أساسيات إدارة الوقت :

§ لماذا إدارة الوقت

1. لتنفيذ المهام و الأعمال الهامة..ثم يتبقى لنا وقت للإبداع و التخطيط للمستقبل و للراحة و الاستجمام.

2. لتحديد الأولويات و إنجاز أهم الأعمال في حياتنا.

3. للاستفادة من الوقت الضائع و استغلاله جيداً.

4. للتغلب على اللإجهاد و الاحباط الذي يقلل من كفاءة العمل.

إن الحل في هذا كله.. هو إدارة صحيحة للوقت.

هل تعلم:

o أن الإدارة الصحيحة لوقتك تضيف إلى حياتك ساعات طوال إذا أحسنت استغلال الأوقات الضائعة في حياتك !

o أن إضافة 15 دقيقة كل يوم تعني إضافة13 يوم عمل كل عام.

o و إذا أضفت 30 دقيقة كل يوم فأنت تضيف 26 يوم عمل كل عام.

إن هذا يعادل شهراً جديداً من العمل كل عام.

أساسيات إدارة الوقت:

أولاً: تحليل الوقت.

ثانياً: تخطيط الوقت.

ثالثاً: تنظيم الوقت.

رابعاً: مرحلة التنفيذ.

خامساً: مرحلة المتابعة و المراقبة.

· تذكر دائماً:

§ أن ادارة الوقت قضية ذاتية يجب أن تناسب ظروفك و طبيعتك.

§ أن تغيير العادات يأخذ وقتاً طويلاً و مجهوداً كبيراً.

تحليل الوقت

§ إن أول خطوة في ادارتك لوقتك هي أن تحلل كيف تستخدم وقتك الآن...

§ إذا لم تفهم كيف تصرف وقتك..فانك لن تتمكن من الاختيار من بين الطرق البديلة لاستخدامه.

§ عليك أن تتعرف على نشاطاتك المختلفة, و الوقت الذي تقضيه في كل نشاط.

§ عليك أن تتعرف على أوقاتك الضائعة.

§ عليك أن تتعرف على مضيعات وقتك و أسبابها.

§ و أخيراً .. عليك أن تحدد أي الطرق أفضل لاستخدام وقتك بكفاءة و فاعلية.

لتحليل وقتك بشكل فعّال اتبع الخطوات التالية



أولاً: جمع المعلومات:

و ذلك عن طريق استخدام جدول يومي للنشاطات لمدة أسبوع على الأقل للتعرف على نشاطاتك اليومية.

لاستخدام هذا الجدول اتبع التعليمات التالية:

1. اختر أسبوعاً نموذجياً (تجنب أيام العطلات و الأيام غير العادية).

2. اكتب نشاطاتك على الأقل كل 30 دقيقة بالتفصيل و حاول أن تسجل الوقت المشتغرق في كل نشاط.

3. اكتب ملاحظاتك على كل نشاط, هل استغرق أكثر من اللازم ؟ و لماذا ؟ و متى قوطعت فيه ؟ و ما هو سبب المقاطعة ؟

4. اكتب في آخر اليوم, هل كان هذا اليوم نموذجياً أم كان شاقاً أم أقل من الطبيعي ؟ و اكتب ملاحظاتك علي اليوم.

ثانياً: اختبار النشاطات

بعد أن تجمع المعلومات علي مدى أسبوع أو أسبوعين يجب أن تختبر نشاطاتك كلها من أوجه ثلاثة: الضرورة-الخصوصية-الكفاءة

o اختبار الضرورة:

§ اختبر كل مهمة للتأكد من أنها ضرورية و ليست فقط لطيفة.

§ من الشائع أن نقوم بعمل كثير من النشاطات لمجرد أننا نحبها و نستمتع بها.

§ سوف يساعدك هذا الاختبار على اختصار مهمتك حتى حدود الضرورة

o اختبار الخصوصية:

§ عند تحديد مهامك الضرورية فإن مهمتك التالية أن تحدد من الذي سيقوم بها ؟! بمعنى هل هي تخصك ؟

§ سوف تكتشف أنك تقوم بمهام كثيرة ليست من اختصاصك؟

o اختبار الكفاءة:

§ بمجرد التأكد أنك تقوم بمهمة ضرورية من اختصاصك اسأل نفسك, هل هناك طريقة أفضل لآداء هذه المهمة؟!

تذكر:

هناك ثلاث طرق لاستخدام أفضل للوقت:

1. توقف عن أي مهمة غير ضرورية.

2. ابحث عن أحد غيرك للقيام ببعض مهامك.

3. قم بالمهمة بأكبر كفاءة ممكنة.