذي يحتوي على جميــــــــــع الأنماط بنسب متفاوتة ..


    يعني أحسني مثلاً 20% قيادي ، 30% متعرج ، 40% تحليلي ، 10% دائري ..









    الآن وبعدَ أن اطلعتم على أنماطِ البشر ، فليحدد كلٌ منكم نمطه ،


    ولا يشترط ان تتمتع بجميـــــــــــع الصفات في نمط معين ..



    انتظر من اي نوع انتم ؟؟



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178