[SIZE=أكاديمي]

تبادل الاحترام فى مكان العمل مع الزملاء والرؤساء هو امر ينم عن احترام العمل ذاتة ، فلهذا الاحترام العديد من الفوائد الايجابية كالرضا الوظيفى و زيادة القدرة على مباشرة العمل بصورة اكثر فاعلية وسعادة، وتحقيق المزيد من النجاح والطموحات الوظيفية، وللحصول على هذا الاحترام وتحقيق المزيد من النجاح ما عليك سوى أتباع 7 خطوات سهلة وبسيطة تعرف عليها لتنعم بالمزيد من التقدير والاحترام فى محل عملك.
[/SIZE]





1-التعاطف :



التواصل الشخصى مع زملاء العمل من خلال اظهار التعاطف والاهتمام ببعض اوضاعهم الشخصية او الاجتماعية كالسؤال عليهم مثلا فى حالة المرض اوالتحدث معهم بصورة تنم عن التقدير والاحترام هو وسيلة هامة لكسب احترام هؤلاء الزملاء .



2-المصداقية:



للمصداقية فى التعامل مع زملاء العمل سواء كانت مصداقية فى القول او الفعل دور هام وفعال فى اكتساب الاحترام فى مكان العمل من قبل الكثير من الزملاءاللذين سوف يقدروا كون الشخص المتعامل معهم شخص صادق لن يسبب لهم الاذى مما يوجب احترامه .



3-المبادرة باحترام الزملاء:



المبادرة باحترام الزملاء فى العمل هو امر هام وضرورى لمبادلتك الاحترام من جانبهم فمن يبدأ باحترام من حوله يجعلهم ملتزمين باحترامة دوما مما يجعل بيئة العمل اكثر مودة وفاعلية .



4-اتقان العمل :



اتقان العمل امر من الامور التى سوف تلزم زملاء العمل باحترامك دوما نظرا لكونك متقن وملتزم بل قد يروا انك الشخص الذى يستحق دوما المزيد من النجاح والاحترام فى عمله لكونه يحترم العمل الذى يقوم بة.



5-الصداقات :



قد يصل الاحترام بين زملاء العمل فى كثير من الاحيان الى صداقة وذلك كنتيجة طبيعية لوجود المودة والاحترام بصورة متبادلة بين الزملاء مما يساعد فى بناء الكثير من العلاقات الاجتماعية الناجحة, ولكن لابد من الفصل بين علاقات العمل والعلاقات الشخصية حتى تستطيع اكتساب حب واحترام وتقدير زملاء العمل.



6- احترام الاراء :



لاكتساب احترام العمل عليك المبادرة بتقديم الاحترام فى كثير من الامور كاحترام اراء الاخريين مثلا فى حالة عدم الاتفاق على رأى واحد فلا ترفض تقبل اراء الاخريين لمجرد الرفض فقط بل عليك التعبير عن رأيك بما ينم على الاحترام لباقى الاراء.



7-الحفاظ على السلوكيات التى تنم على الاحترام:



السلوكيات تعد الواجهة التى يراك فيها زملاء العمل وهى التى تعطى الانطباع الاول عن الشخصية كونه يستحق الاحترام او لا يستحق كالملابس او اللغة مثلا هما من يعطى الانطباع الاول فى كثير من الاحيان .