عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
مهارات تخص الطالب في قاعة الدرس
تعرف على أستاذك:
عادة لا يهتم الطلبة بالتعرف على أستاذهم إن هذا التعرف سيساعدك كثيرا فيما بعد فيما بعد في سرعة فهمك للمادة وبالتالي الحصول على درجات كبيرة فيها.وعادة ما يقدم الأساتذة في المحاضرات الأولى والثانية (فكرة عن المقرر ، طريقته في الشرح ، متطلبات المقرر ، فكرة عامة عن طريقته في وضع الامتحان)
أحرص على الموقع الأمامي:
أشارت نتائج العديد من الدراسات التي أجريت لمعرفة أثر موقع الطالب على التحصيل الدراسي إلى أن قرب الطالب من المواقع الأمامية في الفصل الدراسي له أثر على تحسن تحصيله العلمي
أحضر مبكراً:
إن حضورك إلى قاعة الدرس بوقت مبكر يتيح لك العديد من الفوائد منها:
1. تستطيع أن تجلس في السطر الأول حتى يتيح لك متابعة جادة مع مدرس المادة.
2. يهتم المدرسون عادة بالطلبة في السطر الأول لأنهم أقرب إليهم.
3. مجال الرؤية سيكون واضحاً لاشك خاصة عند إجراء التجارب أو الإيضاح بشتى أنواع الإيضاح كالمجسمات وغيرها.
جهز عدة الدراسة:
إن لكل وظيفة عدة خاصة بها فالنجار عدته المسمار ... والحداد عدته الحديد بأنواعه واللحيم ... أما أنت فما هي عدتك ؟ أعتقد أن الإجابة على هذا السؤال يختلف من تخصص إلى تخصص ، فطالب الطب عدته السماعة والبالطو الأبيض وأدوات التشريح ، أما طالب الهندسة قد تكون عدته آلة حاسبة ، ومساطر متنوعة
أقرأ قبل الدرس:
يقوم الكثير من الأساتذة عادة ومع بداية الدرس إما بسؤال الطلبة عن الدرس الماضي أو إعطائهم امتحان صغير لمدة خمس دقائق أو أحيانا يقوم بشرح سريع للمحاضرة السابقة الهدف من هذه العادة التربوية هو ربط الطالب بما أخذه مع ما سيأخذه في المحاضرة الجديدة ، لذلك وحرصاً على أن تتابع أستاذك احرص على القراءة وبصورة سريعة لأهم ما ورد في المحاضرة السابقة إن ذلك سيمكنك وبلا شك من فهم المادة بصورة أفضل كما أن مدرس المادة سيأخذ عنك انطباعا جيداً . وأخيراً إن القراءة قبل المحاضرة ستثير لديك الكثير من الأسئلة والتي ستكون متحفز لمعرفتها أثناء المحاضرة
أحذر الكلام والأحلام:
الطلبة في مثل سنك عادة يهربون من ملل المحاضرة بأكثر من طريقة منها الكلام مع زميل مجاور أو عن طريق أحلام اليقظة وكلتا الطريقتين يجب أن تحاول التخلص منهما من خلال التركيز مع مدرس المادة وذلك لأن كثير من المعلومات والإيضاحات والتي قد تؤدي فيما بعد - لو أنك دونتها - تحصل على درجات عالية في المادة
ركّــز:
إن الطالب الذي ينشغل مع قلم يسقط أو ينظر إلى بدلة جديدة لطالب مجاور له ... أو آخر يحك جسده بعيداً عن الاستفادة القصوى من المحاضرة . إنه طالب ضعيف التركيز ... ما هو الحل ؟ ركز بكلتا عينيك وأذنيك إلى ما يكتبه ويقوله ويشرحه مدرس المادة .. تابع .. حركة .. حركة .. ودوّن تساؤلاتك .. كن مستمعاً جيداً
استمع:
دلت الدراسات على أن الإنسان السوي يقضي 70% من وقته في حالة اتصال بالعالم من حوله وذلك من خلال اليقظة وهذه النسبة مقسمة كالتالي:
9% منها للكتابة
16% منها للقراءة
30% منها للكلام أو التحدث
45% منها للاستماع
ولكن بالرغم من أهمية الاستماع الذي يشكل نسبة كبيرة من حياة الإنسان إلا أنه بشكل عام لا يستفاد منه كما يجب ولا يوجه التوجيه الصحيح ، فقد وجد أن معدل كفاءة الاستماع للشخص العادي هي 25% مما يجب أن تكون عليه.
ولقد سطرت مؤسسة سبري العادات السيئة في الاستماع والتي منها:
1. الانتباه إلى طريقة كلام المحاضر أكثر من الانتباه لمحتوى المحاضرة.
2. السماح للذهن بأن يذهب في أحد أحلام اليقظة.
3. السماح لمعوقات الانتباه لسلب الانتباه.
4. عدم حب المادة المقررة.
وتقول الأبحاث أيضاً أن الأمريكان يتحدثون بسرعة 135 كلمة في الدقيقة ولكن قدرة العقل يستوعب ما معدله 400-800 كلمة في الدقيقة في طاقة الاستماع ، إن الفرق بين الكلام والاستماع يجعل وقتاً كبيراً عند الدماغ لكي يبحث أو يتشتت في أمور أخرى ، ولكن بالإمكان استغلال هذا الوقت الموجود لتحسين الاستماع من خلال:
1. ركز على مفاتيح الكلمات التي يلقيها المحاضر ودوّنها.
2. حدد ما يريده المحاضر ، على ماذا يركز في كلامه ؟
3. حدد ما توافقه وما لا توافقه مع المحاضر.
4. حدد ما هي الخلاصة التي وصل إليها المحاضر؟
5. حدد هل يستند المحاضر إلى حقائق؟
تأقلم مع المدرس:
إن لكل مدرس طريقته الخاصة بشرح الدرس ، لذلك لا نجد جميع المدرسين متشابهين في طريقة الشرح ونجد الاختلاف بينهم من خلال:
1. نبرة الصوت : تختلف من ناحية علو الصوت وانخفاضه
2. الحركة فنجد بعض المدرسين يحبون الجلوس وآخرين يفضلون الحركة مشياً بأرجلهم أو الإكثار من حركة اليد
3. وسيلة الشرح : البعض يستخدم وسائل الإيضاح كالكتابة على السبورة أو جهاز العرض العلوي والبعض الآخر لا يستخدم أيّاً منها
4. سرعة الشرح : البعض سريع بالكاد تفهم ما يقول والبعض الآخر بطيء ويعيد شرح في المعلومة ، وأنت من خلال معرفتك بطريقة التدريس التي يتبعها أستاذك تستطيع أن تكون مستمعاً جيداً.
أكتب العبارة المهمة:
أثناء الشرح كثير من المدرسين يقولون إن هذه النقطة مهمة وركز عليها وأنا أعيدها مرة أخرى لأهميتها ) تستطيع أن تكون مستمعاً جيداً من خلال كتابة هذه المعلومات التي ستساعدك على التركيز في كل محاضرة إذ الغالب سيركز عليها المدرس في اختباراته وامتحاناته
أســأل:
حينما تضع في ذهنك ومع بداية كل محاضرة الرسالة الذهنية التالية سأسأل أكثر من سؤال في هذه المحاضرة ) فعند ذلك ستكون متحفزاً ومنتبهاً في المحاضرة لاصطياد أي مسألة يصعب عليك فهمها
إن الخجل من السؤال أو التخويف الزائد من نطق السؤال أو الخوف من سخرية زملائك لسؤالك .. هذه وغيرها من التخوفات يجب أن لا تجد لها طريقاً إلى قلبك فأنت طالب علم ، تريد أعلى الدرجات في جميع المواد ، وهذا لا يكون إلا بالسؤال .. اسأل وستجد أن المخاوف التي تعيشها ما هي إلا أوهام من سراب . وسوف تجد التشجيع من جميع مدرسيك لمبادرتك بالسؤال
أكتب العبارات المهمة:
كثير من الطلبة لا يهتمون بالكتابة مع شرح المدرس أثناء محاضرته ربما لعدم معرفتهم بفنون الكتابة أو لاعتمادهم على المذكرات التي يوزعها المحاضر مـع الكتاب المقرر ، إن الكتابة مـع المحاضر تحقق عـدة فوائد منها:
1. التركيز والاستماع الجيد
2. متابعة شرح المدرس بصورة أفضل
3. كتابة التساؤلات أثناء شرح المدرس
4. يساعد في سرعة فهم المادة للامتحانات
5. يساعد في فهم المادة للمحاضرات القادمة
في دراسة لجودت سعادة وآخرون عن اختبارات تدوين الملاحظات في أثناء المحاضرة أوصى الباحثون بأن عملية تدوين الملاحظات في نهايتها أفضل وعليه يوصي القائمون على هذه الدراسة بضرورة حسن إصغاء الطلبة خلال المحاضرة وتنظيم الملاحظات المأخوذة
احرص على القلم والأوراق:
إذا اقتنعت بالنقاط السابقة ، فعليك أولاً شراء ملف قوي ذو الحلقات المعدنية ومقسم من الداخل عدة أقسام بحسب المواد التي تدرسها في كل قسم عدة أوراق ويستحسن أن تكون من الحجم الكبير ومع بداية كل محاضرة سجل المعلومات الأوليّـة(رقم الورقة ، التاريخ واليوم ، وغيرها من معلومات تعينك على تتبع المادة)
افرز الأفكار:
مما يعيق الطالب في تدوين الملاحظات أنه لا يعرف كيف يفرز الأفكار الرئيسية في المحاضرات عن الأمور الثانوية التفصيلية وهذا الفرز ضروري لأسباب منها:
1. إذا لم يميز الطالب الأفكار الرئيسية في المحاضرة ، فإنه لا يستطيع أن يتابع تسلسل الأفكار في المحاضرة
2. إذا لم يميز الأفكار الرئيسية في المحاضرة ، فإنه قد يدون بعض الأفكار غير الهامة ظاناً أنه يدون أفكاراً رئيسية
3. دون تمييز الأفكار الرئيسية عن سواها ، قد لا يدون الطالب فكرة رئيسية ظاناً إياها فكرة ثانوية.
ولتمييز الأفكار الرئيسية في المحاضرة عن سواها انتبه إلى المحاضر فيما يلي:
1. عندما يرفع المحاضر صوته
2. عندما ينفعل المحاضر
3. عندما يكتب المحاضر على السبورة
4. عندما تنشط حركات المحاضر وإشاراته خاصة بيديه وأصابعه
5. عندما تتغير سرعة كلام المحاضر ويتحول من كلام سريع إلى كلام هادئ بطيء فقد يقصد من البطيء التركيز على فكرة رئيسية
6. عندما يقول المحاضر أولاً ، ثانياً ، ثالثاً...الخ
7. عندما ينهض المحاضر من مقعده ليقف فيشرح نقطة ما
8. عندما يوجه المحاضر سؤالاً أثناء المحاضرة ليجيب عنه هو أو طلابه
نشط مخـك:
هناك الكثير من التمارين والتدريبات الخاصة تقوم بإعادة النشاط إلى المخ وتسمى (تمارين المخ) ومن أبرز هذه التمارين والنصائح الخاصة لتنشيطه:
1. شرب الماء باستمرار ، حيث ثبت أن للماء دور مهم في إعادة الحيوية للمخ ، فإذا كنت في قاعة الدرس أو في البيت ليكن بين يديك قنينة ماء.
2. كتابة الرقم (8) بالإنجليزي لمدة نصف دقيقة مع النظر إلى رأس القلم ، مرة في اليد اليمنى ثم مرة في اليد الشمال ثم اليدين مع بعض.
نم مبكراً:
في هذا الزمان الذي كثرت فيها مغريات السهر في الليل من منتديات وفيديو وتلفزيون والبث المباشر ، في هذا الزمان يحتاج الطالب أن ينظم وقته بحيث ينام مبكراً حتى يستطيع أن يواصل يومه التالي بنجاح ، يحتاج الإنسان في مثل سنك أن ينام بما لا يقل عن سبع ساعات حتى تستطيع خلايا المخ استعادة قدرتها على الفهم وتثبيت المعلومات.
إن النوم الكثير يصيبك بالخمول ، كما أن النوم القليل يضعف قدرتك على الفهم . وبناء عليه أنصحك ومن كل قلبي بالابتعاد عن الأنشطة غير الضرورية التي تجهدك مثل السهر لمشاهدة التليفزيون أو الإفراط في اللعب والرياضة ليلاً ، إن الإفراط في بذل المجهود الجسمي والعقلي يصيبك بالإرهاق ، والشخص المرهق لا يستطيع مذاكرة دروسه بطريقة فعالة ، كما أنه لا يستطيع أن يركز أثناء شرح المحاضرة وبالتالي قد يفوته الكثير من المعلومات التي ربما لا يجدها مسطرة في الكتب والمراجع . . فنم مبكراً.
المفضلات