دورة تريز 17/40 مبدأ البعد الآخر

تحويل الحركة التي يسير بها الجسم في خط مستقيم
إلى حركة في مجال ذي بعدين أو ثلاثة
واستخدام أشياء من عدة طبقات أو اتجاهات
وإمالتها إلى الجانب بدلا من نفس الاتجاه

الأمثلة
1
استصلاح الأراضي الزراعية يأخذ جهد وباستخدام
البعد الآخر نبحث عن أراضي جديدة
2
القلابات الكبيرة تنزل حمولتها من الخلف
وباستخدام البعد الآخر تنزل حمولتها من أحد الجانبين
3
توضع الطائرات بالحروب بمخابئ في المطارات
وباستخدام البعد الآخر نجعلها في انفاق



دورة تريز 18/40 مبدأ الاهتزاز

جعل النظام يتمتع بخاصية التذبذب والاهتزاز والارتجاج

الأمثلة
1
المنخل الغربال
2
الجوال ع الهزاز
3
تفتيت الحصى
4
استخدام تردد مختلف عن الإرسال لقنوات
البث المسموعة والمرئية

دورة تريز 19/40 مبدأ العمل

العمل الفتري المتقطع
حل المشكلات عن طريق استخدام العمل الفتري
أو المتقطع بدل العمل المستمر وإذا كان االعمل
المتقطع مستخدما فنزيد نسبة التقطع

الأمثلة
1
الدوام المتصل يرهق والحل نجعل فترات راحة
2
الإقلاع عن التدخين لا يأتي مرة واحدة ولكن بالتدريج
3
الراتب كل أسبوع
4
الماء يأتي في الأسبوع مرتين
5
نشرات الأخبار كل فترة
6
تقويم الموظفين

دورة تريز 20/40 مبدأ استمرار العمل المفيد(الفائدة المستمرة)

جعل جميع أجزاء النظام تعمل بشكل مستمر
دون توقف , والعمل على التخلص من الحركات والأنظمة
غير اللازمة سواء كانت تعمل بعض الوقت أو لا تعمل أبدا

الأمثلة
1
المعلم يدخل غرفة الصف ولكي يعمل
كل الحصة يحضر قبل الدخول
2
تبقى المدارس معطلة في العطل وللاستفادة منها تؤجر
أو تسلم لجمعيات خيرية تستفيد منها أثناء العطل
3
المصنع يعمل بصفة يومية ومستمرة دون انقطاع عمال في
الصباح وعمال في المساء
4
التخلص من مواقف هدر الوقت (سواليف مع الطلاب)
5
استمرار الحمية
6
استمرار ضخ الدم في الجسم من القلب
7
فتح الصيدليات24 ساعة
8
استخدام الجامعة فترتين
9
استمرار العمل الصالح
10
إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ... إلخ
11
الهجوم المستمر في كرة القدم
12
الاستمرار في طاعة الله ((واعبد ربك حتى يأتيك اليقين))
13
استمرار تنظيف الأسنان
14
بعض مزارع الدواجن يجعلون الإنارة مضاءة طوال الوقت
من اجل أن يستمر الدجاج بالأكل فينمو بسرعة