الأهداف العامة للجلسة:
1. فهم التأثيرات الناجمة عن اللجوء والأزمات طويلة المدى على جوانب النمو والتطورات المختلفة للأطفال.
2. تحديد آليات وإجراءات الدعم الوالدي للأطفال الصغار،من أجل التأقلم والتكيف مع المجتمع الجديد.
3. تزويد الأهل بالمهارات التي تساعدهم على خلق بيئة آمنة ومحفّزة لمساعدة أطفالهم للعيش في محيطهم الجديد.
*ملاحظة هامة للميسرين ومستخدمي هذا الدليل :هذه الجلسة معدة كمدخل في الدورات الموجهة للأمهات والأسر التي تعيش في وضع مؤقت في دول الجوار كأسر لاجئة ، فهي ليست دليلاً في التعامل مع الصدمات والتدخل العلاجي ، كما أنها تتحدث حصراً عن شكل واحد من أشكال الظروف الصعبة وهي حالة اللجوء .
ونقترح على الميسرين استخدام هذه الجلسة بعد جلسة (1) مفاتيح الدخول إلى عالم الطفل وجلسة (2) احتياجات وحقوق الأطفال من الدليل ،إذا كان المشاركون من أسر تعاني اللجوء ، ثم اختيار المواضيع الأكثر ملائمة لحاجات هذه الأسر من الجلسات الأخرى في الدليل، وخاصة جلسة اللعب عالم الطفل لأن اللعب يُعد من أهم استراتيجيات عودة الطفل إلى روتينه اليومي وبالتالي تخفيف تأثيرات الأحداث الصادمة ونتائجها طويلة المدى.
* مسار الجلسة :
1. نبدأ الجلسة بتمرين "لعبة صيد الغزال" كنشاط إحماء ،ومن خلاله نناقش أهمية الحماية للأطفال في الظروف الصعبة .
2. وكمدخل لتفهم تأثيرات الصدمات على الأطفال وخاصة ظروف اللجوء ، نستخدم تمرين هل تحتاج استشارة ؟ وذلك باستخدام ورقة العمل المرفقة.
3. تمرين "قصة وعبرة" نناقش من خلاله بعض الطرق التي نتجاوب فيها مع الظروف الضاغطة وهي عبارة عن قصة رمزية .
4. لعبة دائرة المشاعر ، نستخدمها كنشاط إحماء لمناقشة موضوع الانفعالات عند الأطفال وكيف تتأثر في الظروف الصعبة .
5. تمرين "من حياتنا في ظل اللجوء" وهو عبارة عن دراما ارتجالية ولعب أدوار تقوم به المشاركات لاستكشاف أبرز مشكلات أطفالهن في المجتمع الجديد، وكيف يتعاملن معها.
6. من خلال العصف الذهني نحدد مع المشاركات أبرز مشكلات أطفالهن في المجتمع الجديد ، ونستكشف كيف يتعاملن معها، ثم نقدم لهن مقترحات عملية بالاستفادة من المادة المساندة.
7. تمرينات "دراسات حالة " نعالج من خلاله أبرز مشكلات الأطفال اللاجئين.
8. تمرين "كيف نتعامل مع أطفالنا" وذلك باستخدام البطاقات المجزأة ، ومن خلال الاستفادة من المادة المساندة ص ( ) نناقش موضوع كيف نتعامل مع أطفالنا في ظل ظروف اللجوء .
المفضلات