مالاتعرفه عن الماركة او العلامة التجارية


تعريف الماركة:

تعرف الجمعية التسويقية الأمريكية الماركة أو العلامة التجارية بأنها اسم أو مصطلح أو إشارة أو رمز أو تركيبية منها جميعا، هدفها تمييز السلع أو الخدمات المقدمة من بائع ما عن ما يقدمه المنافسون الآخرون، بعبارة أخرى فإن الماركة عبارة عن الأداة التي بواسطتها تطرح المؤسسة نفسها للمستهلكين في الأسواق المستهدفة وعند حصول المؤسسة على حماية قانونية لإسم الماركة لسلعتها حيث لا يجوز لمؤسسة أخرى إستخدام ذلك الإسم فإنها بذلك تكون قد حصلت على الماركة التجارية .


أهداف العلاقة التجارية:

 إيجاد رابطة أو صلة بين السلع التي يتم إنتاجها وبين المستهلكين المستهدفين بما ييسر عملية شراؤها، على إعتبار أن إسم الماركة يوحي بالثقة والأمان بما لها من خصائص وموصفات جيدة.

 تتميز سلع المؤسسة عن غيرها من السلع المنافسة ويأتي ذلك عن طريق تسمية كل سلعة بإسم ماركة معينة.

 تعمل الماركات ذات السمعة الجيدة من السلعة على دفع المستهلكين المستهدفين لإعادة أو تكرار شراؤها، لأن أسماء الماركات هي أدوات هامة ويعمل المستهلكون ذو الخبرة الإجابية عن الماركة من السلعة على نقل مشاعرهم الإيجابية عن السلعة وعن الجهة الصانعة لها.

 إستخدام إسم الماركة ذات السمعة الجيدة لتسهيل تقديم وتسويق السلع الجديدة والحديثة وذلك عند إطلاق نفس الماركة على السلع الجديدة، على سبيل المثال إسم الماركة *بيك BIC * ثم إطلاقها على الشفرات، الأقلام وذلك بهدف الإستفادة من السمعة الحسنة لإسم الماركة الأصلي* بيك* وتعميمه على باقي السلع الأخرى.


إختيار الماركة: هناك أربعة قواعد لإختيار إسم الماركة:


-1- أن يكون الإسم قصيرا سهل اللفظ والفهم: *fine، Tide، IBM*.

-2- أن يعكس الإسم المواصفات وما تمثله من فوائد: فاين، سوفت.

-3- أن يكون إسم الماركة فريدة من نوعها ومميزا للسلعة عن باقي الماركات الأخرى من

نفس فئة السلعة: صابون كاماي، فا.

-4- سهل التذكر من قبل المستهلكين: Fine سوفت، تايد.


العبوة (التعبئة)

: تقوم العبوة بأداء عدد كبير من الوظائف.

 حماية السلعة من أية مؤشرات الخارجية قد تقع عليها وتعرض محتوياتها إلى السلف أو الفساد.

 تمييز الماركة من السلعة عن باقي الماركات المنافسة من خلال طرحها في الأسواق المختارة بعبوة فريدة ومميزة عن

 تزويد المستهلكين المستهدفين بمعلومات عن الماركة من السلعة، محتوياتها، خصائصها، منافعها.

 تطوير ذاتية رمزية الماركة من السلعة في أذهان المستهلكين المستهدفين عن طريق استخدام عبوة تعكس الجودة الفعلية للسلعة.


وتجدر الإشارة هنا إلى العلاقة الوثيقة بين نوعية وشكل العبوات المستخدمة ومنافذ التوزيع المتاحة، هذه العلاقة الوثيقة تفرض على الموزعين الإلمام الدقيق بطبيعة شبكة التوزيع التي يمكن استخدامها وذلك بهدف تصميم أو تطوير تلك الأشكال من العبوات التي تسهل مهمة الموزعين المختارين للماركة.