محاضرة
أعدّها وقدمها في احدى اللقاءات التربوية
د. محمد بن حسن الشمراني

مدير إدارة الإشراف التربوي
الإدارة العامة للتعليم بالعاصمة المقدسة


أولاً مفهوم الإبداع
قال الله تعالى : - (بديع السموات والأرض ) أي موجدهم لا على مثال سبق
- ( قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) أي ما كنت أول مُرسل بل سبق قبلي كثيرون منهم



مفهوم الإبداع :
عملية الإتيان بجديد .
القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع والمشاهد .
تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة .
القدرة على تكوين تركيبات أو تنظيمات جديدة .

مصطلحات
الخيال : هو التصور أو التوهم لشيء غير موجود (أول خطوات الإبداع)
الابتكار : هو الإبداع
الاختراع : الإبداع العلمي ( طائرة ، كمبيوتر ، صاروخ ، ....)
الاكتشاف : كشف شيء موجود في الطبيعة وكيفية استعماله وتصنيعه ( المغناطيس، الكهرباء ، .....)
الذكاء : سرعة الفهم والاستنتاج
الموهبة : قدرة خاصة تجعل المرء يتقن في مجال الموهبة
الموهوب ، والعبقري ، والمتفوق عقلياً : صفات لمن نسب ذكائهم عالية


ثانياً : دوافع الإبداع يمكن تصنيف هذه الدوافع إلى ما يلي :
- دوافع ذاتية داخلية - دوافع بيئية خارجية - دوافع مادية ومعنوية - دوافع خاصة بالعمل الإبداعية

1- الدوافع الذاتية الداخلية :
الحماس في تحقيق الأهداف الشخصية ( يكون مفيداً للمجتمع )
الرغبة في تقديم مساهمة مبتكرة وقيمة وصياغة جديدة مبتكرة
الرغبة في معالجة الأشياء الغامضة والمعقدة .
الرغبة في تجريب أكثر في مجال العمل .
الحصول على رضا النفس وتحقيق الذات .

2- الدوافع البيئية الخارجية :
الحاجة إليه في مجالات العمل المختلفة .
الحيوية والنمو يحتاجان إلى ومضة الإبداع .
التصدي للمشكلات العامة والخاصة يتطلب الإبداع .
إننا في عالم سريع التغير ويحتاج إلى صنع الأحداث بطريقة إبداعية .
إن التقدم والازدهار مرتبطان بقدراتنا الإبداعية .


3- الدوافع المادية والمعنوية :
الحصول على مكافآت مالية .
الحصول على تقدير وثناء وسمعة وشهرة .
الحصول على مرتبة علمية مرموقة .
الحصول على درجة وظيفية متقدمة .
الحصول على قبول الناس ورضاهم .
خدمة الأمة أو الوطن .
الحصول على رضا الله سبحانه وتعالى .

4 - الدوافع الخاصة بالعمل الإبداعي :
الرغبة الشديدة في إيجاد الفكرة والحصول عليها .


ثالثاً : خصائص الإبداع

القدرة على اكتشاف علاقات جديدة .
القدرة على استنطاق تلك العلاقات والإفصاح عنها .
الربط بين العلاقات الجديدة وبين العلاقات القديمة التي سبق لغيره اكتشافها .
توظيف العلاقات الجديدة لتحقيق أهداف معينة .
الإحجام عن الأخذ عن الآخرين إلا بالقدر الذي يخدم ويحقق الإبداعية لديه .
القدرة على ملاحظة التناقضات والنواقص في البيئة .


صفات المبدع
1- صفات ذهنية :
يمتلك قدرة عالية على التفكير الإبداعي ويحب التجديد .
يمتلك ذاكرة قوية في بعض الأمور ، وقادر على الإلمام بالتفاصيل .
يحتاج إلى فترات تفكير طويلة .
يفضل التعامل مع الأشياء المعقدة والمتنوعة والتي تحتمل أكثر من تفسير
يعتمد على الملاحظة الشديدة لكل المسارات والأساليب للموضوع الذي يهمه
لديه قدرة عالية على تلخيص الأشياء .
يركز على النقد البناء .

يهتم بالأشياء التي تحتمل الشك ولا يمكن التنبؤ بها .
دائم التساؤل .
متعدد الميول والاهتمامات .
يقترح أفكاراً قد يعتبرها الآخرون غير معقولة .
يتمتع بالاستقلالية في الرأي والتفكير .
يسأل كثيراً .
يفكر بشكل أفضل في فترات الهدوء والفراغ .
بطيء في تحليل المعلومات سريع في الوصول للحل .

2- صفات نفسية :
قادر على التكيف بسرعة مع المتغيرات .
يحب التميز بعمله ولا يحب التقليد .
متفائل بطبيعته .
يعتمد على أحاسيسه ومشاعره كثيراً .
لا ينهزم ولا يهرب من المشكلة بسرعة .
يهتم ويتحمس لأفكاره ومشروعاته الشخصية ويتبناها ويثبت وراءها حتى ينفذها .
الثقة بالنفس ، والشعور بالقدرة على تنفيذ ما يريد .
لا يستسلم بسهولة .
يملك قدرة كبيرة على تحمل المسؤولية في الأمور التي يحبها .
يبادر بالعمل ومستعد لبذل الجهد فيما يحب ، وذو طموح عالٍ جداً .


3- صفات عملية :
لا يحبذ القيام بالأعمال الروتينية .
يفضل القيام بالأعمال التي تنطوي على التحدي .
يميل إلى المغامرة ويحب التجريب .
قادر على التعامل مع المواقف الغامضة وحل المشكلات الصعبة .
يثابر في عمله ، و يتابع أفكاره بجدية بالرغم من معارضة الآخرين .
يسعى دائماً لتحسين عمله .
يتساءل عن تطبيقات النظريات والمبادئ القائمة .

3- صفات إنسانية :
حساس ولديه روح الدعابة والفكاهة في ضوء ما تمليه الأخلاق .
مهذب ولكنه صريح ومستقل ولا يحبذ السلطة أو التسلط .
قادر على مقاومة ضغوط الجماعة .
يعمل حتى لو قاومه الآخرون .
يحب الثناء والمدح .
شجاع ومقدام .
الانفتاح على التجارب الإنسانية والمحيط الخارجي .
يشعر بقدر كبير من الغبطة والسرور عندما يمارس العمل الذي يبدع فيه
صبور .


شروط الإبداع
الأصالة : أي قدرة الفرد على توليد أفكار جديدة .
الطلاقة : أي قدرة الفرد على إنتاج كمية كبيرة من الأفكار في وقت محدد ( بنك القدرة الإبداعية )
المرونة : أي تنوع الأفكار ( تتعلق بالكيف وليس بالكم )
الحساسية : القدرة على تحسس المشكلات وإدراك طبيعتها
الاستنباطية : القدرة على الربط بين الأفكار في الوقت ذاته
تجاوز المعوقات ومواجهة التحديات
1- احذر من الإيحاءات السلبية :
أنا طاقتي محدودة .
أنا رأيي غير مسموع .
أنا لا أستطيع مقاومة التيار .
أنا من النوع الذي يطبق الأوامر .
أخاف الإحراج .

2- عالج نفسك بنفسك :
ما هي طاقتي أو ميولي أو هوايتي .
كيف أستمتع بوقتي .
توجه إلى إنسان تثق به للاستشارة .
ما هي إيجابياتي وسلبياتي .
شجع نفسك وكافئها على ما أنجزت .
لا تسخر من نفسك ، ولا تقلل من عملك .
لا تحكم بسرعة على الأمور .

3- تعلم أساليب قتل الأفكار ... كي تتجنبها ( كن إيجابياً ومتفائلاً )

4- عود نفسك أن تساهم بفكرة ولو كانت صغيرة .

5- درب نفسك على تحريك خيالك باستمرار .

6- لا تحرم نفسك لذة التفكير واستخدام طاقة عقلك .

7- واصل التحدي .
الإشراف الإبداعي
هو ذلك النوع الذي لا يقتصر على مجرد نتاج الأحسن ، وتقديم أعلى نوع من النشاط الجمعي ، وإنما هو حفز الهمم ، وتحريك القدرات لدى المشرف لتخريج أحسن ما لديه .
أي أن هذا النوع يعمل على استثمار قدرات المعلمين وإمكاناتهم العلمية والمهنية وإلى أقصى حد ممكن .


صفات المشرف التربوي المبدع
مرونة التفكير
الصبر واللباقة
الثقة بقدراته المهنية
الرغبة في الاستفادة من تجارب وخبرات الآخرين
الإيمان بقدرات الآخرين
الرؤية الواضحة للأهداف التربوية ، والاستعداد للسير إلى أفضل السبل الموصلة لها .