السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


مقدمة


هذا الموضوع ضمن سلسلة المقالات في التفكير الناقد ويتطرق إلى مغالطة مشهورة من مغالطات التفكير الناقد تسمى مغالطة "التسطيح" وهذه المغالطة تعتمد على توجيه انظارنا إلى منطقة ما وإلغاء الحلول أو الأسباب المنطقية لأي فكرة.






مغالطة التسطيح : ظاهرة شائعة تضعف التفكير The Fallacy of oversimplification




إن الاتجاه إلى تبسيط وتسطيح الأفكار أمر شائع وكثير منا قد وقع في هذه المغالطة يوما ما .


للتسطيح أسباب متنوعة فقد نقع فيه بسبب :


1- البحث عن حلول سريعة وسهلة لأفكار صعبة.
2- عندما لا نريد أن نزعج أنفسنا بالتشعبات والتعقيدات لأي فكرة أو قضية
3- عندما نريد أن نرد على الآخرين بسطحية أو عنف دون عناء البحث عن أسباب منطقية.
4- عند التعصب لرأي أو لفكرة أو لإنسان .




هناك عدة صور لمغالطة التسطيح الأفكار لعلنا نتطرق لبعضها :






الصورة الأولى من صور تسطيح الأفكار : مغالطة المثالية (مغالطة التفكير التواق wishful thinking) :


تأمل المثال التالي


" أنت تتعامل مع الطلاب بشكل خاطئ , لا تهددهم ولا تتوعدهم . لا تصنع قانونا ينص على أن الغش جريمة يعاقب عليها . بدلا من ذلك اجلس معهم واجعلهم أكثر وعيا بان الغش سيكون ضارا لهم على المدى البعيد وبعد ذلك لن تكون مضطرا لوضع القوانين,إنك لا يمكن أن تغرس القناعات من خلال القوانين الصارمة "




إن هذا النوع من التفكير –الفصيح غير المنطقي- يستخدم عادة ممن لا يمتلك خبرة كافية أو ممن يعيش حياة بعيدة كل البعد عن الواقع أو من صاحب عاطفة جياشة.
إن مثل هذه النوايا رائعة وايجابية لكن قد لا تكون عملية لأن الواقع أو "ماهو حاصل" غالبا ما يتعارض مع ما يجب أن يكون "المأمول" . إن طريقة التعامل الجيدة مع مثل هذا النوع من المشاكل هي أن تنظر في أسباب وجذور المشكلة وان تعمل في نفس الوقت على علاج الوضع الحالي. عندما يجادلنا الآخرون بأن نفترض أن "مايجب" يتفق مع "الواقع" فإن هذا وقوع في "مغالطة التفكير التواق"


من أمثلة مغالطة المثالية


المثال الأول
" يجب أن لا نفكر بالمدخنين يجب أن نفكر بأسباب التدخين فإذا استطعنا التعرف على جذور المشكلة فيمكننا حينئذ حلها "


المثال الثاني
لسنا بحاجة لإغلاق المواقع الإباحية, فقط ننشر الوعي وبعدها لن يدخل احد عليها.


المثال الأخير
يمكن لأحد أن يجادل بأن الإعلانات الموجهة للأطفال يجب أن لا تمنع لأن الآباء "يجب" أن يغيروا القناة أو يطفئوا التلفاز إذا كان الإعلان مضللا.
من المحتمل أن الآباء في العالم المثالي سوف يتصرفون بهذه الطريقة, لكن الواقع يشهد بخلاف ذلك فالكثير منهم مشغولون عن توجيه أبنائهم.






الصورة الثانية من صور التسطيح مغالطة الحلول المهملة (مغالطة إما-أو) False Delima :


عندما يقوم الكاتب بتسطيح وتبسيط القضية وذلك بذكر أنه يوجد هناك خياران فقط, فقد وقع في مغالطة تسمى الحلول المهملة "مغالطة إما – أو" أو مغالطة الأبيض والأسود. إما أن تدعم اقتراحي أو لا. في الحقيقة يمكن أن ندعم جزءا من اقتراحك لكن ليس كله .
مغالطة "إما-أو" هي افتراض أنه لا يوجد إلا خياران بينما يوجد أكثر من ذلك.


لكي تجد مغالط "إما-أو" كن منتبها للعبارات التالية :


إما – او
لقد جربنا هذا الحل طويلا ولم ينفع فلم يتبق إلا ...
الخيار البديل هو
الخياران هما
لأن الحل الأول فشل لم يبق لنا إلا الحل الثاني


من مشكلات هذه المغالطة أنها تلغي كثيرا من الحلول كما تقتل التفكير الإبداعي.
عادة ما تستخدم هذه المغالطة في الشعارات الرنانة مثل ( وطننا أحبة أو ارحل عنه ) ( إما أن تكون معنا أو ضدنا )


مثال
اعتقد أن الأمور أكثر وضوحا الآن في انتخابات رئاسة النادي فإما أن تنتخبوا أحمد أو سوف يتجه النادي إلى الحضيض , لذلك سارعوا بانتخاب أحمد
فكرة


لكي لا تقع في فخ مغالطة إما أو حاول أن تتعرف على الخيارات المطروحة ثم فكر في ”مثال“ لخيار غير ما ذكر






الصورة الثالثة من صور التسطيح مغالطة شعر الرأس :


مما تتكون فروة شعر الرأس ؟
هل هي شعرة واحدة ؟ لا, شعرتان ؟ لا, ثلاث شعرات ؟ لا .
هل وجود شعرة إضافية يشكل فارقا ؟ لا .
بالطبع لا يوجد خط فاصل يوضح الفرق بين وجود شعر وعدم وجود ة.
إن الشخص يرتكب هذه المغالطة عندما يجادل بأنة لا يوجد فرق بين ظاهرتين لأنة لا يوجد نقطة فارقة تفصل بين حدود هاتين الظاهرتين.


هذه المغالطة تكشف نفسها بعدة طرق ونقدم لكم هذه الأمثلة :


1 – عندما يذكر احدهم بان شيء واحد إضافي لا يشكل فرقا مثال : عندما يقول مدير المدرسة لأحد المعلمين ( بالتأكيد يمكن أن نضيف هذا الطالب لفصلك فطالب واحد إضافي لا شكل فرقا )
افترض انه بعد عدة أيام يأتي المدير ويقوم بنفس العمل ويتحجج بنفس الحجة...ثم بعد عدة أيام يقوم بنفس الشيء. قد يكون صحيحا بأن طالبا إضافيا لن يشكل فرقا لكن سوف نصل إلى نقطة يمتلئ فيها الصف أو يصبح من المتعذر إدارة ذا العدد .


2 – عندما يقول احدهم بان حدوث أ يعني حدوث ب ثم ج ثم د ( لا يوجد خط فاصل ) هذه هي نظرية لعبة الضومنه


مثال : يجب أن لا تشتري لأبنائك لعبة البلاستيشن لأن هذا قد يجرهم إلى شراء ألعاب غير جيدة ثم قد يفتح لهم أبوابا أخرى مثل تبادل الملفات السيئة.
فكرة :
إذا لم يشرح لنا الكاتب السبب الذي جعله يعتقد بأن حدوث أ مرتبط منطقي أو يؤدي إلى حدوث ب ثم ج فإننا يجب أن نكون متيقظين أمام هذه المغالطة.








الصورة الرابعة من صور التسطيح هي التعميمات:


هنا عندما حلل العلماء الألفاظ اللغوية وجدوا أن الكتاب في استخدامهم للغة يقعون في عيوب شائعة و هذه العيوب تؤثر على القراء و قد تؤدي إلى إخفاء بعض الحقائق أو تشويهها والعيوب هي :


التعميم : أن يقوم الكاتب بصياغة قاعدة شاملة وعامة بناء على حدث واحد منفرد، أو إصدار أحكام عامة غير قائمة على أساس حقيقي . من أمثلة الكلمات التي يستخدمها الكتاب للتعميم : جميع ، أبدا ، دائما ، كل ،لا أحد ،ليس ..الخ
الحذف : أن يقوم الكاتب بحذف و إهمال جوانب تؤدي إلى فهم غير دقيق و تشويه لبعض الحقائق.
يعتبر الحذف والتشويه مغالطتان لأنهما يقللان الدقة التي نرى فيها الحقيقة وينقصانها.


عادة ما يستخدم الناس التعميمات المطلقة في كلامهم: كل, الجميع, دائما, أبدا, لا احد. ونادرا ما تكون هذه التعميمات مطابقة للواقع مئة بالمائة ( لا احد يؤيد بدء الدراسة مع وجود مشكلة صحية ) ( الجميع مستاء من ذلك الكلام الذي قاله المفتي ) في هذه العبارات لا أحد والجميع قد تكون الحقيقة أغلب الناس أو عندما نكون دقيقين أغلب من أعرفهم كن متيقضا عندما تسمع مثل هذه التعميمات .


فكرة
للتصدي لمغالطة التعميم اسأل أسئلة تفصيلية لواجهة كلمة التعميم مثل : هل كلهم ؟ هل جميعهم ؟
للتصدي لمغالطة الحذف اسأل أسئلة لاستكمال المعلومة الناقصة مثل : من أو ماهو بالضبط ؟ كيف حصل هذا ؟








الصورة الخامسة من صور التسطيح هي مغالطة عدم الاعتراض


" لم يعترض احد لذلك الجميع راض " إن فتراض عدم سماع أي معارضة أو مخالفة لا يعني بالضرورة انه لا يوجد معارضة. عادة عندما تسأل الناس عن رأيهم خصوصا في اللقاءات العامة بتردد الكثير منهم عن قول راية بصراحة لعدة أسباب ومنها الخجل ومنها الخوف بان يظهر بمظهر الغبي . صورة أخرى لهذه المغالطة تتجلى بالزعم ان شيئا ما صواب لأن أحدا لم يثبت خطأه أو خطأ لأن أحدا لم يثبت صوابه أو العكس.
أمثلة على المغالطة
بوذا حي الآن لأن أحدا لم يثبت أنه مات
لم يعترض أحد على القوانين التي وضعناها لذلك أفترض أنها جيدة.
بما أن الطلاب لم يسألوا أي سؤال فقد استوعبوا الدرس بالكامل






الصورة السادسة لظاهر التسطيح مغالطة الزمن


تأمل المثال التالي "أعلم أنني قد جرحت مشاعر أحمد لكن لاتقلق لأنه سوف يتخطى هذا الموضوع فالزمن كفيل بعلاج المشكلات"


المشكلة في هذه المغالطة بأن جزء منها يحمل الحقيقة فإن للزمن تأثيره في الذاكرة مما يقلل من أثر المشاعر لكن الاكتفاء بالزمن لوحده وعدم اتخاذ أي اجراء غالبا مايكون عملا غير منطقي ولا مسؤل.


مثال


المدير : أعتقد أننا قد اوكلنا إلى المعلم محمد أكثر من النصاب المستحق ولا بد أنه غير راض عن ذلك.


المشرف : لاتقلق فسوف يتعود مع مرور الوقت ويصبح هذا الشيء عادي عنده.




مغالطات أخرى تندرج تحت ظاهرة التسطيح :


1- مغالطة الإهمال
2-السؤال المركب
3-القفز إلى النتيجة
4-مغالطة حلقة النتيجة
5-مغالطة المراجعة
6-مغالطة الإرادة