7.لغة التقييم او التقدير : يحاول ان يحكم او يقرر حول قضية ما
من ابرز المظاهر لهذه الحالة هو حالة اليدين فاما ان تكون متطابقتين كشخص مسيحي يصلي او شبك اليدين مع رفع السبابتين الى الاعلى , اما الحركة الاخرى المالوفة فهي النقر على الذقن او اجزاء اخرى من الوجه..كما يكون الجسم مسترخي ومفتوح




8.لغة الجسم المفتوح: اغلب اشارات الجسم مفهومة وواضحة
الايدي والارجل لا تكون مغلقة باي شكل كان ولا متقاطعة ..الجذع مسترخي ومعبر بشكل واضح.. الاقدام تشير الى الامام او الجانبين او الى الشي محط الاهتمام .. النظر محيط ومباشر ..الرأس متجه مباشرة الى المتحدث اليه .. العينان تنظر مباشرة الى المتحدث .. والملابس ق تاخذ حيزا في التقييم ايضا وذلك لانه ملابسه تكون اغلبها انسيابية مفتوحة او الازرار العليا يكون مفتوحة.




9.لغة التسلط او القدرة : تعبير عن القوة و تكون احيانا مزيج من القوة والانسانية
التحية .. المصافحة تكون عند تقدم الشخص المقابل للتحية يتنحى صاحب هذا السلوك الى جهة اليسار ويمد يده افقيا وتكون راحة اليد الى الاسفل ويقبض علىراحة المقابل بحزم ثم سحبهم مع حمل مرفق المقابل بيده اليسرى كما انها تكون بمد الايدي من بعيد اي بالاحتفاظ بالمسافة بينهما.. اما الكلام فانه يكون واضح وبثقةكما انه يستعمل النقر براحة اليد او القبضةمن اجل تاكيد وجهة النظر وقد يستعمل الصمت احيانا او التوقف اثناء الكلام والنظر في وجوه الاخرين وقد يكون مدة التوقف اكثر من المعتاد .. الوقوف بثقة .. عندما يمشي تتارجح ذراعاه بجانبه والراحة الى الاسفل جاعلا المرفق يتجه الى الخارج ..وعندما يمشي مع الاخرين يكون في المقدمة ..عموما هو يجلس اعلى من الاخرين ويقف فوق رؤؤس الناس يركب سيارات عالية.. ومن المهم عنده ظهور العواطف ولكن فقط في الاوقات المناسبة




10.لغة الاستعداد: متهيئ للفعل ومنتظر فقط لمجرد اشارة
كل جزء في الجسم تشير الى مايفكر به هذا الشخص مع كثرة رمش العينين باتجاه الوجهة المقصودة ..ويكون الجسم في وضع التحفز والاستعداد فان كان جالسا تجد يديه تستند على مساند الكرسي ورجليه بوضع الاستعداد للقيام.. الاشياء الداخلة تحت قبضة اليد تكون مشدودا عليها.. وانتباهه منصب على ما هو مستعد له .. الارجل غير متقاطعة ..اليد قابضة على الحقيبة .. يعدل الملابس.. بصورة اعم كل مافيه على استعداد.







11.لغة الاسترخاء: مرتاح وغير متوتر
يكون الجذع مسترجي باستخفاف مع الميل لاحدى الجهات..الاكتاف وسط الجسم وغير متوترة بل تتهدل بانسيابية الى الاسفل ..غير متكور كالخائف مع انه من الممكن ان يكون متكور في وضعية الراحة التامة..التنفس مستقر وهادئ وبطئ لون الجسم يكون طبيعي عادة لايتحول الى الاحمر حالة الاحراج او الغضب ولايكون شاحب ايضا .. اطرافه مرتخية .. اليدان تتحرك باسترخاء وبلطف وعند الانفعال او الاثارة تكون الايماءات مفتوحة ولطيفة.. الارجل في الجلوس تكون ايضا مسترخية ومفتوحة..يضحك بدون تكشير وعند التحدث يكون الفم مفتوح بطريقة بسيطة والصوت نبرته مرتاحة.. اما العينين فتكون مبتسمة مع الفم.




12.اللغة الرمانسية: يظهر الانجذاب الى الاخرين
من بعيد ممكن ملاحظته عن طريق اشارات اعجابه .. العينين تؤدي معظم الاشارات فمن الممكن ان ينظر مرة ثم يشيح النظر ثم ينظر مرة اخرى وهكذا .. كما يمكن ملاحظته من الهندام والذي يقول ( لقد اهتممت بنفسي من اجلك).. ايضا مداعبة الايدي او الوجه او الارجل.. يكون الجسم مائلا, كما ان الاقدام والركبه واليد والراس تؤشر الى الشخص موضوع الاهتمام.




13.لغة الخضوع : بيان الاستعداد للرضوخ والخضوع بسهولة
جعل الجسم صغيرا قدر الامكان عن طريق التحدب وانكماش الاطراف والاعضاء الحيوية وكانه يحميها .. الجلوس بانزواء ليقلل فرصة رؤيته.. ممكن ان يتخذ وضعية الجثوم.. والركب تكون منحنية .. الجلوس بصمت وبدون حراك .. الراس يتدلى الى الاسفل وكذلك الحنك وكانه يحمي الرقبة من الهجوم.. كما انه يتحاشى النظر الى الاخرين ..سعة العينين تظهره كالطفل الذي تسهل مهاجمته .. تكون ابتسامته موجهة للناس الاقوياء .. وتكون ابتسامته بالفم فقط بدون العين .




ملاحظات اضافية
قد تؤثر على لغة الجسم المستخدمة عدة عوامل منها الاضافات التأكيدية او الخلفية الاجتماعية او الحذر الزائد او التلامس الجسدي وهذا ما يشوش على اللغة الاصلية