* كل عملية إصلاح في التعليم يجب أن تبدأ بإصلاح المعلم .


* آفة بلادنا العربية في الإعداد للتعليم تكمُن في اعتمادها على الغرب في مناهجه وكتبه ونظام امتحاناته .


* محو الأمية أساس التقدم ، وكا بلد لم يجنّد طاقاته لمحو الأمية لهو بلد متأخر ، فكل متعلِّم يكون إنتاجُه
ضِعف إنتاج الأمي ، فبمَحو الأمية يتضاعف الإنتاج .


* المناهج المدرسية لم توضَع بحَسب حاجة البلد مع الأسف ، وليس هناك خظّة حكيمة نابعة من حاجة البلد ، ومن
هنا لا بُد من العناية بطرق التدريس ، وإعداد المعلم الإعداد الصحيح ، والذي يواكب التطورات في ميدان أساليب
التعلّم والتربية والتعليم .


* التعليم الصحيح هو مناهج صحيحة ومعلم مؤهّل .


* أهم الأولويات في التعليم إعداد المعلم ، وعملية التخطيط للتربية يجب أن يشترك فيها جميع فئات المجتمع
بعد تحديد الأهداف ، هذا أسوة بالغرب إذا أرَدنا أن نأخذ عنهم ما يَصُب في إنجاح العملية التعليمية ..


* قمّة التخطيط أن يكون قابلاً للتنفيذ ، وأن يُعَد الرأي العام لتَقَبُّل هذا التخطيط والإصلاحات .


* معظم ما يتعلّمه الطلاب في الجامعات والمعاهد لا يطبقونه في مدارسهم ، فيكونوا رَجع صَوتٍ وصَدى لِمَن سَبقهم ..


* * كل نمو في " الكَم " ، يحتاج إلى تطوير في " الكَيف " .


* وتبقى التربية هي الإعداد للحياة إنْ لم تكُن الحياة نفسَها .