احيكم مرة رابعة في هذا المقال المتجدد دائماً معكم احبتي في الله والذي سوف نسلط الضوء فيه على كيفية اتخاذ القرارات المناسبة في العمل الأداراي

خطوات اتخاذ القرار :

* تشخيص المشكلة من جميع النواحي والشعور بها امر مهم للغاية ثم تحديد الفجوة وعرضها امام السياسات .
* البحث عن الحلول البديلة
* تحليل الحلول البديلة ثم اختبار الخطة
والتنفيذ بعد ذلك .
* التنبؤ والنظر في المستقبل تبعاً للظروف الداخلية والخارجية .


يبقى هنا تساؤل يطرح نفسة هل يكون الوقت اللازم لتخاذ قرار توظيف شاب جديد للعمل في المؤسسة هو نفس الوقت الذي يتخذ للألغاء عقد موظف خائن مثلاً ؟. بالطبع لا يجب على القائد الذكي ان يأخذ وقت كبير في التفكير والتركيز قبل إتخاذ اي قرار وعليه ان يفكر في تبعات إتخاذ ذلك القرار بروية ، يقول الرسول صلى الله علية وسلم ( ما كان الرفق في شيء إلا زانة ..... باقي الحديث ).

نصائح ادارية متنوعة في الأدارة واتخاذ القرار :

- الشعور بعدم الآمان الوظيفي او قلة الحافز وانخفاض الروح المعنوية ودرجة الخلاص في العمل هي من الأمور المهمة التي يتوجب على المدير ان يراعيها .
- الأستمرار في إصدار الأوامر غير الواضحة مثل الأجتماعات التي ليس لها معنى او عدم دعوة اشخاص مؤثرين إلى مثل هذه الأجتماعات قد يؤثر سلباً على فعالية الأجتماعات .
- ضرورة التركيز على المنافسة الشريفة .
- المظاهر الخداعة : يجب ان يحذر عند التعامل مع الناس الذين تتعامل معهم وان الثقة لها حدود ووقت معين تنتهي بإنتهاء المهمة .
- حاول توسيع نطاق صلاحياتك متى ما استدعى الأمر .
- لا تخفي جانب الأمانة وراء ظهرك بل اقطع على نفسك وعد بان المهمل يمكن ان يسامح ولاكن غير الأمين ليس له مكان في مؤسستك او إدارتك .
- تريد ان تكون محترف في إدارتك ؟. اعمل التالي : اهتم بالنظهر الشخصي لك وكن منظم واثق من نفسك جدير بالثقة امين سهل مستمع جيد قوي دبلوماسي مهارة تكوين الأصدقاء احدى صفاتك مخلص ووفي .
- احرص على ان يكسب مكتبك شكل التقدم والرقي والنظافة .
- الخطابات الرسمية والغير رسمية إذا لم تكن تعلمها ولا تعرف طريقة صياغتها اسأل وعليك بالطرق الأحترافية كان يكون على سبيل المثال العنوان باللون الأحمر وتذيل الرسالة (بتقبلو وافر التحية والتقدير ) لاتنسى التأشيرة على الخطابات وغير ذلك ......الخ اذهب إلى الصادر والوارد واقرا هذا ما عملتة انا شخصياً تعلمة كثير هناك .
-
- إن علم الأحصاء مهم جداً إذا كنت لا تجيده فاطلب من المختصيين ان يشرحو لك على الأقل مبادءة لآنه يعطيك قراءة عن سير العمل الحالي وفي الماضي مما ينبأ عن المستقبل ويساعدك في اخذ القرار المناسب .
- بالنسبة للمشاكل مع المدراء وغيرهم لا تحاول ان تتحدث فيها اما الناس او الموظفين على الأقل .
- هنالك امور مهمه قبل اتخاذ اي قرار إداري وهي على التوالي 1- تحديد الأهداف 2- تقييم الأهداف 3- جمع المعلومات المناسبة 4- تحليل المعلومات 5- وضع البدائل 6- إختبار البديل الأفضل 7- إبلاغ القرار وضع نظام السيطرة 8- اختبار مقدرة العاملين على تنفيذ القرار 9- تدريب العاملين في حال إذا احتاجو 10- تنفيذ القرار 11- تقييم القرار 12- مراقبة القرار .
- المرونة قد تسهم في تعظيم فرص العمل .
- إفهم مابين السطور .


- كل انسان مهيئ لما خلق له قد اكون فاشل في التجارة وناجح جداً في الأدارة وكل ما على المرء هو التنظيم في العمل والأطلاع على كل ماهو جديد .
-
-
- من مبادء الأدارة امور هي كالتالي التنظيم والتخطيط والتمويل والعلاقات الأنسانية والتفويض والمركزيو والامركزية .....
- كل رئيس علية جمع المعلومات المناسبة قبل اتخاذ اي قرار .
- المؤهلات ضرورية في العمل وعلى المدير او الموظف المطالبة بالدورات التي تؤهله إلى مناصب عليا في العمل او التي تزيد من كفاءتة .
- تحديث سجلاتك الوظيفية بإستمرار.
- لابد على الأداري الناجح ان يوطد نفسة على جل الأمور وتوافهها . يذكر الدكتور غازي القصيبي ان اول وظيفة كانت له في الجامعة هي معيد ومن الأمور التي اسندت إليهعندها تعبئة نماذج الأستمارات الخاصة بالطلاب الجدد ولصق الصور عليها مع الأجتهاد والصبر اصبح عميد لهذه الكلية .
- التعليم الأمريكي ركز على التدريب بينما ركز التعليم الأوربي على التعلم الذاتي . وانا ارجح التناغم بين الأثنين مارأيك انت ؟!!.
- التركيز على النتائج في العمل نفسة مهم جداً
- هنالك مقوله مهمه تقول ان إذا كان ثمن الفشل باهض فثمن النجاح مرتفع جداً .
- عليك دائماً ان تختبر اصدقائك وصدقاً عدد الأصدقاء في الغالب لا يتجاوز اصابع اليد الواحده
- الأديب السوري محمد الماغوط يقول ما من موهبة تمر من دون عقاب ) .
- يقول ( هنري كسينجر ) لا شيء اصعب من التعامل مع الأقوياء .
- تأكد ان ثمن النجاح لا يأتي في الغالب إلا بعد مضي سنين طويلة .
- الحرص عند كتابة التوقيعات او التأشيرات على المعاملات الرسمية .
- كثرة الضغط بإنشاء نظم وقوانين كثيرة لأمر واحد من شأنها ان تفتح باب الرشوة .
- تجميد الموظف الكسول او جعل من هم اقل منه رؤساء علية هو من افضل الطرق التأديبي.
- سياسة( حافة الهاوية) تستعمل في الضرورة وهي ان تقوم بنفسك لتنفيذ قرار من شان المرؤسين لديك القيام به لتعطي القرار قوة وصلابة

اختم بقصة واقعية حصلت معي شخصياً لعلها تفيد في هذا المقام :

- الفائده من هذه القصة ان يكون القيادي او الموظف مبادراً ويفعل ما يطلب منه وزيادة مع مرور الزمن يجد ان هنالك فرص عمل تنفتح امامه من دون سابق إنذار على سبيل المثال ً اذكر هنا تجربة شخصية لي( كنت قد قررت ان ادرس في مجال الحاسب الآلي وتخرجت ولله الحمد بتقدير مرتفع ولله الحمد قرر تبعدها ان ابدأ من الصفر في وقت كان مشروع القرض وعمل مؤسسة خاصة بي متوفر ولله الحمد ولاكن احداً لايستطيع ان يقرر ان يبدأ صاحب محل كبير وناجح من دون ان يتمرس في العمل وعليه اتخذت خطوة جميله يتحرج منها الكثير وهي ان ابدأ عامل في محل حتى أفهم العمل من جميع جوانبة كيفية العمل والتعامل مع الزبائن وطريقة البيع وشراء البطائع ودفتر الحساب امور كثيرة هذا يعتبر نقله في الفكر الأداري الذي تبنيتة نتيجة قراءة مستفيضة في هذا المجال الفكري وعلى رأسهم الدكتور طارق السويدان حفظة الله الذي غير في افكاري الكثير فجزاه الله عني الخير الكثير ان شاء الله ، ومع مرور الوقت والأخلاص في العمل استغرب زبون اعجبه عملي كثيراً على الرغم من ان اجرت العمل كانت قليلة جداً ( 7 ريال بعد خصم الأجار وتقسيم الربح الخاص بالصيانة على ثلاثة حسبة معقده من قبل صاحب المحل الذي كان مجحفاً في حقي جداً ولاكن صبرت ) فقرر هذا الشخص ان يعرفني على مدير مؤسسة لكي اعمل عندة عمل جزئي لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات يومياً رحبت بالفكرة واجريت المقابلة وقبلت التحدي الجديد والنهاية طبعا كانت في مكتب صغير تحت الدرج في هذه المؤسسة براتب قليل ( الم اقل لكم ان ثمن النجاح باهض جداً ) ومع الوقت تطورت الأمور حتى اصبح دخلي من هذا العمل مقنع ولله الحمد والدرج تركتة للأتوجه إلى مكتبي الجديد الذي اصبحت ادير منه العمل بالكامل . واستطيع ان اقول ان احداً لم يكن يتوقع ان البداية غير المرضية مع الصبر تنتهي بنهاية سعيده في زمن السرعة والتعجل ولاكن عندما تتغير المفاهيم المهلهلة في العقل ويعمل لها إحلال بأفكار نيرة تنار بها طرق المستقبل .))


وفي الختام اسأل الله العلي القدير ان ينفعنا بما علمنا ويرزقنا الهداية وما كان من خير فهو من الله وما كان من شر فهو من نفسي والشيطان ......بكل الحب اودعكم وبكل الوفاء التقس معكم في دورات قادمة ان شاء الله لا تنسوني من دعائكم احبتي في الله .