أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,694
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي التخطيط التربوي:حتى يكون العمل أسهل

    حتى يكون العمل أسهل

    أحمد و فيصل ( ربا أسرة ) قضيا إجازتهما في نفس البلد... وبعد العودة التقيا فبدأ فيصل يتحدث عن معالم كثيرة في البلد شاهدها وعادات وثقافات تعرف عليها ولم يمض عليه يوم إلا و شاهد شيئا جديدا. وأخذ يعرض صور الرحلة على أحمد ويشرح له كيف كانت رحلة مفيدة و ممتعة فعلق أحمد قائلا : لا أعرف كيف أستمتعت وأستفدت أما أنا لم أستمتع إلى هذا الحد ولم يخل يوم من قصة أو مقلب ضاع يوم في البحث عن سيارة و يوم آخر بحثا عن فندق ولم نلتقط الكثير من الصور لأننا نسينا شاحن الكامير....


    السؤال المهم ما الفرق بين أحمد و فيصل رغم وجودهما في البلد نفسه.... يبدو أن أحمد لم يخطط جيدا لرحلته.

    إذا كان التخطيط مهما ليجعلك أكثر هدوءا وتحكما و إستعدادا ويجعل إدارتك للمواقف أنضج ويقلل الضغط عليك في شؤون الحياة كافة فإنه أكثر أهمية في عملية معقدة كالعملية التعليمية.
    ما علاقة التخطيط بحياة المعلم و المناهج والتعليم ؟
    كيف يكون التخطيط السليم للسنة الدراسية ؟


    ما أنواع التخطيط ؟

    التخطيط هو عملية إقتراح سلسلة من الإجراءات والخطوات لغرض تحقيق هدف أو أهداف متوخاة.
    أما التخطيط التربوي فيتميز بالعناصر الآتية: الأهداف والمحتوى وأنشطة الأطفال ( تغذية راجعة ) والتقويم. حيث تشتمل الخطة بالإضافة لهذه العناصر على :
    1. استراتيجياته التى يستعان بها كطرق التدريس وأساليبها.
    2. المواد والأدوات والأجهزة اللازمة.
    3. الوقت التقريبي اللازم لإتمام العملية .
    4. الصعوبات التى يمكن أن تواجه الفرد والبحث عن الحلول لها.


    أنواع التخطيط :

    بعيدة المدى :يشمل التخطيط لعام أو عدة أعوام.
    متوسط المدى: يتم وضع خطة عمل لشهر أو أكثر أو لمدة أسبوع.
    قصيرة المدى: يوضع لفترة محدودة خلال اليوم ( خطة الدرس ).


    من أين نبدأ التخطيط :

    ينبغي أن يبدأ التخطيط من معرفتنا من هم الذين نخطط لهم ( أطفالنا ) . وعلى ضوء فهمنا لطبيعة مرحلة النمو و خصائص المجتمع الذين يعيشون فيه ويتفاعلون معه فالغرض منه توجيه العمل بحيث لا يترك شيئا للمصادقة أو التخبط و العشوائية أو الإرتجال فيختلف التخطيط للمناهج بإختلاف نظرتنا للأطفال :
    متلقين سلبين للمعلومات.
    متعلمين مستكشفين نشيطين.


    ماذا لو لم نخطط :

    نركز على جوانب ونهمل أخرى.
    لن ينسجم العمل مع الإحتياجات الفعلية للطفل و إستعداداته وقدراته.
    نتجاهل الفروق الفردية بين الأطفال.
    لا يمكننا أن نقدر الوقت المطلوب للعمل.





    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 21-Feb-2010 الساعة 12:26 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178