موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
الأهداف السلوكية وتصميمها
تعتبر الأهداف السلوكية من المهمات التي يتعين على كل معلم ومعلمة ان يلم بها
إن الاعداد الجيد للدرس اليومي يقتضي أن تكون له أهداف تعليمية ( سلوكية ) واضحة ومحددة ، وهذه الاهداف السلوكية يجب أن تكون مشتقة من أهداف المنهج التي هي بدورها مشتقة من أهداف المرحلة ، وأهداف المرحلة مشتقة من السياسة التعليمية العامة للدولة . وعليه فتحقيق أهداف الدرس اليومي يؤدي بدوره الى تحقيق جزء من أهداف المنهج التي هي جزء من الأهداف النهائية للتعليم والأهداف التعليمية تعتبر مرشداً وموجهاً للمعلم أثناء قيامة بعملية التعلم وفي اختياره لإستراتيجية تدريسة وفي اختيار الأنشطة والوسائل التي تساعده في عمله كما تساعده في تحديد أدوات ووسائل التقويم المناسبة للدرس ولذا كان من الضروري أن نسأل أنفسنا عما هو الهدف التعليمي السلوكي؟ وكيف يمكن صياغته وما أهميته في اختيار كل من :
- الأنشطة والوسائل التعليمية .
- طرق التدريس والوسائل المعينة على التدريس .
- في عملية التقويم .
وفي اجابتنا على الاسئلة السابقة سوف نتعرض لمايلي :-
أولاً : تعريفها .
ثانياً : صياغتها والاخطاء الشائعة في الصياغة ثم شروط الهدف السلوكي الجيد .
ثالثاً : مجالاتها وتشمل :
أ- المجال المعرفي بمحتوياته الستة وافعال سلوكية لكل مستوى وأمثلة تطبيقية عليه .
ب- المجال الوجداني بمحتوياته الستة وافعال سلوكية لكل مستوى وأمثلة تطبيقية عليه .
ج- المجال المهاري أو النفس حركي .
رابعاً : اهمية تحديد الأهداف السلوكية في اختيار أساليب التدريس والتقويم .
خامساً : كيفية التدريس باستخدام الأهداف السلوكية .
أولاً : تعريف الهدف السلوكي :-
هي نواتج تعليمية تبين سلوك التلميذ الذي تتوقع أن يتكون لديه أو يظهر بعد حصولة على خبرات تعليمية معينة من خلال النشاط التدريسي أو هو سلوك يمكن أن يسلكة التلميذ في الحصة - بعد عمليتي التعليم والتعلم - وهذا السلوك هو ناتج تعلم نتوقع أن يكسبه التلميذ نتيجة مروره بخبره تعليمية . أي هو ناتج تعلم مكتسب بعد المرور بالخبرات التعليمية يظهرفي نهاية عملية التدريس .
ثانياً : صياغة الأهداف السلوكية .
اذا أراد المعلم أن يحدد لنفسة أو يصوغ لنفسه أهداف سلوكية عليه بأن يجيب على السؤالين التاليين ؟
1- ما الذي أريده من تلميذي بعد تدريس هذا الدرس أو الوحدة التعليمية أو المحتوى الدرسي ؟
2- وكيف يتم لي ما أريده ؟ وكيف أتاكد من تحقيقة ؟
قبل صياغة المعلم للأهداف السلوكية للدرس أو الوحدة التعليمية أو المحتوى الدراسي المراد كتابة أهداف سلوكية له لا بد له من أن :-
1. يحلل المحتوى المراد دراسته الى مكوناته من : مفاهيم ، حقائق ، علاقات ، رموز وخلافه .
2. أن يحدد الأنشطة التعليمية والمادة العلمية التي تؤدي الى تحقيق المكونات لدى التلميذ .
3. أن يحدد الأدوات والوسائل التي تمكنه من قياس مدى تحقيق النواتج السابقة, يمكن لنا أن نحدد الصورة العامة لصياغة الهدف السلوكي الجيد في :
أن + فعل سلوكي + التلميذ + مصطلح من المادة + حد أدنى للاداء .
ولا بد من أن يحدد الفعل السلوكي في صورة سلوك " ناتج تعلم" نتوقع حدوثه في شخصية المتعلم بعد اتمام عملية التعلم .
وهذه بعض الأمثلة لاهداف سلوكية في فروع مختلفة :-
في الرياضة : أن يسبح التلميذ مسافة 100م بطريقة الفراشة في دقيقتين سباحة صحيحة .
اجتماعيات : أن يحدد التلميذ جميع عواصم الدول العربية على خريطة العالم بدون خطأ . أن يذكر التلميذ العوامل التي أدت الى حرب الخليج كما وردت بالكتاب المدرسي .
علوم : أن يذكر التلميذ مكونات الجهاز الهضمي في الانسان ذكراً صحيحاً .
- أن يشرح قانون أوم كما ورد في الكتاب المدرسي .
- أن يعتبر التلميذ السبب في ضرورة غسل الخضروات الطازجة قبل اكلها .
رياضيات : أن يجمع التلميذ 5 مسائل لعدد مكون من رقمين على عدد آخر مكون من رقمين بدون حمل جمعاً صحيحاً .
- أن يحلل التلميذ العدد 6 الى مكوناته الأساسية تحليلاً صحيحأ .
لغة عربية : أن يعرف التلميذ الجملة المفيدة والجملة غير المفيدة .
- أن يحدد التلميذ الاسم والحرف والفعل في الكلام .
- أن يؤلف التلميذ قصة قصيرة من صفحتين تنتهي بجملة " وهكذا " أصبح الصبي الصغير بطلاً .
مواد أسلامية :
- أن يعدد التلميذ نواقض الوضوء .
- أن يعرف التلميذ الاظهار .
- أن يعدد التلميذ الشروط اللازمة لصحة الصلاة .
الشروط الواجب توفرها في الهدف السلوكي وهي :-
1- أن يحتوي على فعل سلوكي يعبر عن ناتج عملية التعلم, والفعل السلوكي هو سلوك يتوقع المعلم أن يسلكه التلميذ بنهاية تدريس الدرس أو الوحدة .
2- يمكن للمعلم قياس مدى تحقيق الفعل السلوكي أي يمكن قياس ناتج التعلم .
3- يوضع الهدف التعلمي على مستوى المتعلم وليس على مستوى المعلم .
4- يحتوي علىالحد الأدنى للأداء أي الحد الأدنى لأداء المتعلم بعد الانتهاء من تدريس الدرس ويكون الحد الأدنى في صورة كمية مثل الهدف الخاص بالرياضيات ( 5 مسائل من 7 مسائل ، أو في صورة زمنية مثل الهدف الخاص بالرياضة ) يسبح مسافة 100م بطريقة الفراشة في دقيقتين ودقيقتين هنا تعتبر عن الحد الأدنى المطلوب من أداء التلميذ بنهاية تعلمه السباحة ، وإذا لم يذكر الحد الأدنى لأداء المتعلم صراحة فإنه يكون مطلوباً منه أداء كلياً في كل ما يطلبه منه المعلم بعد مروره بالخبرة التعليمية فمثلاً في الهدف الثاني الخاص بالاجتماعيات يكون مطلوباً منه " تحديد عواصم كل الدول العربية" على خريطة العالم تحديداً صحيحاً وهذا هو الحد الأدنى لأداءه بعد الانتهاء من عملية التدريس .
5- أن يرى الهدف في ذاته وفي نتائجه فذات الهدف هوتنفيذ الفعل فإذا كان المعلم يهدف من تعليمه الجمع " أن يجمع عددين صحيحين مع آخرين جمعاً صحيحاً " فإنه بنهاية الحصة عليه أن ينفذ الفعل ويجمع كل ما يطلبه منه المعلم من عددين صحيحين + عددين آحرين صحيحين بدون حمل وليس بالضرورة أن يكون ناتج عملية الحمع صحيحاً ولكن الهدف الجيد لا بد وأن ينفذ التلميذ عملية الجمع وفي الوقت نفسه يكون ناتج الجمع صحيحاً ... وهكذا .
للأهداف السلوكية مستويات هما :-
أ- المستوى البسيط : وهذا المستوى يمكن للمعلم تحقيقه في فترة زمنية قصيرة ( حصة دراسية مثلاً ) كما يمكن للمعلم بسهولة قياس مدى تحقيقه أي يمكن قياس ناتج تعلم ويكون هذا المستوى في صورة استجابات محددة مثل :
- أن يحلل التلميذ كلمة " أب " الى الأحرف التي تشمل عليها.
- أن يعرف التلميذ الوزن أو الكتلة .
- أن يعرف التلميذ رمز العدد " 1 " .... وهكذا .
ب- المستوى المركب :
وهذا المستوى يختلف عن سابقه في أنه يظهر له استجابات متعددة لنتائج التعلم وهو أكثر اتساعاً وعمومية منه مثل :
أن يستوعب التلميذ المفاهيم العلمية التالية مثل " الوزن والحجم والكثافة " حيث تحلل الى أهداف بسيطة أخرى مثل :-
1- أن يعطي التلميذ مرادفاً لمفهوم الوزن .
2- أن يعطى التلميذ أمثلة توضح المفهوم .
3- أن يعطى مثال مضاد للمفهوم .
4- أن يذكر خواص المفهوم ... وهكذا .
ثالثاً : مجالات الأهداف السلوكية :
يعتبر تصنيف BLOOM في كتابة المشهور EDUCATIONAL OBJECTIVES TAXONOMY وكذلك العالم كراثول DRATHWOHL من أشهر التصنيفات فائدة في مجال التعرف على الأهداف التعليمية وتحديدها .
حيث يرى أن هناك ثلاث مجالات للأهداف التعليمية هي :
1- المجال المعرفيCognitive Domain
ويشمل الأهداف التي تؤكد على نواتج التعليم الفكرية مثل التذكروالفهم و التطبيق و التحليل و التركيب .
تذكر
فهم
تطبيق
تحليل
تركيب
تقويم
-------------- مستوي الصعوبة ----------------------->
أمثلةلأفعال تعبر عن نواتج التعلم في صورة سلوكية:
1- التذكر:
يحدد - يصنف - يتعرف على - يذكر - يختار - يستدعي
مثل : في الحاسب الآلي: (1) أن يحدد الطالب أوامر نظام التشغيل Dos تحديداً دقيقا.
(2) أن يذكر الطالب خمسة من وحدات الإخراج للحاسب الآلي .
2- الفهم:
يعي - يستبصر - يتنبأ - يستدل - يستقريء - يفسر - يترجم - يعطي امثلة - يعيد صياغة - يلخص - يعمم - يشرح - يحوّل.
مثل : (1) أن يفسر الطالب الحديث النبوي الشريف .
(2) أن يستخدم التلميذ كلمات في جمل قصيرة توضح معانيها.
3- التطبيق:
يطبق - يعرض - يعمل - ينشيء - يقارن - يرتب - يحسب - يتناول - يجهز - ينتج - يبيض - يحل - يستخدم
مثل : (1) أن يحل الطالب مسألة رياضيات مستفيداً من قواعد الجمع .
(2) أن يكتب الطالب برنامجاً جديداً في الحاسب الآلي .
4- التحليل:
يحلل - يفصل - يقسم - يميز - يجزيء - يفرق
مثل : (1) أن يميز الطالب بين المبتدأ و الخبر
(2) أن يقارن الطالب بين الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي .
5- التركيب:
يبرهن - يستنتج - يستنبط - يصف - يؤلف - يجمع - يبتكر - يربط بين - يلخص - يحكي - يكتب
مثل : (1) أن يؤلف الطالب قصة
(2) أن يبرهن الطالب نظرية في الرياضيات .
6- التقويم:
يشرح - يبرر - يقدر - يفسر - ينقد - يدعم - يربط بين .
مثل : (1) أن يصدر الطالب حكماً على شخصية تاريخية .
(2) أن ينقد الطالب الأفكار التي وردت في النص .
2- المجال الوجداني Aftective Domain
و يشمل الأهداف التي تتعلق بالمشاعر و الانفعالات مثل الميول والاتجاهات و التذوق و التقدير
1- التقبل :
يسأل - يختار - يعطي - يملك - يرغب - يستمع - يتابع - يجيب - يصف .
مثل : (1) أن يتابع الطالب شرح المعلم عن تركيب الحاسب الآلي .
(2) يهتم الطالب بنظافة جهاز معين و عدم اللعب فيه .
2- الاستجابة :
يستجيب - يساعد - يناقش - يعاون - يؤدي - يختار - يحاول - يوضح - يشارك - يقترح - يقرأ - يكرر - يكتب
مثل 1) أن يطيع الطالب أوامر المعلم بعدم العبث بالجهاز
(2) أن يحل الطالب أسئلة الواجب المنزلي بدقة وبنظام .
3- التقويم أو اعطاء قيمة:
يكمل - يصف - يجمع بين - يشرح - يجهز - يشرح - يتحقق من - يجهز - يسأل
مثل : (1) أن يحاكم الطالب المشكلات التي تطرأ عند استخدام الجهاز
(2) أن يقدر الطالب الادب الجيد .
4- التنظيم القيمي :
يتمسك - يعتبر - يجمع بين - ينظم - يدعم - يعدل - يركب
مثل (1) أن يدافع عن الالتزام بالموعد
(2) يحترم آراء الآخرين في حل مشكلة رياضية أو اجتماعية .
5- تكامل القيمة على سلوك الفرد التي تميز بها :
يؤثر - يستمع - يعدل - يؤدي - يقترح - يراجع - يخدم - يتحقق من
مثل : (1) أن يحافظ الطالب على عادات صحيحة جيدة .
3- المجال الحركي النفسي Psychomotor Domain
تشمل مجال الأهداف التي تتعلق وتؤكد على المهارات الحركية مثل الكتابة و السباحة والطبع على الآلة الكاتبة وتشغيل الاجهزة و الآلآت مثل الحاسب الآلي وغيرها .
والافعال السوكية لهذا المجال :
يجمع - ينظف - يؤلف - يحفر - يمزج - يخلط - يدهن - يزن - يقيس - يغلف - يكتب
مثل : أن يقوم الطالب بالكتابة على الآلة الكاتبة بسرعة 20 كلمة/دقيقة.
المفضلات