خطوات حل المشكلة


إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن التابع والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي:
1 ـ الشعور بالمشكلة:
وهذه الخطوة تتمثل في إدراك المعوقات أو العقبات التي تحول دون الوصول إلى هدف محدد.
2 ـ تحديد المشكلة :
وهو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها .
3 ـ تحليل المشكلة :
وتتمثل في التعرف على العناصر الأساسية في مشكلة ما، واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة.
4 ـ جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة :


وتتمثل في مدى تحديد التابع لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة.


5 ـ اقتراح الحلول:


وتتمثل في قدرة التابع على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما.




6 ـ دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة :




وهنا يكون الحل واضحاً، ومألوفاً فيتم اعتماده، وقد يكون هناك احتمال لعدة بدائل ممكنة، فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها.




7 ـ الحلول الإبداعية :








قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة، ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف، وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع المعروفة مثل ( العصف الذهني ـ تآلف الأشتات )


- خصائص الخبرة في حل المشكلات:




يرى الباحثون في مجال التفكير أن حل المشكلات ليس إلا عملية يمكن تعلمها، وإجادتها بالمراس والتدريب ، وقد ذكروا عددا من الخصائص العامة للشخص المتميز في حل المشكلات أهمها :




1 ـ الاتجاهات الإيجابية نحو المواقف الصعبة أو المشكلات، والثقة الكبيرة بإمكانية التغلب عليها .




2 ـ الحرص على الدقة، والعمل على فهم الحقائق والعلاقات التي تنطوي عليها المشكلة.




3 ـ تجزئة المشكلة والعمل على تحليل المشكلات والأفكار المعقدة إلى مكونات أكثر بساطة .




4 ـ التأمل في حل المشكلة ، وتجنب التخمين والتسرع في إعطاء الاستنتاجات قبل استكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى إجابات دقيقة .




5 ـ يظهر الأشخاص المتميزون في حل المشكلات نشاطا ، وفاعلية بأشكال متعددة.






- خطوات إجرائية لحل المشكلة :




1 ـ تحديد المشكلة واستيعاب طبيعتها ومكوناتها.
2 ـ الربط بين عناصر ومكونات المشكلة، وخبرات القائد السابقة.
3 ـ تعداد البدائل، والحلول الممكنة.
4 ـ التخطيط لإيجاد الحلول.
5 ـ تجريب الحل واختياره.
6 ـ تعميم نتائجه.
7 ـ نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديد


و مما سبق ندرك أن مشكلات القيادة لا تمثل عائقا بقدر ما هي دافع لإعمال الفكر و تقييم الوضع و تحليل الموقف و اتخاذ القرار الصائب في الموقف الذي يتطلب التدخل و إيجاد الحل المناسب و السيطرة على الوضع.