كيف يتصرف المعلم؟؟
ما استراتيجيات التعامل مع سلوك الطلبة غير المقبول؟


o ركز على السلوك لا على الطالب( صِف السلوك بدلا من تقويمه- تعامل مع اللحظة الآنية- كن حازماً و ودوداً ).
o سيطر على العواطف السلبية, وابق بلا تأثر لحظة المواجهة؛ لأن انزعاج المدرس يشجع السلوك غير المقبول( تحكم بعواطفك, ولا تسمح للغضب أن يتحكم؛ لأنه يطفئ سراج العقل, ونَــفِّــس العواطف السلبية حتى لا تصاب بقرحة أو صداع ,بوسائل معينة كممارسة اللعب... ,وحاول أن تنسى سلوك الطالب المزعج).
o تجنب تصعيد الموقف ( تجنب أي سلوكٍ يزيد الموقف سوءاً ...).
o ناقش السلوك غير المقبول فيما بعد( بتدخل مباشر قصير ودي وحازم ...).
o أعط الطالب الفرصة لإنقاذ ماء الوجه, واعترف بقوته (يعرف الطلاب في نهاية الأمر أن السلطة ليست بيدهم, وغالباً ما يفعلون ما نطلبه منهم, لكن بطريقتهم, فقد يكررون السلوك المؤذي أو يغمغمون بكلمات, أو قد يعبسون..وما عليك إلا أن تتسامح معهم).
o حدد موعدا للاجتماع مع الطالب وسجله في دفتر ملاحظاتك.
o غَـيِّر الموضوع (تغيير الموضوع يخفف تحدي الطالب, لكن لا يعني قبولنا لما يقوله من ألفاظ غير مهذبة).
o وضِّحْ وجهتي النظر كلتيهما (الإصغاء المنعكس لوجهة نظر الطالب, ثم توضيح وجهة نظرك له).
o شجع الطالب على تحمل المسؤولية (يبدأ الطالب بقوله" لا استطيع ...لأن...", أجبه " أنا متأكد انك تستطيع".
o تجنب المواضيع غير ذات الصلة ( يطرح بعض الطلاب مواضيع أخرى, والرد بسيط ليس هذا موضوعنا.
o قدم جملة ختامية مختصرة( مثل "هل قلت كل ما لديك؟" أو "أنا لا أحب الجدال" ...).
o أبعد نفسك عن الموقف (سوف نتحدث فيما بعد ,أعطني فرصة للتفكير..)
o أبعد الطالب إلى صف آخر أو إلى مكتب المدير أو إلى البيت, وحدد مدة الإبعاد( لأن الفصل الآخر ليس جمهوراً له, والإبعاد إلى البيت من أقسى أساليب الإبعاد).
o لغة الاختيار دع الطالب يختار(مثل قولك للطالب: "لك أن تهدأ في مقعدك, أو تذهب إلى مكان..).
o اختر عقوبات ذات علاقة بالسلوك تكون منطقية وتبعث على الاحترام, وتطبق بثبات واتساق(مثل: حرمانه من امتيازات ممارسة بعض الأنشطة, أو من التفاعل مع طلاب آخرين, أو الاتصال بالأهل, أو طلب تعويض عن شيء أتلفه, أو يطلب من الطالب أن يكتب تقريرا منطقيا عن سلوكه و يتعهد بعدم تكراره, وإذا زعم الطالب أن العقوبة لم تؤثر عليه, فذلك غير صحيح.
o إقامة علاقات مع طلاب لا نحب سلوكهم (ابحث عن الصفات الطيبة في الطالب, وانظر إلى نقاط ضعفه على أنها نقاط قوة...).
o الإعراب عن المشاعر بالكلمات (نطلب منه أن يعبر عن مشاعره, واسمع ما يقول).
o ابدأ الاهتمام والرعاية(الطلاب لا يحتاجون حبنا بقدر حاجتهم لرعايتنا, وعلينا أن نبين لهم أننا نهتم بهم).
o اعقد اجتماعا بينك وبين الطالب( تشاور مع الطالب من أجل حل المشكلة, وضع خطة للحل).

أ.محمود روحي رباح
ترجمة عن / ليندا ألبرت