أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 7 من 7

العرض المتطور

  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي

    المناشط القرائية



    إن وزارة التربية والتعليم قدمت للمعلم مكتبة صفية وأثرتها بالكتب والقصص المفيدة وكان لابد ان يكون للمعلم دورا واضحا في تقديم العون الكامل للتلاميذ كي يحبوا القراءة .... ويمكن أن يقدم المعلم أدوارا متعددة لتكوين عادة القراءة لدى التلاميذ ومنها هذه المناشط القرائية:

    ♥ الحديث عن القصص

    يحكي منها المعلم للتلاميذ القصص التاريخية والأسطورية والخياليةوالمغامرات ويكون الهدف منها تنمية ميول الأطفال للقراءة وتحبيبهم في القصص وتعريفهم عليها.

    ♥ نادي القراءة

    يتكون هذا النادي من بعض التلاميذ اللذين يقومون بقراءة الكتب والقصص لزملائهم وتدور حولها المناقشات كما انهم يناقشون الرسوم الفنية والصور المتضمنة في الكتب التي يقرؤونها وتترك لهم حرية اختيار ما يقرؤون وما يلخصون او يناقشون.

    ♥ رحلة القراءة

    يقوم المعلمون باصطحاب تلاميذهم إلى المكتبة العامة لقضاء بعض الوقت للقراءة الحرة. وقد تحكي أمينة المكتبة للأطفال قصة أو تقرئها لهم في كتاب أو تقدم لهم حديثا عن الكتب وتترك للأطفال حرية التقليب في الكتب لتعرفها أو استعارة بعضها.

    والجدير بالذكر أن معظم الأطفال يقرؤون بمجرد أن يستطيعوا القراءة وما على المعلم إلا أن يهيئ لهم الكتب الملائمة ويجعلها في متناول أيديهم.

    ♥ الاطلاع للإذاعة

    تعد الاذاعة المدرسية من الوسائل التي تثير حماسة الأطفال ومصدرا حيويا لتزويدهم بمختلف الخبرات التثقيفية ويقوم الأطفال بجمع المادة المذاعة وإعدادها وإلقائها .

    كل تلك المناشط تساعد في تنمية الميل إلى القراءة وتنمية مهارات النقد وحرية الكلمة.

    يتبع...



  2. #2
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    3,034
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي

    أنشطة منزلية تابعة لمكتبة الفصل



    - الحروف انظر ي واقرئي بسرعة

    يتم تعريف التلميذات بأشكال وأصوات الحروف ، وإذا ما عرض عليهن حرفا فإنه يتعين عليهن أن يلفظنه بأقصى سرعة ممكنة. يبدأ بتعيين أنشطة منزلية عن هذا الموضوع بعد عدة أسابيع من تعلم التلميذات ( 4 – 6 ) حروف مختلفة حيث تأخذ التلميذة معها إلى البيت كتيبا يشتمل على سطر قصير من الأحرف التي تم تعلمها. وبقراءة الحر وف من اليمين إلى الشمال تذكر صوت كل حرف بصوت مرتفع أمام ولية الأمر ويدون ولي الآمر الأخطاء التي ترتكبها ابنته ويقدم لها تغذية راجعة تصحيحية ويسجل هذه الأخطاء لكي تلاحظها المعلمة وتعرف بانه يتعين عليها أن تقدم تعليما إضافيا.



    ب مـ ت د مـ ر ب



    الغرض من النشاط المنزلي في موضوع رؤية الحروف ولفظها : لفظ الحروف عند رؤيتها بشكل صحيح وفوري وباستخدام قصص المكتبة الصفية يطلب من التلميذة وضع خط تحت الكلمة التي تحوي الحروف المأخوذة سابقا على أن تنطق صوت الحرف بالحركة الموجودة عليه .



    - رؤية المقاطع ولفظها

    الخطوة التالية في القراءة بعد تعلم اللفظ هي أن تبدأ بالنظر إلى المقاطع كوحدات. وقبل ان يتم تقديم الحروف وتعلمها فإنه قد تتعلم التلميذات الحركات ويقرؤون مقاطع تنطوي على حروف تم تعلمها بشكل جيد . لا تحتاج المقاطع لان تكون ذات معنى.



    دُ رِ ما بـُ رًم





    في الصف الأول يتم تعريف التلميذات بالحروف مع الحركات والمقاطع المؤلفة من حروف يعرفونها .

    - عند إعطائها حرفا أو حرفين مكتوبين وحركات تتفق مع مقطع أو مقطعين محكيين تستطيع التلميذة ان ترتب الحروف والحركات بشكل صحيح.

    - عند اعطائها ثلاثة أحرف وحركات تتفق مع مقطع أو مقطعين محكيين تستطيع التلميذة ان تختار الحروف الصحيحة وان تضع الحروف والحركات بالترتيب الصحيح.

    - عند إعطائها حرفا مع حركة تستطيع ان تلفظه بشكل صحيح.

    - عند إعطائها امثلة على المقاطع المفتوحة والمقاطع المغلقة تستطيع التلميذة ان تلفظها ولا مانع من استخدام مقاطع لا معنى لها.



    - قائمة الكلمات الأساسية

    تتطلب القراءة بطلاقة من التلميذات أن يميزن بسرعة كبيرة من الكلمات في نص ما . وفي المراحل الأولى من القراءة يتطلب نصوصا لا تشتمل على أكثر من 5 بالمئة من الكلمات الجديدة بالنسبة للتلميذة.

    الغرض من قائمة الكلمات الأساسية : الهدف أن تكتشف التلميذة بأقصى سرعة ممكنه بأنها تستطيع ان تميز الكلمات المعروفة. فعندما تكون معظم الكلمات معروفة فإنه يمكن للتلميذة أن تركز انتباهها على المعنى وليس على مجرد لفظ الحرف. وعند استخدام أي كلمة فإنه يتم تعريف الكلمات الجديدة بإستخدام صورة أو كلمة مرادفة معروفة ، على المعلمة ان ترسل قصة رمرفقة بالرسوم التوضيحية في كتيب النشاط المنزلي لقرائتها.



    - نشاط قصاصات الجمل

    تسند المعلمة مهمة قراءة جملة من قصة أو كتاب معين من مكتبة الفصل أمام ولي الأمر كنشاط منزلي، وهو بدوره يستمع لقراءة التلميذة ويسجلها على شريط مسموع وارسالها إلى المعلمة على أن تكون القراءة معبرة وبصوت واضح وبسرعة معقولة معتدلة، ويكون دور المعلمة التعزيز بإسماع التلميذات الشريط وقيام التلميذة بقراءته مرة أخرى أمام التلميذات. الغرض منه التشجيع على القراءة المعبرة .



    - نشاط القصص القصيرة

    يتم فيها قراءة قصة قصيرة في المنزل و يقوم ولي الأمر بتسجيل صوت التلميذة على شريط مسموع على أن تكون القراءة معبرة عن الشخصيات والأدوارالموجودة ويتم ارسالها للمعلمة وهي بدورها تسمعه للصف كاملا ويتم تشجيع التلميذة بعمل زيارة للصف المجاور لقراءة القصة أمام التلميذات والغرض من هذا النشاط القراءة لتحسين النمط بشكل تلقائي.



    اكتشاف التلميذة بأن القراءة سهلة وممتعة .

    وفي هذا النشاط تشجيع القراءات المتكررة للقارئين المبتدئين لان الأبحاث وجدت ان هذا التدريب يزيد من سرعة القراءة والطلاقة فيها.



    اختي المعلمة علمي تلميذاتك أن يحصلون على التغذية الراجعة من الأخطاء التي يرتكبنها وبذ لك يتفقدن تطبيقن للمهارة. وبدلا من أن تكوني أنت دائما التي تطلب من التلميذات بأن ينظرن إلى الحروف الأولى اطلبي منهن أن يخبرنك بكيفية التعرف إلى كلمة ما وعن التلميحات التي استخدمنها لتخمين اللفظ.



    المراجع




    - تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية - د . مارغريت

    مشروع مدارس الظهران الأهلية لتطوير القراءة – دار التركي للنشر - لطبعة الأولى 1995 - الرياض.

    - دليل مشروع تطوير نظام معلم الفصل - الاعداد مجموعة أساتذة – دار الفجر

    والنشر - دبي .

    - قراءات الأطفال - د . حسن شحاته - الدار المصرية اللبنا نية - القاهرة

    - مهارات القراءة - فهيم مصطفى - مكتبة الدار العربية للكتاب - القاهرة .



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178