عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
المناشط القرائية
إن وزارة التربية والتعليم قدمت للمعلم مكتبة صفية وأثرتها بالكتب والقصص المفيدة وكان لابد ان يكون للمعلم دورا واضحا في تقديم العون الكامل للتلاميذ كي يحبوا القراءة .... ويمكن أن يقدم المعلم أدوارا متعددة لتكوين عادة القراءة لدى التلاميذ ومنها هذه المناشط القرائية:
♥ الحديث عن القصص
يحكي منها المعلم للتلاميذ القصص التاريخية والأسطورية والخياليةوالمغامرات ويكون الهدف منها تنمية ميول الأطفال للقراءة وتحبيبهم في القصص وتعريفهم عليها.
♥ نادي القراءة
يتكون هذا النادي من بعض التلاميذ اللذين يقومون بقراءة الكتب والقصص لزملائهم وتدور حولها المناقشات كما انهم يناقشون الرسوم الفنية والصور المتضمنة في الكتب التي يقرؤونها وتترك لهم حرية اختيار ما يقرؤون وما يلخصون او يناقشون.
♥ رحلة القراءة
يقوم المعلمون باصطحاب تلاميذهم إلى المكتبة العامة لقضاء بعض الوقت للقراءة الحرة. وقد تحكي أمينة المكتبة للأطفال قصة أو تقرئها لهم في كتاب أو تقدم لهم حديثا عن الكتب وتترك للأطفال حرية التقليب في الكتب لتعرفها أو استعارة بعضها.
والجدير بالذكر أن معظم الأطفال يقرؤون بمجرد أن يستطيعوا القراءة وما على المعلم إلا أن يهيئ لهم الكتب الملائمة ويجعلها في متناول أيديهم.
♥ الاطلاع للإذاعة
تعد الاذاعة المدرسية من الوسائل التي تثير حماسة الأطفال ومصدرا حيويا لتزويدهم بمختلف الخبرات التثقيفية ويقوم الأطفال بجمع المادة المذاعة وإعدادها وإلقائها .
كل تلك المناشط تساعد في تنمية الميل إلى القراءة وتنمية مهارات النقد وحرية الكلمة.
يتبع...
المفضلات