نتحدث عن جانب مهم فى العملية التربوية والتعليمية الا وهو كيف يستطيع المعلم التوجيه السليم
لسلوك طلابه داخل الفصل والتأثير الإيجابى فى حياة الطلاب .
فى إطار الأستراتيجيات الحديثة للتعليم فتحت جانبا أكثر اتساعا للتوجيه السليم للسلوك
كيف يسطر المعلم على سلوك غير تربوى من قبل الطالب ؟؟؟
فمثلا فى استراتيجيه التعليم التعاونى :- أى عند تقسيم الصف الى مجموعات متعددة المستويات
تتيح للمعلم أعطاء فرصة لهؤلاء الطالب ذوى السلوك الغير فرصة لتغير سلوكهم بدون أى ضغوط
وذلك بجعل هؤلاء على رأس المجموعة أو التحدث بأسمها لمتصاص هذه السلوكيات
فيتمتع الطالب لذلك ويؤثر فى نفسيته ويبدأ فى تغير سلوكه بالتدريج دون أى ضغط
كذلك أغلب الأستراتيجيات تتيح ذلك اذا لها منحى تربوى وتعليمى معا .
والمشاغب والكذاب وغيرهم كلهم يستطيع المعلم الناجح المتمكن والمتفهم لهذه الأستراتيجيات
الأستفادة من هذه السلوكيات وتوجيهها فى اتجاه حسن ككتابة القصص وقراءتها على الطلاب
والتعبير عن رأيه دون خوف والطلب منهم بأعداد بحث مصغر أو ورقة عمل عن أى موضوع أو مشروع
عن طريق البحث والأستقصاء وتشجيعهم على ذلك لأكتساب خبرات والقضاء على السلوكيات الغير مرغوبة
نتمنى من جميع المعلمين والمعلمات الأهتمام بذلك