لتحويل الحلم إلي حقيقة، يجب أن يكون هناك مشترين للسلعة أو الخدمة. ومن المهم التعرف علي طبيعة العملاء، و كيف يقومون باتخاذ قرار الشراء. و تسمي هذا العملية بدراسة جانب الطلب علي المنتج أو الخدمة، و يكون الهدف منها معرفة من هم عملائي، وماذا يريدون، وأين و متي يقومون بالشراء، و ما الأسعار الملائمة لهم.

- عاداتهم الشرائية.
- أسباب الشراء (تلبية احتياجات – تلبية رغبات - إتباع عادات) .
- وصف العملاء المرتقبون ( النوع – السن – السكن – مستوي المعيشة – المستوي التعليمي- المركز في سلسلة الشراء) .
- أسباب تفضيل منتجك (جودة – راحة – معاملة – سعر – خدمات إضافية) .

تقدير حجم السوق



تساعد البيانات السابقة في الوصول إلي حجم المشترين المتوقعين للمشروع، أو ما يسمي بحجم الطلب علي المنتج أو الخدمة التي تقدمها.


فعلي سبيل المثال
نفترض أن المشروع يقدم الخدمة لأطفال من سن 10 – 16 عام ، وبعد تحليل سكان المنطقة وجد أن عدد هذه الشريحة العمرية بالمنطقة هم 5000 فرد، و بتحليل مستوي الدخل وجد أن 15% منهم قادرون علي دفع ثمن السلعة، وأن معدل الزيادة في المواليد سنويا هي 2%.

بتحليل هذه المعلومات
يمكن الوصول الي حجم السوق المستهدف للمنتج الذي سأقوم بإنتاجه ، وكذلك الاتجاهات المستقبلية لهذا السوق.


تقدير حجم العرض



ليس كل السوق الذي سبق تقديره في الخطوة السابقة ملكا لي، بل أن المنافسون يحتلون جزءا كبيرا من هذا السوق.


ولتقدير حجم العرض، يتم معرفة القائمون بتقديم نفس الخدمة أو السلعة في نفس النطاق الجغرافي، بل و أيضا السلع البديلة أو المكملة.

ويتم تقدير حجم طاقاتهم الإنتاجية و حجم مبيعاتهم.


تقدير الفجوة



إذا وجدنا أن حجم العرض من السلعة أو الخدمة أكبر من حجم الطلب، فإن السوق يكون مشبعا، و ليس بحاجة لمنتجين جدد، ومن الأفضل صرف النظر عن هذه الفكرة.


أما إذا كان الطلب أكب من العرض، فيقال أن هناك فجوة، و بالتالي يمكن تقديرها عن الفرق بين حجمي العرض و الطلب.

وكلما كانت الفجوة كبيرة بالمقارنة بالطاقة الإنتاجية المتوقعة لمشروعك كلما كانت هناك فرصة أفضل لنجاح المشروع.

دراسة المشروعات المكملة أو المغذية أو البديلة

بالإضافة إلي دراسة المنافسين، فإننا نقوم أيضا بدراسة المشروعات المتعلقة بمشروعنا من نفس الجوانب:
* طبيعة العلاقة مع مشروعك
* السعر.
* الجودة.
* الخدمات الإضافية.
* التنوع و التشكيلة.
* التغليف.
* مدي توفر السلعة أو الخدمة.

دراسة الموردين

يجب العناية بدراسة الموردين لتحديد مدي توفرهم وتأثيرهم علي نجاح المشروع.[*]السعر.[*]الجودة.[*]طريقة التوصيل.[*]طريقة السداد.[*]زمن التوصيل.[*]مدي توفر السلعة أو الخدمة.

(((( http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?p=385276 ))))))


دراسة السوق :
وتتضمن وصف السوق وتقدير الطلب واتجاهاته المستقبلية والعرض الحال والأسعار.

أهميتها :
- تعطي صورة واضحة عن حاجة المستهلك للسلعة المتوقع إنتاجها .
- التعرف على أشكال السلعة التي يرغبها المستهلك .
- تحديد حجم المصنع عن طريق معرفة الطاقة المطلوبة لإنتاج الكمية المنتظر بيعها .
- تساهم في إعداد الدراسة الفنية أساسا من خلال تحديدها لطاقة المصنع ولحجمه وبالتالي مساحته .
- تحديد كمية السلع المنتظر بيعها وسعر البيع المتوقع وبالتالي تحديد الايرادات المتوقعة .

أهم ماتحتويه دراسة السوق :
1 – تحديد الكميات المطلوبة لكل من هذه السلع .
2 – طرق التوزيع الأنسب .
3 – تحديد الأشكال والمواصفات المطلوبة لكل سلعة من السلع التي سينتجها المصنع .
4 – الخدمات التي يتحتم تقديمها للمستهلك .

الطرق المستخدمة في دراسة السوق :
أ - دراسة السوق في حال اعتماد الأسواق المحلية على الاستيراد .
ب - دراسة السوق في حال وجود مصانع قائمة ولكن إنتاجها لايكفي لحاجة المستهلك .
ج – دراسة السوق بالنسبة للسلعة الجديدة .

(((((((((( http://www.tkne.net/vb/showthread.php?t=3276 ))))))))


هل يحتاج التمويل الأصغر إلى دراسة السوق؟


تؤكد هذه المذكرة التلخيصية على أهمية تطوير المنتج في التمويل الأصغر. وهي تقترح أن التمويل الأصغر يجب أن يتحول من كونه "موجهاً بحسب المنتج" إلى "التأثر بالسوق" ويجب أن يعي أهمية المحافظة على الزبائن/العملاء الحاليين. وهي تشير إلى أن:

عادة ما يكون لدى الزبائن/العملاء القدامى تاريخ إقراضي شامل ويبحثون عن قروض أكبر وبقيمة أعلى
يحتاج الزبائن/العملاء الجدد إلى الكثير من التدريب وغالباً ما يضعفون تضامن المجموعات
عادة ما يحدث انسحاب الزبائن/العملاء بسبب المنتجات المصممة بشكل غير ملائم والتي تخفق في تلبية إحتياجات زبائن/عملاء مؤسسات التمويل الأصغر.
إضافة لذلك، ترى المذكرة أن دراسة السوق تساعد على فهم البيئة التي تعمل فيها مؤسسات التمويل الأصغر وفي تحديد إحتياجات الزبائن/العملاء. وهي تحقق ذلك من خلال:

* تطوير نشاطات التسويق/ الترويج/ الانتشار الحالية
* تحسين المنتجات الحالية
* تطوير منتجات جديدة
* إعادة هندسة أنظمة التوزيع