عضو نشيط
- معدل تقييم المستوى
- 30
انظمة الامن والسلامة المهنية
أنظمة الامن والسلامه المهنيه الاتى :-
1.تعتمد قواعد و اجراءات والتعليمات الفنيه والارشادات بشأن تنفيذ سياسة الأمن والسلامة في العمل
2.العمل بأسـس الأمن والسلامة والجودة والارتقاء بها إلى المعايير الموضوعه من قبل المؤسسه او المنشآه .
3.وضع معايير للأمن والسلامة والصحة المهنية والسلامة
4.تنفيذ معايير الجوده
5.العمل على منع الأسباب والأفعال التي قد تؤدى إلى الإصابة أو حوادث إثناء العمل
6.عمل تقييم وتخمين وتحليل للمخاطر سواء لمقر العمل او الالات اوالواجبات
7.الاشراف والمتابعة للتحقق من تطبيق تعليمات الامن والسلامه المهنيه .
8.التأكد من التزام العاملين بأرتداء تجهيزات الوقايه الشخصيه اثناء العمل
9.القيام بتفتيش دورى لمقرات العمل .
10.وضع برامج تدريب للعاملين الجدد لتعريفهم بأساسيات الامن والسلامه المهنيه فى عملهم .
11.القيام بعمل دورات فى السلامه المهنيه سواء التخصصيه والعامه للعاملين فى المؤسسه .
12. نشر الوعي والتثقيف في الأمن والسلامة المهنيه عن طريق اللواحات الارشاديه والمنشورات والكتيبات .
13.أجراء التحقيقات فى حوادث السلامه المهنيه وعمل دراسات ميدانيه عن اسباب الحوادث لوضع توصيات للحد منها
14.متابعة التقارير والابحاث سواء المحليه او الاقليمه او العالميه المختصه فى السلامه المهنيه لمواكبة تطورها وبدورها تقوم بتحديث وتطوير عملها
أهداف إدارة أنظمة الأمن والسلامة المهنيه
Occupational Safety Systems Dept. Objectives
لكل اداره اهداف تطمح للوصل اليها وتعمل جاهده من خلال التطوير والتدريب وتطبيق معايير الجوده وادارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه من ضمن هذه الادارت بل لعلها من اشد الادارات التى يجب ان تحقق اهدافها لان فشلها فى تحقيق اهدافها يعنى الفشل فى ايجاد بيئة العمل الآمنه والعكس صحيح ومن اهدافها التالى:-
1.تحقيق بيئه آمنة للعمل خاليه من المخاطر ومحصنة من مصادر المخاطر
2.المحافظه على صحة وارواح العاملين.
3. المحافظه على الممتلكات الخاصه بالمؤسسه او المنشآه
4.المحافظه على سلامة البيئه
5.تطبيق نظام إدارة الجودة
6.اعتماد المعايير الدوليه فى السلامه المهنيه
7.الوصول الى ليس فقط نشر الوعى فى السلامه بل الى مرحله ان تكون ثقافه للفرد
منظومة اقسام عمل أدارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه
Occupational Safety Systems Dept. Framework
مهام عمل أدارة أنظمة الامن والسلامه المهنيه فى المؤسسه او المنشآه هى اداره سياسة السلامه والصحه المهنيه والتخطيط والتطوير والتنسيق وهمزة الوصل مابين الادارات الاخرى فى المنشأه او المؤسسه والاشراف الكامل على اعمال السلامه المهنيه فى المنشآه بهدف إلى الارتقاء بأسـسالسلامة بالمؤسسة إلى المعايير التي تضمن سلامة العاملين وتعمل على نشر الوعي والتثقيف فيما يخص السلامه المهنيه ووضع معايير البيئة والصحة والسلامة المتكاملة بالهيئة وتطبيق نظام إدارة الجودة ومن مهامها مايلى :-
الاداره
Management
إن العمل الإداري لانظمة الامن والسلامه المهنيه ينطوي على ممارسة مجموعة من الأنشطة وهي
1)التخطيط
Planning
2)التنظيم
Organization
3)التوجيه والرقابه
Direction And Auditing
أدارة الجوده والمعايير
And Quality Management Standards
هى نشاط يحدد سياسة الجودة وأهدافها والمسؤوليات والتنفيذ من خلال إنشاء والحفاظ على
نظام لإدارة السلامة والصحة المهنية ومتطلباته التى تشمل النقاط الرئيسيه التاليه :-
1)سياسة السلامه والصحه المهنيه
Health Policy &Occupational Safety
2)التخطيط
Planning
3)التطبيق والتشغيل
Implementation and Operation
4)المراجعه والاجراء التصحيحى
Review and Corrective Action
المفضلات