-التعزيز : مكافأة تعطى لفرد ما استجابةلمتطلبات الدرس أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها: أو هو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضيةوأضعاف التعلم المصحوب بشعور غير سار ويختلفالتعزيز باختلاف الأشخاص، فالمعلمالناجح يعتمد أولاً على الله ثم على خبرته في معرفةطلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي يستخدمها معهم،وأنواع التعزيز هي- التعزيز الإيجابي ( اللفظي ) مثل : ( أحسنت - نعمأكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة- التعزيز الإيجابي (غير اللفظي ) مثل :) الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع( التعزيز الإيجابي ( الجزئي ) وهو تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابةالطالب.
- التعزيز المتأخر ( المؤجل ) كأن يقول المعلمللطالب: هل تذكر قبل قليل ما قلته لنا.
التعزيز السلبي: ( التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالبوهنابعض الأمور التي يجب أن يأخذها المعلمبعين الاعتبار، منها- الانتباه إلى ضرورة إيقاف العقاب فوراً إذاأدى الطالب السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم
-ضرورةتعزيزالطلابالخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراً، فبإمكان المعلم حلهذه المشكلة تدريجياً عن طريق دمجهم في الأنشطة الصفية. ومثالذلك:
- تكليفهم بالإجابة على سؤال سهل نوعاًما-ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذالاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف .