من كتاب "كيف تقرأ أفكار الآخرين من خلال حركاتهم؟

للكاتب هنري كالرو.


تعابير الوجه :

هي أكثر الايماءات وضوحا فنحن نركز بنظرنا عادة على الوجه ومعظمنا قد رأى في وقت ما "نظرة قاتلة ""نظرة صياد" "نظرة تدعو الى الاقتراب " أو نظرة تقول : "أنا موجود"
ويمكن لتعابير الوجه ان تعبر عن صدمة أو اندهاش بالغ , وفي مثل هذه الحالات . نرى الفم مفتوحا لأن العضلات تكون مرتخية بسبب الصدمة و تكون الذقن منحدرة .
كثيرون منا , دون شك , توصلوا الى الاستنتاج بأن الأشخاص الذين لاينظرون الينا أثناء تحدثهم أو حديثنا ,غالبا يحاولون اخفاء شيء ما .والأغلبية العظمى تنظر مباشرة الى الآخرين عند سماعها لهم أكثر من نظرها اليهم بينما هم انفسهم يتحدثون .
انما النظرة الجانبية فهي معروفة عند الانكليز و الاسبان على أنها النظرة المسروقة . ويستخدمها أشخاص يعتمدون السرية و يحبون النظر دون أن يراهم أحد. هم الرسامون الذين ينظرون الى عملهم و هم يشتغلون به أو العشاق الذين يعبرون عن اخلاصهم المستميت.


ايماءة المشي :

عندما يشعر الانسان بالمآبة فانه يسير ببطء و يداه في جيبه , و نادرا ما ينظر الى الأعلى أو يلاحظ الى أين هو يتجه .
أما الشخص الذي يمشي و يداه على خصره ,فهو يرغب بسلوك أقصر مسافة ممكنة بأسرع وقت ممكن للوصول الى هدفه . وربما أكثر من عرف بهذا الأسلوب هو السير ونستون تشرشل.
أما الأشخاص الذين تشغلهم مشكلة ما يسيرون بحيث يكون الرأس منخفضا و تكون اليدان متشابكتين خلف الظهر و خطواتهم بطيئة .
والأشخاص الراضون عن أنفسهم و المغرورون بعض الشي ء فهم يظهرون شعورهم هذا بمشية اشتهر بها بينيتو موسيليني,حيث تكون الذقن عالية و تتأرجح ذراعاه بطريقة مبالغ فيها ,و قدماه ثابتتان وبسرعة منتظمة و محسوبة لتثير اعجاب الآخرين.


المصافحة :

هنالك تعليمات خاصة لكيفية مسك يد الآخرين و كيفية الضغط عليها وكيفية تركها. و تختلف عادات المصافحة من بلد الى آخر .
اليد الرطبة تعني عادة العصبية . اما اليد الباردة أو المرتخية فهي غير مرغوبة أبدا . أما الفنانون المهرة كالموسيقيين و الجراحين فهم يهتمون بشدة ,بأيديهم ,و لذلك يتخذون اجراءات دفاعية للمحافظة عليها أثناء المصافحة .
وفي الولايات المتحدة , تستخدم المصافحة بأسلوب رجال السياسة حيث تمسك اليد باليد اليمنى و تققوم اليد اليسرى بتغطيتها (ايماءة القوة و التحكم أو السيطرة )