عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 32
العقاب و الثواب في المجال المدرسي
العقاب و الثواب في المجال المدرسي
الباحث / نبيل علي عبد الله
اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني
يرى المؤيدون
?أ- إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة
?ب- إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة
?ج- إن الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأنه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق
?د- إن معظم الرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم
?ه- إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم
?و- من الأمثال العربية المشهورة ـ العصا لمن عصا من الجنة ـ
?ز- أن المعلم الذي لايستخدم العصا يتهم بضعف الشخصية
?ح- أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لا يعني أن نحكم عليه بالفساد
أما المعارضـون فيرون
أ- أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
ب- أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلمعلى السواء
ج- أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذ ومعلمهالأمر الذي يقلل من استفادته منه
د- أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية الطفل للمدرسة وللعملية التعليمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أوالجنوح
ه- أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية
و- أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام
ز- أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه
ح- أن الضرب قد يتسبب للتلميذ في عاهة دائمة
يتبع...
المفضلات