السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائما ما نلقي الضوء على التقييم العام للتلميذ وكل ما يتعلق بالعملية التربوية
وغالبا ما ندع تقييم المعلم
واذا ما ألقينا الضوء على بعض المؤشرات التي تجعل المعلم كفؤ
وهذه نقاط مهمة :-
1 - السلوك الجسدي نقد به لغة التدريس غير اللفظية في مجال الاتصال.

حيث السيطرة على الحركة والتمثيل الصامت.

و التلميذ بحاجة الى إشارات عاطفية مثل التشجيع وحسن النية

و قد يكون ذلك بالإيماءات وتعابير الوجه و حركة اليدين ....

2 - علاقته مع الجماعة وإدارة الدرس

ترك التلاميذ يعبرون عن آرائهم ، وبالتالي تشجيع العمل الجماعي

و التفاعل معه و الذي يتطلب مهارات محددة.


3 - إتقان محتوى تدريس- المنهاج

أسهل لتقييم لكن يجب على المعلم أن يأخذ في الاعتباره التطور الدائم



4 - المنهجية التدريس

يجب أن يأخذ المعلم فيبعين الاعتبار واقع التلميذ

و نشاطه و كفاءته وكيفية التعاون مع الزملاء

5 - التعاون و التنسيق

الملعم لابد أن يكون واسع النظرو اجتماعي في تعامله مع زملائه و ادارته

6 - الوسائل البيداغوجية

ننتظر من المعلم التحكم في الوسائل البيداغوجية

كوسيلة اضاح و تعلم

نجاح المعلم يترتب عليه مراعاة النقاط التالية:

* مراعاة الفروق الفردية لدى تلاميذه

**تحفيز التلاميذ على التعلم

*** تكييف لغة التعليم و التواصل على التلميذ.

*** عدم التواصل شفهيا.

**** تطبيق تقنيات مختلفة يربح الملعم الوقت

***** عرض المحتوى الجديد أو فكرة جديدة في سياق جذاب و ممتع

******* دمج المعرفة في المهارات اللغوية و تفكيرية ...


****** تصنيف التلاميذ في العمل داخل القسم و خارجه

بالمجموعات المصغرة الفعالة.

تقييم - التقويم - المعلمين هي عملية معقدة لأنها في بعض الأحيان

ينظر اليها كحكم على المعلم نفسه أو على طريقته المتبعة