عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 24
التعامل مع الجمهور
يتشكل الجمهور نتيجة لتفاعل العديد من المؤثرات الحسية والنفسية في البيئة المؤثرة عليه . وكلما كبر الفرد في السن كلما زاد تأثير هذه المؤثرات عليه حتى يصل تأثيرها إلى مرحلة تكوين اتجاهات وقيم معينه تحدد آراءه وسلوكه وتصرفاته , وبشكل عام فان آراء وأفكار الجمهور تتأثر بالعوامل التالية :
1) مفهوم من التعامل مع الآخرين ( الجمهور ) .
2) مع من يتم الاتصال والتعامل .
3) كيف تعد نفسك للتعامل مع الآخرين .
4) مهارات الاتصال العشر للتعامل مع الآخرين .
5) عوائق أثناء التعامل مع الآخرين .
6) من أساليب التعامل مع الآخرين .
7) أنماط الجمهور وكيفية التعامل معها .
بعض الآيات والأحاديث عن التعامل
إن الله سبحانه وتعالى يأمرنا بأن نخاطب المتجبر والطاغية بخطاب لين (اذهبا إلى فرعون إنه طغى * فقولا له قولاً ليناَ لعله يتذكر أو يخشى)
أكد الإسلام على ضرورة الإحسان في المجادلة حيث يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (وجادلهم بالتي هي أحسن) .
وقدوة المؤمنين ومثلهم الأول في ذلك هو رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي وصفه به (وإنك لعلى خلق عظيم)
يقول الله تعلى : (وقولوا للناس حسناً) ويقول محمد صلى الله عليه وسلم (المؤمن هيّنٌ لينٌ إلف مألوف)
يقول رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام : " المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم " . رواه أحمد
عبارات عن التعامل
أنا محتاج إلى الناس
ولا أستطيع أن أعيش بدونهم
أنا أستطيع أن أكون أفضل
والناس قد يكونون وقد ....
مع من يتم الاتصال والتعامل ؟
أولاً : مع الله عز وجل .
ثانياً : مع الذات .
ثالثاً : مع الآخرين .
كيف تعد نفسك للتعامل مع الآخرين ؟
تهيئة النفس :
ما الهدف من هذا التعامل ؟
من هو الطرف الآخر ؟
ماذا يريد الطرف الآخر ؟
تحفيز النفس :
استجمع انتباهك بالكامل .
أظهر الاهتمام بالكامل .
أدخل في موجة الطرف الآخر .
مهارات الاتصال العشر في التعامل مع الآخرين
التحضير الجيد للتعامل مع الآخرين .
التفكير بالشخص الآخر .
البعد عن ال" أنا " .
عدم التصنيف المبدئي .
الإستفادة من التجارب السابقة .
التركيز والدقة .
اقرن التعامل بالعمل .
خلق جو المساعد .
استعمال لغة الجسم بشكل متوافق مع لغة الكلام .
راجع وقيم نفسك بعد كل تعامل واتصال
المفضلات