منذ فترة وبين فترات متفاوتة نسمع ان هذا المعلم أو المعلمة غير كفؤ في تدريس الصفوف الأولية
قد لا يكون السبب الوحيد هو انه جديد في التدريس ربما له وقت ولكن يعاني من بعض الصعوبات
لدى التدريس سوا أكان من توصيل المعلومة أو كيفية التعامل الجيد والمفيد مع التلاميذ بهذه الصفوف
ويرجع ذلك لعدة أسباب نحاول ان نلخصها في نقاط معينة عسى ان تساعد كل من هو يدرس في هذه المرحلة

1- من أهم النقاط ان يكون المعلم أو المعلمة ذو بال وصبر كبير علي التلاميذ
لانهم يكون من بيئات مختلفة وتربية تختلف من عائلة لأخرى

2- ان يسعى الى معرفة قدرات كل تلميذ حتى يتمكن من مراعاة الفروق الفردية

3- التأني في تعليمهم ومراعاة عقولهم وتطبيق عدة طرق في تعليمهم للحصول على أفضل نتيجة

4-عدم إرهاقهم بكثرة الواجبات فهذا ماينفر بعض التلاميذ من الدراسة بل الإقلال منها مع المحافظة على المضمون
لان هذا من شأنه ان يكره التلميذ المدرسة والمعلم وأحيانا الى سوء الخط أيضا لانه يكتبه بأي طريقة

5- والأهم..((عدم اليأس من حالة التلميذ الدراسية)) بل التأني والصبر ومتابعته حتى نهاية العام
وإستخدام شتى الطرق معه لكي يكون الحكم صائبًا

6- ان يكون تقيمه لكل تلميذ حسب قدراته وليس تقيما جماعيا وان يكون التقييم مستمر للحصول على أفضل نتائج

7- أستخدام الوسائل التعليمية المعينة للكل وبالأخص ممن يعانون صعوبات في التعلم

8- البشاشة والمرح عند الدخول تمنح التلاميذ الطمأنينة للمعلم ويكون سهولة في التفاعل أكثر

9- تقسيم الفصل الى مجموعات والتعليم التعاوني من أنجح الوسائل للتعليم والتفاعل بين التلاميذ والمعلم
على أفضل ما يكون