معالجة المشاكل الشائعة داخل الفصل

إن المعالجة والوقوف عند كل تصرف مزعج من الطلاب سيعطل سير الدرس ويحدث بلبلة ، ولذا يقترح المؤلف أن

تكون لديك ( عينا عمياء ) ترى بها ولكن لا تقف عند كل خطأ بل تقدر الأخطاء وتصنفها إلى مالا بد من التدخل فيه

ومنها ما يكون تجاهله أفضل لسير الدرس وهذا راجع إلى خبرة المعلم وشخصيته وتقديره .
وهذا ما يسمى بـ ( التغافل ) ومنه قول الشاعر .
ليس الغبي بسيد في قومه ... لكن سيد قومه المتغاب .

* مساعدة الحالات الفردية

قد تحتاج حالة طالب ما المساعدة وفي حال الانشغال به قد يسبب هذا بعض الفوضى
فيقترح المؤلف أن تكون طريقة العلاج على النحو التالي:

أن يأتي الطالب إليك ، ويقف بجانبك وليس أمامك لتتمكن من النظر للطلاب مع تقديم المساعدة له ، استمر في

تقديم التوجيهات لبقية الطلاب لتشعرهم بمتابعتك لهم .

* الحصول على الدعم


وذلك بإنشاء علاقات جيدة مع المحيطين بك في العملية التعليمية ( مشرف ، إدارة المدرسة ، معلمين ) ليقدموا لك المساندة

والمساعدة والمعلوماتية والمادية وكذلك بالنسبة لك .

السلوك السيء الخفي .

يبدو بعض الطلاب مؤدبين ولكنهم بالوقت نفسه لا يظهرون أي نشاط ولا حرصا على التعلم والمشاركة في العملية

التعليمية ولذلك فمستواهم متدني . والمشكلة التي تواجهك في علاجهم هي أن انشغالك بهم يتيح الفرصة للمشاكسين من

اللعب والعبث ، وأنت في نفس الوقت لا تسطيع ترك الطالب الضعيف حتى لا يضر نفسه ولا يقتدي به غيره في اهماله .
ولذا يقترح المؤلف أن تستمر في ملاحظته ، وحدد له أهدافا مرحلية ترضى بتحقيقها في مرحلة ، وعليه أن يعلم بأن

كونه مؤدبا شيء جيد ولكن وجوده في المدرسة ليتعلم فعليه بذل جهدا بهذا الخصوص .
وفي معظم الحالات سيبدأ الطالب بالعمل إذا رأى منك استمرارا في متابعته .

التنمر داخل الصف .

يرى المؤلف الوقف بحزم مع الطلاب الذين يسخرون من زملائهم بداية بالتحذير وإبلاغ الإدارة ، ثم إخراجهم من الصف

لمن لديه صلاحية بعقابهم والاستفادة من ذوي الخبرات في علاج المشكلة في حال استمرارهم في السخرية .

القاعدة الذهبية للاختلاف في الرأي .

القاعدة هي ألا يجرك طالب إلا جدال في الحصة ليضيع الوقت ؛ فلذا في البداية قل له أن يكلمك بعد انتهاء الحصة ،وعد

فورا إلى الدرس ، فإن أصر . فقل له وبكل هدوء إنك لن تتكلم في الموضوع أثناء الدرس ، وغالبا ما يقف عند هذه

النقطة ، فإن أصر فعليك إخراجه من الصف بحسب النظام المتاح لك .


* كيف تتفادى خطر ( الغرباء) .

ومراد المؤلف بالغرباء ( الأفكار والمجالات التي تحب الحديث فيها ) فيحذرك المؤلف من جر الطلاب لك وتضيع وقت

الدرس بإثارتهم للمواضيع التي يعلمون اهتمامك بها فإن فتحوا معك بعضها فاطلب منهم الحديث عن الموضوع في وقت

خارج عن وقت الدرس .

* سحر المساومة .

عندما لا يتقبل الطلاب الواجب الذي أعطيتهم إياه ساومهم ( ومراد المؤلف المفاوضة ) في تقليل الواجب أو تخفيف

العقوبة المترتبة على عدم إكماله . وحتى لا تحدث فوضى اجعل هناك من يتكلم بلسان الطلاب . واحذر أن تكون سهلا في التفاوض .


* نقل طالب من مكانه .

كثيرا ما تحدث فوضى عند محاولتك نقل طالب إلى مقعد آخر ويزداد الأمر صعوبة في حال رفضه أمام زملائه

ولذا فالمؤلف يرى أن الطريقة المناسبة لنقل الطالب هي كما يلي :

توجيه عدة تحذيرات للطالب قبل نقله

توجه للمقعد الذي تريد نقل الطالب إليه واسحب الكرسي بعيدا عن الطاولة .

اذهب حيث يجلس الطالب ومد يدك بشكل مفتوح إليه ( على بعد نصف المتر منه ) ويدك الأخرى تشير إلى المقعد

الآخر واطلب منه الانتقال ولكن بنبرة وعبارة هادئة .

كرر الطلب في حال رفضه وبنفس الأسلوب ومضيفا قولك أنا أحاول أن أكمل درسي وأنت تعيقني ، فأنا انتظر

استجابتك) . والعادة ان يستجيب الطلاب عند هذه النقطة

في حال استمرار رفض الطالب وحتى تحسم المسألة فقل له : حسنا لن أضيع مزيد من الوقت على زملائك وسيكون

لي معك شأن آخر في نهاية الحصة . ويبغي عليك إيقاع العقوبة التربوية المناسبة لحالته لأن الطلاب سينتظرون

ماستفعله معه فإن لم يكن رادعا فسيجعل بعضهم يكرر معك نفس المنهج .

* الزي الموحد .

من الأنظمة المدرسية الالتزام بزي موحد ، فكيف تتم معالجة الذي يصرون على عدم التقيد بالزي فيرى المؤلف

أن يكون هذا من خلال التبيه الأولي ثم في الفصل وفي بداية الدرس ينبه بتلميحات خفيفة على المخالفة ثم وبعد خمسة

عشر دقيقة يخرج سجل الملحوظات ويخبرهم بضرورة تسجيل اسماء المخالفين لإبلاغ الإدارة بهم . عادة ما سيتقيدون

بالزي ، ومن أصر منهم حوله للإدارة لمعاقبته ،ونسق مع الإدارة عدم دخوله مالم يتقيد بالنظام . ملاحظة : بين

للطلاب سبب اتخاذك لهذه الاجراءات .

تنبيه : لا تحرج نفسك إذا كانت الإدارة لن تقف معك بل مع الطالب . ولا يعني هذا السلبية منك بل هنا تكون المشكلة

مع الإدارة قبل أن تكون مع الطالب فالعلاج تحتاجه الإدارة فعليك اقناعها بضرورة التقيد بالنظام .

* الهاتف الجوال .

وجود الجوال في الفصل قد يشكل مصدر إلهاء للطالب ولذا فإن كان النظام يمنع ذلك فعليك إتخاذ اللازم لإخراجه وأخذه

منه ولكن عليك أن تطمئنه بأن جواله سيكون في مكانا آمنا .