هي أربعة مراحل: التصميم، التطوير، التقديم، التقييم. تتألف كل مرحلة من عدة خطوات ترتبط ببعضها بعضا، ولن نقوم بتحديد احتياجات كل مرحلة، إنما سنكتفي بإلقاء الضوء على بعض النقاط المهمة الموجودة في هذه المراحل.
التصميم
تقييم الاحتياجات
تحليل المهمة
أهداف التدريب
أنواع وحدات المعلومات
التطوير
بناء الوحدات التدريبية
بناء وحدات المعلومات
المراجعة الأولى
المراجعة الثانية
التقديم
الحزم التدريبية للإنترنت
الأقراص المدمجة
التدريب وجهاً لوجه
التقييم
المستوى1
المسح
المستوى2
التقييم
المستوى 3
النقل
المستوى4
التأثير
مقدمة
تعتمد طريقة الدكتورة كلارك في تصميم RLO على النظريات التالية:
§ الرقم السحري 2±7: تطبيق هذه القاعدة بحيث أن:
o كل وحدة معلومات تحتوي على 9-5 عناصر.
o وبالمثل كل وحدة تدريب تحتوي على 9-5 وحدة معلومات.
§ نظرية عرض العناصر CDT (مريل): حيث يصنف المحتوى أربعة أصناف:
o الحقائق.
o التصورات.
o الإجراءات.
o القواعد.
§ تصنيف بلوم: تقسيم مجالات التعليم إلى ثلاثة أقسام:
o المعرفة.
o المهارة.
o الميول.
المرحلة الأولى: التصميم Design
مقدمة
تعد مرحلة التصميم المرحلة الأساسية لإنشاء أي تدريب ناجح، وبدون القيام بهذه المرحلة بشكل مكتمل ودقيق، فستفشل مراحل التطوير والتقديم والتقييم اللاحقة. هناك العديد من الخطوات التي يتم تنفيذها في هذه المرحلة، وهي أربعة خطوات أساسية:
1. تقييم الاحتياجات.
2. تحليل المهام.
3. تحديد الأهداف التدريبية.
4. تحديد أنواع الـ RIO.
الخطوة الأولى: تحديد الاحتياجات (Needs Assessment)
يجب أن تنشئ كل من RLO وكل من RIO لتلبية حاجة حقيقية في المؤسسة، وفي سيسكو (مثل معظم المؤسسات) توجد ثلاثة عناصر محفزة للتدريب التي لابد من إنشائها، وهي:
§ إدخال منتج جديد.
§ تحديث (تطوير) منتج.
§ استراتيجية تسويق جديدة.
يجب أن تكون الحاجات في المؤسسات ولدى الأفراد واضحة وقابلة للقياس، لكي تتم عملية التدريب بشكل فعّال ولكي يتم تنفيذ الـ RIO بشكل ناجح، وتعد عملية تحديد الاحتياجات التدريبية أمراً حاسماً في استكمال أعمال التقييم، وبدونها فنحن غير قادرين على معرفة فيما إذا كانت الـ RIO المصممه تلائم: إما فجوة الأداء التي تم تحديدها، وإما زيادة معرفة ومهارة المتدربين.
الخطوة الثانية: تحليل المهام (Task Analysis)
يقوم المؤلف في هذه المرحلة بربط الاحتياجات التي تم تحديدها بمهام عمل محددة ولابد من أن يميّز المؤلف بين المعرفة المطلوبة والمعلومات المستحبة، وأن يقوم بفصل المعلومات المستحبة عن المعرفة والمهارة التي تعتبر أساسية وحاسمه في ملائمة الاحتياجات التدريبية والتي تم تحديدها في المرحلة الأولى.
وبالاعتماد على وصف واضح لمهمة العمل، يضيف المؤلف معلومات أخرى (يجب معرفتها) والتي تساعد المتدرب في تعلمه وإتقانه لمهمة العمل (كتعريف لحقيقة ،أو شرح لـ مفهوم أو عملية).
إن مجموع هذه العناصر يشكل سلسلة من RIOs، التي تعشش في الـ RLOs، فإذا كانت المهمة بسيطة فمن الممكن أن تكون RIO وحيدة ودون وجود RLO تحتويها، وإذا كانت المهمة معقدة وتعتبر كجزء من هدف كبير (أو مجال كبير) كالتدريب على العمليات الأساسية لعمل ما فسوف يتم تشكيل العديد من RIOs ومن RLOs.
الخطوة الثالثة: الأهداف التدريبية (Learning Objectives)
حالما يتم تحليل مهام العمل، يقوم المؤلف بإنشاء الأهداف التدريبية لكل RLO ولكل RIO، حيث تقوم هذه الأهداف بتوجيه المتدرب لما يجب أن يفعله كي يحصل على التفوق، كما تحدد للمدرب أي نوع من التمارين والتقييمات يجب أن يستخدم في الـRIO حتى يضمن التفوق للمتدربين، مع الأخذ بعين الاعتبار أن كل هدف تدريبي يحتوي على عبارة فعل، وشرط أداء و مقياس أداء.
تحديد المستوى الإدراكي:
يتم ربط المستوى الإدراكي مباشرة بكل هدف تدريبي، فتحديد المستوى الإدراكي مهم جدا حيث انه يوضّح للمتدرب فيما إذا كان سيتذكر أو سيستخدم المهارات والمعرفة التي سيكتسبها من خلال تعلم هذه RIO، وعندما يتم ربط المستوى الإدراكي مع الهدف التدريبي، فسيحدد المستوى الإدراكي للمتدرب ما هو مطلوب منه للتذكر أو للاستخدام حتى يبرهن التفوق في وحدة الـ RIO المقدمة.
وتوجد عدة طرق لتصنيف مستويات الإدراك، وتضم إستراتيجية RLO وجهات نظر كل من د. دايفيد ميريل (نظرية عرض العناصر)(component display theory) وتصنيفات د.بلوم (Dr. Bloom).
الخطوة الرابعة: أنواع RIO
يستخدم المؤلف الأهداف التدريبية ليصنف كل RIO وفق إحدى الأنواع التالية: حقائق وتصورات وعمليات وإجراءات وقواعد، وإن هذه الأنواع الخمسة مبنية على أساس مطابقة المعلومات المعدلة وكما عرفتها الدكتورة روث كلارك (Dr. Ruth Clark).
قاعدة 2 ±7
خلال مرحلة التصميم قد يحتاج المؤلف لأن يجمع عدد من الـ RLOs المتشابهة على أساس العمل، وبطريقة مشابهة فإنه يتم تجميع RIOs أيضاً لتشكل RLO، ولعله من الضروري أن تلاحظ أن الإستراتيجية الصحيحة لـ RLO مبنية على أساس قاعدة 2 ± 7، وهذا يعني أنه يوجد بالحد الأدنى خمسة عناصر وبالحد الأقصى تسعة عناصر من المحتوى في كل RIO، وكذلك الأمر بالنسبة لـ RLO حيث تحتوي بالحد الأدنى خمسة RIOوبالحد الأقصى تسعة RIO.
المرحلة الثانية: التطوير (Development)
مقدمة
الآن اكتملت مرحلة التصميم، ونستطيع تطوير وحدات RIO، ففي هذه المرحلة يتم بناء النص والصور والفيديو والمحتويات أخرى. ويتم بناء عناصر المحتوى، عناصر التمرين، وعناصر التقييم بالاعتماد على الأهداف التدريبية التي تم تحديدها في مرحلة التصميم. وكأي مرحلة تطوير يتم تنفيذ عددا من الخطوات متضمنة تطوير المحتوى، وإنتاج أدوات التدريب، وتحديد نقاط علام للمراجعة، وتجريب ألفا وبيتا. توجد أربعة خطوات في مرحلة تطويرRIO - RLO وهي:
1. بناء الـ RLO
2. بناء الـ RIO
3. المراجعة الأولى Alpha
4. المراجعة الثانية Beta
بينما يفضل بعض المؤلفين أن يتم بناء وحدات الـRLO ووحدات الـRIO بخطوات منفصلة (أي كل منها على حدى)، فإنه من الممكن بنائها بأي ترتيب، فلا يهم من يأتي بناؤه قبل، ومن الممكن أن يتم تطويرهما معا. يقوم بعض المؤلفون بتطوير الـ RIO دون عناصر المحتوى، حيث أنهم يتركون تطويرها لخبراء المادة (SMEs).
أدوات التأليف
يمكن أن يبدأ المؤلفون ببناء وحدات RLO وRIO باستخدام ملخص بناء RLO-RIOوأن يستخدموا أدواتهم الحالية في التأليف (برنامج مايكروسوفت وورد و باوربوينت و HTML ... الخ). تقوم سيسكو بتنفيذ قاعدة بيانات كبيرة وتتميز ببيئة تأليف جيدة، وفيها مخزن يحتوي عددا من وحدات RLO ووحدات RIO ومعلومات أخرى، مما يتيح للمؤلفين السرعة في بناء وحدات RLO ووحداتRIO جديدة، حيث تحتوي قاعدة البيانات منجم مؤلف من عدد كبير من وحدات RLO ووحداتRIO وعناصر محتوى وعناصر تمرين وعناصر تقييم، مما يساعد في تسريع عملية التطوير.
الخطوة الأولى: بناء الـ RLO
باستخدام إرشادات النشر وقوالبه، يبني المؤلف RLO تلائم متطلبات التصميم التي تم تحديدها في مرحلة التصميم، وتتألف كل وحدة RLO من التالي (انظر إرشادات بناء RLO):
§ مقدمة.
§ (2 ± 7)منوحدات RIO.
§ ملخص.
§ تقييم.
الخطوة الثانية: بناء الـ RIO
باستخدام إرشادات النشر وقوالبه الخاصة بكل نوع من وحدات RIO (تصور، حقيقة، عملية، إجراء، قاعدة) يبني المؤلفRIO تلائم المتطلبات المحددة في مرحلة التصميم، وبغض النظر عن نوع الـ RIO فكل منها يتم بنائه بواسطة العناصر الثلاث التالية:
· عناصر المحتوى.
· عناصر التمرين.
· عناصر التقييم.
يستطيع المؤلف تطوير هذه العناصر أو يعطي البعض منها لخبراء المادة (SMEs) مع بعض الإرشادات والقوالب البسيطة لكل عنصر، ويبقى دور المؤلف في مراجعة وتعديل أعمال خبراء المادة. ويتم في هذه المرحلة إنتاج أدوات التدريب Media لكل عنصر من هذه العناصر من رسوميات، الفيديو كليب، وهكذا. من الممكن ملاحظة أنه يتم إنشاء وحدات RIO بشكل مستقل عن الكيفية التي سيتم تقديمها فيها، مع العلم أن بعض أدوات التدريب (Media) قد لا تعمل مع كل أنواع التقديم، ومثال على ذلك فإن الفيديو قد لا يكون متاحاً مع النسخة المطبوعة من المادة التدريبية.
المرحلة الثالثة: التقديم (Delivery)
مقدمة
في بداية هذه المرحلة تكون كل وحدات الـRLO ووحدات الـ RIO ، بالإضافة إلى عناصر وأدوات التدريب، وبالإضافة إلى اختبارات ألفا و بيتا قد اكتملت وأصبحت جاهزة للتقديم. يتم تقديم الـRLO والـ RIO وبشكل كبير حسب تفضيل المتعلم، فإذا توفر موضوع ما بعدة وسائل تقديمية فسيكون للمتعلم الحرية في اختيار الوسيلة التي تناسب نمط تعلمه، ومستوى إدراكه ووقته المتاح، فعلى سبيل المثال قد يختار المتعلم دراسة بعض المواضيع في منزله وباستخدام حاسوبه والانترنت، وذلك في الوقت الذي يناسبه، ويترك بعض المواضيع ليحضرها في صف تدريبي وجها لوجه مع المدرب. وهناك ثلاث أنواع شائعة من التقديم:
§ صفحات الوب الديناميكية.
§ الأقراص المضغوطة.
§ مواد التدريب وجهاً لوجه.
صفحات الوب الديناميكية (Dynamic Web Packages): في هذه الحالة، يتم تصميم صفحات الوب حسب الاحتياجات، ويتم عرضها من خلال مستعرض وب، وعندما يريد المتعلم أخذ الدرس فإنه ببساطة يطلب الارتباطات التي تلائم احتياجاته.
الأقراص المضغوطة (CD-ROMs): في هذه الحالة يكون المتدرب بعيداً تماماً عن الشبكة، مسافراً أو في مكان فيزيائي مختلف، عندها يمكن أن يتم حزم وحدات RLO-RIO بوسيط فيزيائي للتخزين، كالقرص المضغوط CD-ROM، ويكون بشكل مشابه لصفحات الوب.
مواد التدريب وجه لوجه (Instructor Led Training Materials): لن يضعف التدريب وجهاً لوجه بسبب انتشار التدريب عن طريق الانترنت، فإستراتيجية الـ RLO تدعم خلق مواد التدريب الذي يتم وجهاً لوجه مثل كتيبات المتدربين، كتب المدرب، النشاطات التدريبية ومواد العرض، وذلك يتم بسبب أن وحدات RIO وRLO يتم تخزينها خالية من التنسيق والنمط، ولهذا يمكن حزمها باستخدام أوراق خاصة وقوالب محددة للتدريب وجها لوجه.
المرحلة الرابعة: التقييم (Evaluation)
مقدمة
من الممكن أن يتم التقييم على أربع مستويات، ولكل منهم منافعه في ما يستطيع إخبار المؤلف والمؤسسة عن فاعلية الحدث التدريبي. وعلى الرغم من أن هذه المستويات غير خاصة باستراتيجية الـRLO، فمن المهم معرفة أن تقييم نجاح كل وحدة RIO ووحدة RLO هو أمر مهم لكل شركة تستخدم هذه الاستراتيجية في التدريب.
بواسطة: أحمد الخطيب
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/ara...e.thtml?id=126
المفضلات