تعريف اسلوب التعلم بحل المشكلات
يعتبر اسلوب التعلم بحل المشكلات قاعدة بيداغوجية تراهن على المشاركة النشطة للمتعلمين في سيرورة تعلمهم الذي يبدأ بمشكلة لم يتلقوا بشأنها اي تكوين مسبق.
ينظم المتعلمون في شكل افواج صغيرة ليعملوا على حل المشكلة التي تقودهم الى اكتساب المعلومات و تنمية القدرات. تمثل هذه المعلومات و القدرات اهدافا بالنسبة للمعلم يجب عليه بلوغها. بتعريضهم الى وضعيات مركبة و ذات دلالة , يشكل المعلمون تصوراتهم الخاصة حول المكلة و يضعون الفرضيات المتعلقة بالحل و يتحققون منهابالبحث الوثائقي ثم يقومون باستخلاص النتائج.
ان الهدف من استخدام هذا الاسلوب هو بلوغ النوعية الجيدة و اكتساب المعلومات و حفظها و انماء قدرات من مستويات عالية كالتحليل و التركيب و التقويم و تحويل المعلومات بين التلاميذ. بالاصافة الى اكتساب كفاءات الاتصال و العمل الفوجي و القدرات الادماجية.
اشير الى ان اسلوب التعلم بحل المشكلات لا تستبعد فيه المعارف النظرية, كما لا يصرف النظر عنها و انما تكون طريقة تناولها مغيرة لتلك التي يسمح بها التعليم التقليدي و ان اجراءات العمل تضبط من طرف المعلم الذي يلعب هنا دور الميسر للتعلم