موقوف
- معدل تقييم المستوى
- 0
صفات معلم الموهوبين
من الخصائص التي يبنغي لمعلم الموهوبين أن يتسم بها:
1ـ أن يكون ملماً بمتطلبات عمله ومتقناً له.
2ـ أن يكون لديه الميل والدافع للانجاز والتحصيل والتطوير.
3ـ أن يكون نشيطاً يقطاً واعياً لما يقوم به من نشاط .
4ـ أن يتمتع بحس سليم وأن يكون لطيفاً في تعامله مع الأخرين.
5ـ أن يكون بناءً ومبدعاً ومبادراً ومحباً للاستطلاع والتجديد والتطوير.
6ـ أن يكون حازماً ومتوازناً وعاطفياً وصادقاً.
7ـ أن يتمتع بصحة جيدة ومظهر لائق.
8ـ أن يكون لديه هوايات متعددة يمارسها وقت فراغه أو مع طلابه.
9ـ أن يكون لديه حس جيد للنكته ذات الصلة بالموقف التعليمي.
10ـ أن يتمتع بخيال خصب وحدس قوي.
11ـ أن يتمتع بذكاء مرتفع يسعي دائما لتنميته مع إدراكه بأنه قد يكون من طلبته من هو أذكي منه ولذلك يجب أن يحتاط لجميع المواقف التعليمية.
12ـ أن يكون صبوراً إيجابياً واثقاًَ من نفسه متفهما للطبيعة الانسانية والفروق الفردية الفردية وحاجات الآخرين وأهمية اشباعها.
13ـ أن يتمتع بامتلاك القدرة والرغبة بالاهتمام بطلابه والتعاطف معهم والاهتمام بمشكلاتهم.
14ـ أن يكون متعاوناً مع زملائه من مدرسي نفس المواد ومدرسي المواد الاخرى.
15ـ أن يكون ديمقراطياً يحترم رأي والرأي الأخر دقيقاً وعادلاً في أحكامه.
16ـ أن يكون محباً لمهنة التعليم معتزاً بها.
17ـ أن يكون ملهما لطلابه وليس مملياً وأن يكون انجازه عالياً ومعقولاً.
18ـ أن يكون معداً إعداداً إكاديمياً وثقافياً وتربوياً بصورة جيدة.
19ـ أن يكون ذا فلسفة تربوية واضحة مشجعاً لطلابه ومتحملا لمسؤولياتهم ومحترما لأهدافهم وأفكارهم.
20 ـ أن يكون حساساً نحو الجهود الابداعية للآخرين ومقدراً ومدعماً لها فيما يتعلق بالبرامج الدراسية أو تنمية مهارات التفكير وتطوير التفكير الابداعي.
21ـ أن تكون الثقة متبادله بينهم وبين طلابه
المفضلات