أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

العرض المتطور

  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    296
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي التأخر الدراسي : تعريفه و مظاهره

    السلام عليكم
    احببت ان اشارككم بهذا الموضوع عن التأخر الدراسي و الذي سأنقله على دفعات و نبدأ بتعريفه و مظاهره

    تعريف التأخر الدراسي :
    الطالب المتأخر دراسياً هو من أظهر ضعفاً كلياً أو جزئياً في المقررات الدراسية بالنسبة للمستوى المنتظر من الطلاب العاديين الذين في مثل سنه وفصله الدراسي
    مظاهر مشكلة التأخر الدراسي :

    1 ) مظاهر رئيسية : رسوب الطالب المتكرر في مقررات دراسية محددة أو رسوب متكرر في السنة الدراسية وإعادتها .
    2 ) مظاهر ثانوية :
    وتتمثل في ميل المتأخرين دراسياً إلى السلبية في الفصل وأثناء المناقشة والشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس وعدم الانتباه والنوم و الفوضى داخل الفصل


    Trainer Duha Fattahi

  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    296
    معدل تقييم المستوى
    36

    Wink

    الأستاذة صليحة
    السلام عليك و رحمة الله
    شكرا على المشاركة و التفاعل مع المواضيع التي نطرحها و التي تدل على ان هناك احدا يقرأ و يهتم و يناقش و يفيد و يستفيد

    بالنسبة لسؤالك اجيبك عليه بنفسي دون الرجوع الى مصادر او معاجم لضيق الوقت و انتظر التصحيح منكم ان اخطأت :
    بشكل عام
    المظهر الرئيسي: هو المظهر الذي يبدو للعيان للوهلة الاولى و الذي يدل بشكل واضح قاطع على ان ....
    و كما نعلم فإن الدليل الاول على التاخر الدراسي هو الرسوب او نيل علامات منخفضة في مقرر ما

    المظهر الثانوي : هو المظهر الذي يدل على التاخر و لكن ربما ليس للوهلة الاواى و انما بعد نظرة متأملة او تحليل للوضع

    و كما هو واضح من المظاهر الثانوية:" السلبية في الفصل" و هذا لا يظهر الا بعد مراقبة الطالب و لعدة مرات .

    شكرا مرة اخرى


    Trainer Duha Fattahi

  3. #3
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    533
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي بوركتم

    أختي و أستاذتي ضحى
    أختي و أستاذتي صليحة
    جزيل الشكر واسمحولي :
    النقاط التي أدرجتيها في خانة "مظاهر ثانوية" أحسبها من أهم وأخطر الأسباب الظاهرة والباطنة في نفس الوقت للتأخر الدراسي ...

    أنا أيضا أعتقد ذلك وهذا من تجربتي في التدريس والله أعلم
    أختي العزيزة و أستاذتي ضحى بانتظار الأجزاء الأخرى للموضوع.
    تقبلي احترامي وتقديري


    قد يختفي الامل
    ولكنــه !
    لا يمـــــوت

    المؤمن كالسّراج .. أينما وُضِعَ نفع
    العمل و الأمل .. هما مطيّة الراحلين إلى الله
    من عرف حلاوة الأجر .. هانت عليه مرارة الصبر
    إنّ الساعة الأشد ظلمةً هي الساعة التي تسبق شروق الشمس

  4. #4
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    296
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي أشكركم

    الاستاذة صليحة شكرا لردك الجميل
    و اختي الغالية عائشة و الله اشتقنالك وين هالغيبة؟؟
    طمنينا عنك..


    و قبل متابعة الموضوع احب ان اؤكد على اننا نتحدث عن المظاهر و ليس الاسباب
    و ان كلمة "ثانوي" ليست مرادفا لـ"غير مهم "

    و انتظر دائما اثراءاتكم القيمة


    Trainer Duha Fattahi

  5. #5
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية غالية نوام
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    499
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي مشاركة

    شكراً للأستاذة والأخت ضحى على المعلومات التي تفيد الكثيرين منا أمهات وآباء ومعلمات وأخوة وأخوات
    فالطالب وتأخيره الدراسي يؤثر سلباً على مستوى الأسرة ثم على مستوى الصف ومنه على مستوى المجتمع ونحن نتمنى مجتمعاً ناجحاً دائماً وأجيالاً بناءة على كافة الأصعدة..
    شكراً للأختين العزيزتين صليحة وعائشة على المشاركة وهذه فعلاً بوادر طيبة للتعاون بيننا..
    أحببت الإضافة بأن الأخت ضحى تعني بما ذكرت:
    ) مظاهر رئيسية : رسوب الطالب المتكرر في مقررات دراسية محددة أو رسوب متكرر في السنة الدراسية وإعادتها .
    2 ) مظاهر ثانوية :وتتمثل في ميل المتأخرين دراسياً إلى السلبية في الفصل وأثناء المناقشة والشعور بالنقص وعدم الثقة بالنفس وعدم الانتباه والنوم و الفوضى داخل الفصل

    أن المظاهر الرئيسية هي التي تكون مباشرة وواضحة للكل " الطالب فلان راسب أو متأخر دراسياً "
    أما المظاهر الثانوية فهي في طريقها لتصبح مظاهر رئيسية..وهنا دورنا وومساعدتنا لنتفادى ذلك

    بانتظار المزيد وخصوصاً الأسباب التي جعلت من هذا الطالب طالباً متأخراً دراسياً وأعتقد أن أكثرها سيكون عوامل نفسية وأسرية..
    دمتم جميعاً



  6. #6
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    296
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي

    شكرا اخواتي غالية و سامية على المرور و الاضافات


    Trainer Duha Fattahi

  7. #7
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    87
    معدل تقييم المستوى
    34

    افتراضي

    السلام عليكم

    الاخت ضحى والأخوات الكريمات اللواتي يغنين الموضوع بالنقاش والافكار

    موضوع في غاية الاهمية أتمنى لو تضيفي الاسباب والحلول للتأخر الدراسي

    مع تحياتي للجميع


    [COLOR="DarkOrchid"][SIZE="3"][B][SIZE="2"]لو أنك تمشي على يمين الطريق وأنا على يسارها فالطريق يجمعنا سواء[/SIZE]
    سهام الحوات[/B][/SIZE][/COLOR]

  8. #8
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    296
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي أسباب التأخر الدراسي

    أسباب المشكلة

    مما لاشك فيه أن التأخر الدراسي يرجع إلى أسباب قوية وفعالة تؤثر على الطالب تأثيراً سلبياً ، ويصعب علينا أن نرجع التأخر الدراسي إلى سبب واحد فقط بل يرجع إلى مجموعة من الأسباب الانفعالية والعقلية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر بدرجات مختلفة على الطالب وهي :

    اولاً : العوامل العقلية :

    وتتمثل هذه العوامل في :
    أ*. الذكاء : يعتبر من اهم العوامل المؤثرة في التحصيل الدراسي وبالتالي فان انخفاض نسبة الذكاء لدى الطالب تؤدي إلى تأخر دراسي عام .
    ب*. القدرات الخاصة المرتبطة بالتحصيل : كالقدرة اللغوية والعددية ويظهر أثر القدرات الخاصة في حالات تأخر الطالب في مادة معينة مع تقدمه في باقي المواد .
    ت*. ضعف الذاكرة : تعتبر من الأسباب المهمة المؤثرة في عملية التحصيل الدراسي .


    Trainer Duha Fattahi

  9. #9
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    296
    معدل تقييم المستوى
    36

    افتراضي

    السلام عليكم
    نتابع السبب الثاني

    ثانياً : العوامل الأسرية :

    أ*. اتجاهات الأباء السلبية نحو المدرسة :
    ويتضح ذلك في إهمال الآباء وانشغالهم بإعمالهم مما يحول دون مراقبة الأبناء وتشجيعهم هذا وقد يحقق الآباء نجاحاً اقتصادياً على الرغم من جهلهم بالقراءة والكتابة وبهذا لا تمثل المدرسة قيمة في نظرهم . فسرعان ما يمتص الأبناء هذه الاتجاهات السلبية وتؤثر على مستواهم الدراسي .
    ب*. الانخفاض الشديد للمستوى الاجتماعي :أن الطلاب المحرومون ثقافياً يعيشون في مستوى اجتماعي منخفض ، يعانون من فقر في الخبرات والتجارب التي تزيد معارفهم مما يؤدي بصورة غير مباشرة إلى التأخر الدراسي .
    ت*. انخفاض المستوى الاقتصادي للأسرة :
    الفقر له ارتباطاً أساسي في التأخر الدراسي ولعله هو الأقوى فسوء التغذية والمرض وتكليف الطالب بالقيام ببعض الأعمال المنزلية لمساعدة الأسرة يعوقه عن متابعة الدراسة . والفقر يعكس ضعف الإمكانيات في المنزل من صحف وتلفزيون وكتب ومجلات كل ذلك يصب في صورة غير مباشرة في غير مصلحة الطالب .


    ث*. عدم توفر الجو المناسب للمذاكرة في المنزل :
    ويعود هذا إلى عدة أسباب منها ازدحام المنزل والخلافات العائلية ، وحالات الطلاق ، والقسوة في التعامل مع الأبناء كل هذا ينتج عنه عدم تقدير مطالب الطالب وانفعالاته مما يكون سبباً في بعث جو من القلق والاضطراب يؤثر حتماً في حياة الطالب الدراسية .



    و للأسباب بقية ..


    Trainer Duha Fattahi

  10. #10
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    150
    معدل تقييم المستوى
    36

    Exclamation no comment

    السلام عليكم



    بدون تعليق

    تحياتي


    our common HUMANITY is more important than our interesting differences

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178