مشرف
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 36
كيف تحقق أفضل طرق للمذاكرة(3)؟
ثالثا التسميع .
<<التسميع هو التأمين على المعلومات ضد النسيان >>
* كيف تدرك أهمية التسميع؟
* طرق التسميع ....
*كم من الوقت تقضيه في التسميع ؟
أهمية التسميع :1- يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفي ,لكن الطالب عندما يحاول إجابة أحد الأسئلة وخاصة في الامتحانات فإنه يتعذر عليه التعبير عن يعض أجزاء السؤال ويقف حائرا وهو يقول <<إني أعرفها >>,<< وإني أفهمها >>, لكنه عندما يحاول تذكرها ولا يستطيع فإنه يدرك أهمية التسميع وتكرار الحفظ مهما كلفه من وقت .
2- التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها وهو مرآة لذاكرتك .
3- عملية التسميع تساعدك في التعرف على النقط الهامة في الدرس .
4- التسميع هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على التذكر لفترة أكبر .
5- كثير من الطلبة يفيدهم التسميع كعلاج ضد السرحان وأحلام اليقظة .
وتتكشف لنا أهمية التسميع من نتائج التجارب التي أجريت على مجموعات كثيرة من الطلبة ومنها يتبين الآتي :
1) بعد الانتهاء من القراءة فإنك لاتتذكر أكثر من55% مما قرأت وهذا يؤكد أن عملية النسيان كانت مستمرة أثناء القراءة .
2) تستمرعمليةالنسيان وبعد يوم من القراءة لاتستطيع أن تتذكر أكثر من 25%الى30% مما قرأته.
3) تقل عملية النسيان نسبياً إذا أن مابقى في الذاكره قليل وفي نهاية أسبوعين لاتتذكر أكثرمن10%مماقرأته هذه النتائج كانت تختلف تماما بالنسبه للطلبه الذين يقرأون ثم يسمعون ماقرأوه _ إذ تبين أن الطالب الذي يقرأ بدون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوي ما ينساه الطالب الذي يستخدم طريقة التسميع بعد36يوما
*طرق التسميع :شفوي _تحريري_عملي
تختلف طرق التسميع تبعا لمادة الدراسة وبالنسبة لطريقة الطالب في المذاكرة ,إلا أن أفضل الطرق للتسميع هي الطريقة التي تشبه استخدامك لمادة الدراسة في الحياة العملية أولا وفي الامتحانات ثانيا,وإن كانت أغلب الامتحانات تحريرية إلا أن بعض مواد الدراسة في المرحلة الجامعية بصفة خاصة تتعمد على الامتحانات العملية أوالشفوية وفيما يلي نشرح لك طرق التسميع بمختلف أنواعها :
التسميع الشفوي:وهو أسهل الطرق وأسرعها ويحسن ملاحظة الآتى:
1) إذا كنت تسمع على نفسك يكون من المهم جدا الرجوع إلى الكتاب في الأجزاءغير المتأكد منها.
2) التسميع مع أحد الزملاء أومع أي شخص آخر أفضل من التسميع الشفوي على نفسك .
3) التسميع الشفوي إذا حدث في صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس فإنه يكون أفضل جدا .
4) لاتحاول تسميع أجزاء صغيرة مفككة من الدرس لأنك بذلك تفقد القدرة على فهمه وربط أجزائه .
التسميع التحريري : إن كتابة الدرس تكشف بصورة دقيقة عن الأجزاء التي لم تستطع حفظها جيدا والتي تحتاج إلى عناية وتكرار .
طريقة التسميع التحريري: يحاول بعض الطلبة إعادة كتابة الدرس كله وليس هذا هو المقصود بالتسميع التحريري, بل يكفي كتابة النقط الهامة والقوانين والنظريات والقواعد ,كذلك العناية بالرسوم التوضيحية وكتابة الأجزاء عليها... وهنا يجب التأكد من أن ماتكتبه صحيح وذلك بالرجوع إلى الكتاب .
1) ملحوظة : عند الكتابة للتسميع لاتهتم بتحسين الخط أو مراعاة الاقتصاد بل اكتب سريعا وبخط كبير ,وكن جريئا بالكتابة ,وبذلك تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك.
2) ملحوظة : لاتكلف نفسك كثيرا من المال بشراء الدفاتر الجديدة للتسميع والتسويد بل توجد بقايا كراساتك القديمة فإن التبذير ليس من الإسلام .
التسميع العملي : إن التسميع العملي يكون دائما بعد التسميع الشفوي والتحريري .
1) ابدأبمراجعة الدرس سريعا مراجعة نظرية .
2) أعد أدوات التجارب بعد ذلك من ذاكرتك .
3) حدد المقادير وخطوات التجربة والملاحظات والنتائج قبل البدء في التجربة عن طريق التذكر وتداعي المعاني مع ملاحظة اختلاف نوعية التجربة <<كيميائية - فيزيائية- تشريحية حيوية>> .
4) أجر التجربة بناء على الخطوات التي حددتها .
5) قارن النتائج التي توصلت إليها بالنتائج المدونة بالمذكرات ولاحظ مدى انطباق خطواتك ونتائجك مع المذكرات .
كم من الوقت تقضية في التسميع ؟
هذا الوقت يتوقف على المادة التي تستذكرها وقد تبين أنك تحتاج :
1- من 90% إلى 95% من وقت المذاكرة اذا كانت المادة مفككة ومعنها غير واضح .
2- إذا كانت مادة المذاكرة عبارة عن نظريات -معادلات-اصطلاحات -تواريخ قوانين-أسماء وماشابة ...فالتسميع هو العملية الأساسية في المذاكرة .
3- إذا كانت المادة منظمه وتشبة القصة كما في بعض أجزاء التاريخ والتربية الوطنية والفلسفة فهذه تحتاج إلى وقت أقصر في التسميع قد يصل من 20% إلى 30% من وقت المذاكرة .
4- في مراجعة الاقتصاد -العلوم السياسية -علم النفس ..وماشابة فان 50% من وقت المذاكرة يعتبر مناسبا للتسميع وإن كانت النسبة تختلف تبعا لطريقة عرض الكتاب للموضوع .
هذا وقد تبين أن الطلبة الذين يصرفون 80% من وقتهم في التسميع كانوا أحسن من أولئك الذين صرفوا نفس الوقت في المذاكرة بدون تسميع .
المصدر كتاب كليل التفوق للطالب المسلم
أجزاء الموضوع
كيف تحقق أفضل الطرق للمذاكرة(1)؟
كيف تحقق أفضل الطرق للمذاكرة(2)؟
كيف تحقق أفضل طرق للمذاكرة(3)؟
كيف تحقق أفضل الطرق للمذاكرة(4)؟
التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 24-Jul-2011 الساعة 04:19 PM
المفضلات