العقاب و الثواب في المجال المدرسي


الباحث / نبيل علي عبد الله

اختلاف وجهات النظر حول العقاب البدني


يرى المؤيدون

?أ- إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة

?ب- إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة

?ج- إن الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأنه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق

?د- إن معظم الرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم

?ه- إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم

?و- من الأمثال العربية المشهورة ـ العصا لمن عصا من الجنة ـ

?ز- أن المعلم الذي لايستخدم العصا يتهم بضعف الشخصية

?ح- أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لا يعني أن نحكم عليه بالفساد



أما المعارضـون فيرون

أ- أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء

ب- أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلمعلى السواء

ج- أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذ ومعلمهالأمر الذي يقلل من استفادته منه

د- أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية الطفل للمدرسة وللعملية التعليمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أوالجنوح

ه- أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية

و- أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام

ز- أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه

ح- أن الضرب قد يتسبب للتلميذ في عاهة دائمة

يتبع...