حل المشكلات الادارية بطريقة ابداعية - الخطوات الثمانية الاستراتيجية لحل المشكلات .
(1)
حل المشكلات الإدارية - عمليه مبدعه
يوجد ثلاثة مراحل لحل المشكلات بطريقة إبداعية وكل مرحلة تنقسم إلى أكثر من قسم وسمينا هذه الأقسام بالخطوات الثمانية الإستراتيجية لحل المشكلات 0 وقبل الخوض في معرفة هذه الأقسام وماذا تعني ، أود هنا أن أذكر بها .
إيجاد المشكلات .
ü (1) إيجاد المشكلات .
ü (2) إيجاد الحقائق .
ü (3) تعريف المشكلة .
إيجاد الحقائق .
ü (4) إيجاد الأفكار .
ü (5) التقييم والانتقاء .
تنفيذ الحلول .
ü (6) الخطة .
ü (7) القبول .
ü (8) الفعل .
(1) إيجاد المشكلات .
تعني الشعور والتوقع والبحث عن المشكلات والمتغيرات والتوجيهات والفرص اللازمة للتطوير داخل وخارج المنظمة .
فالموظف يأخذ بزمام المبادرة ويرحب بالتغيير ويعتبر النقص فرصة لتحقيق الكمال ، أي انه يمتلك شعور بعدم الرضا الايجابي بحيث يدفعه للبحث عن الأفضل وهو يبحث عن المشكلات بدلاً من أن يقف متلقياً لها، وهو يرتاح إلى المواقف الفوضوية غير المرتبة .
(2) إيجاد الحقائق .
تعني جمع المعلومات عن المواقف الفوضوية ، العشوائية غير المرتبة ولكن بدون الحكم على مدى ترابطها وتوافقها قبل نضجها .
والموظف المبدع يتجنب الافتراضات غير الضرورية ويفحص كل موقف من عدة زوايا وأوجه ، ويتقبل أراء الآخرين ويصغي إليها ويبذل الجهد لإخراج المعلومات الخفية ، فالتعامل مع المجهول لديهم لا يختلف عن التعامل مع المعلوم وفي النهاية قد يقوم بانتقاء اقرب الحقائق .
(3) تعريف وتحديد المشكلة .
تعني صياغة التحديات الحقيقية استنادا إلي الحقائق القليلة التي تم التوصل اليها .
فالتحديات تكشف الطرق المؤدية إلى الحلول والموظف المبدع في تحديد المشكلات يستطيع أن يخلق وسائل غير معتادة للوصول إليها ، فقد يقوم بتوسيع بحثه .. ويسأل لماذا تحتاج هذه المشكلة إلى حل ؟ ( الغرض )
ما العقبات التي تعترض طرق حل المشكلات ؟ ( المعوقات ) ويظل الموظف يبدع ويبتكر وسائل لصياغة المشكلة حتى تتضح الرؤية .
(4) إيجاد الأفكار .
تعني خلق مجموعة من الطرق والوسائل لحل مشكلة ثم تحديدها .
الموظف المبدع في إيجاد الأفكار لا يقنعه إيجاد فكرة جيدة واحدة ولكنه يستمر في البحث كي يجد المزيد ، وهو لديه القدرة على أن يبني على ما هو متاح عنده وعلى أن يجمع شتات الأفكار في فكرة واحدة مكتملة ، فالأفكار التي قد تبدو مستحيلة قد تتحول معه إلى حلول غير معتادة ومذهلة .
(5) التقييم والانتقاء .
هي تحويل الأفكار التي تم اختيارها إلى حلول عملية قابلة للتنفيذ .
الموظف المبدع في عملية التقييم والانتقاء يتمتع بقدرة وافر من المعايير داخل عقله تساعده على انتقاء الأفكار غير المنحازة وهو يتجنب القفز المفاجئ إلى النتائج المبنية على المعايير ودوافع خفية ، فالحلول لديه يتم إبداعها أولا ثم تقييمها .
(6) وضع خطة العمل .
تعني إعداد مجموعة من الخطوات التي تؤدي إلى التنفيذ الصحيح للحلول المختارة .
الموظف المبدع في وضع الخطط يستطيع أن يتنبأ بالنتيجة النهائية قبل أن تحدث من خلال ملاحظته لدوافع وتصرفات المنفذين للخطة أثناء خطوات التنفيذ .
(7) نيل القبول .
تعني الإدراك التام للمفهوم القائل بأن كل فكرة أو خطة مهما بلغت درجة جودتها يمكن أن تواجه بالرفض والمقاومة للتغيير .
فالمتمكنين من أساليب الحصول على هذا القبول لديهم من الوسائل ما يقنعون بها المتلقين بأن هذه الحلول تناسبهم وتفيدهم وبأن المشكلات الضخمة تتضاءل حجمها باستخدام تلك الحلول .
(8) الفعل ( بدء التنفيذ ) .
وتعني تنفيذ الخطوات الواردة في الخطة وتطويرها وفقاً للمتغيرات الحادثة لضمان التنفيذ الناجح .
فالموظف المبدع في تنفيذ الخطط يتجنب الخوض في تفاصيل غير هامة والطرق المليئة بالمعوقات ، وهو لا يغشى الحلول غير المكتملة لأنه مؤمن بأنه حتى الحلول المكتملة تحتاج دائما للمراجعة والتطوير المستمر .
نقاط موجزة عن المعاني المذكورة أعلاه : -
ü الإبداع وحل المشكلات الإدارية ليس شيئان مختلفان بل الإبداع هو ذاته عملية حل المشكلات .
ü الإبداع في حل المشكلات الإدارية تتكون من عدة خطوات منها البحث والحلول وتنفيذ التغيير وتقديم مخرجات جديدة وتطوير مخرجات أخرى .
ü حل المشاكل الإدارية هي عملية متصلة ودائمة الاستمرار والدوران وهي أيضا متسلسلة كما هو موضح في الخطوات الثمانية .
الموضع متسلسل ومتواصل وسوف يتم شرح كل خطوة من خطوات حل المشكلات الإدارية بالتفصيل لاحقاً أن شاء الله .
بحيث نأخذ كل الخطوات ونستعرض فيها كيف يتم .................. تحديد المشكلات التنظيمية ، توقع المستقبل ، المشكلات الشخصية ، استراتيجيات إيجاد الحقائق ، استخدام وجهات نظر مختلفة ، لا للافتراضات ، الاتجاه السلبي للمشكلات ، الفرق بين حل المشكلة للموظف العادي والموظف المبدع ، كيف يتم تحديد المشكلات ، المشكلة هي مشكلتنا جميعا ، أفكار لتوليد الأفكار ، المعايير بطريقة الشبكة وأخرى بالمصفوف ، في مجموعة عمل ما .. كلام كثير .. فعل قليل ، أهمية وضع الخطط المحدد ، تحفيز النفس على التنفيذ ، ليس فقط ماذا نفعل ولكن كيف ، تعبيرات قاتلة للإبداع الإداري ، عملية التفكير لها وجهان ، تأجيل الحكم على الأشياء ، النظر إلى الأشياء بطريقة مختلفة وغير مألوفة ، الاجتماعات أدوات لحل المشاكل ، ................ الخ .
الفائدة للآخرين من رواء القصد .. والله الموفق .
لا تنسونا من الدعاء ....... !!
المفضلات