عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
خطوات حل المشكلة
خطوات حل المشكلة
إن نشاط حل المشكلات هو نشاط ذهني معرفي يسير في خطوات معرفية ذهنية مرتبة ومنظمة في ذهن التابع والتي يمكن تحديد عناصرها وخطواتها بما يلي:
1 ـ الشعور بالمشكلة:
وهذه الخطوة تتمثل في إدراك المعوقات أو العقبات التي تحول دون الوصول إلى هدف محدد.
2 ـ تحديد المشكلة :
وهو ما يعني وصفها بدقة مما يتيح لنا رسم حدودها وما يميزها عن سواها .
3 ـ تحليل المشكلة :
وتتمثل في التعرف على العناصر الأساسية في مشكلة ما، واستبعاد العناصر التي لا تتضمنها المشكلة.
4 ـ جمع البيانات المرتبطة بالمشكلة :
وتتمثل في مدى تحديد التابع لأفضل المصادر المتاحة لجمع المعلومات والبيانات في الميدان المتعلق بالمشكلة.
5 ـ اقتراح الحلول:
وتتمثل في قدرة التابع على التمييز والتحديد لعدد من الفروض المقترحة لحل مشكلة ما.
6 ـ دراسة الحلول المقترحة دراسة نافذة :
وهنا يكون الحل واضحاً، ومألوفاً فيتم اعتماده، وقد يكون هناك احتمال لعدة بدائل ممكنة، فيتم المفاضلة بينها بناءً على معايير نحددها.
7 ـ الحلول الإبداعية :
قد لا تتوافر الحلول المألوفة أو ربما تكون غير ملائمة لحل المشكلة، ولذا يتعين التفكير في حل جديد يخرج عن المألوف، وللتوصل لهذا الحل تمارس منهجيات الإبداع المعروفة مثل ( العصف الذهني ـ تآلف الأشتات )
- خصائص الخبرة في حل المشكلات:
يرى الباحثون في مجال التفكير أن حل المشكلات ليس إلا عملية يمكن تعلمها، وإجادتها بالمراس والتدريب ، وقد ذكروا عددا من الخصائص العامة للشخص المتميز في حل المشكلات أهمها :
1 ـ الاتجاهات الإيجابية نحو المواقف الصعبة أو المشكلات، والثقة الكبيرة بإمكانية التغلب عليها .
2 ـ الحرص على الدقة، والعمل على فهم الحقائق والعلاقات التي تنطوي عليها المشكلة.
3 ـ تجزئة المشكلة والعمل على تحليل المشكلات والأفكار المعقدة إلى مكونات أكثر بساطة .
4 ـ التأمل في حل المشكلة ، وتجنب التخمين والتسرع في إعطاء الاستنتاجات قبل استكمال الخطوات اللازمة للوصول إلى إجابات دقيقة .
5 ـ يظهر الأشخاص المتميزون في حل المشكلات نشاطا ، وفاعلية بأشكال متعددة.
- خطوات إجرائية لحل المشكلة :
1 ـ تحديد المشكلة واستيعاب طبيعتها ومكوناتها.
2 ـ الربط بين عناصر ومكونات المشكلة، وخبرات القائد السابقة.
3 ـ تعداد البدائل، والحلول الممكنة.
4 ـ التخطيط لإيجاد الحلول.
5 ـ تجريب الحل واختياره.
6 ـ تعميم نتائجه.
7 ـ نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديد
و مما سبق ندرك أن مشكلات القيادة لا تمثل عائقا بقدر ما هي دافع لإعمال الفكر و تقييم الوضع و تحليل الموقف و اتخاذ القرار الصائب في الموقف الذي يتطلب التدخل و إيجاد الحل المناسب و السيطرة على الوضع.
المفضلات