متى نستخدمها: يتم استخدام وحدة الـ RIO من نوع عملية عندما تحتاج لتدريس كيف يعمل نظام ما، وهذا مفيد في دعم المهام الوظيفية الأساسية، وفي التحفيز، والتأكد من الجودة الكلية لأداء العمل. ويمكن أن تعرف العملية كـ:
· تدفق من الأحداث التي تصف كيف يعمل شيئاً ما.
· ليست مهمة لتتم بواسطة أحد الأشخاص.
· العديد من الأشخاص أو المؤسسات قد يكون مشمولاً بها.
· ميكانيكية أو تجارية أو علمية.

التعاقب: يمكن أن توضع وحدة الـ RIO من نوع عملية في أي نقطة ضمن الـ RLO, فإذا كان الهدف من الـRLO تدريب عملية، عندها يمكن أن تتواجد عدة وحدات RIO من نوع عملية مع وحدات RIO من نوع مفهوم، أما إن كانت وحدة الـ RIO مقدمة لتؤسس محتوى إجراء ما، إذن يجب أن تأتي قبل وحدة RIO من نوع إجراء في الـ RLO.

البنية: تتألف وحدة الـ RIO من نوع عملية من العناصر التالية:
· عناصر المحتوى:
o مقدمة [إلزامي]
o حقائق [اختياري]
o جدول المراحل [إما]
o مخططات الكتل [إما]
o مخطط حلقي[إما]
o ملاحظات المدرب [اختياري]
· عناصر التمرين.
· عناصر التقييم.

أمثلة: هذه بعض الأمثلة عن أشياء قد تقوم بتدريسها باستخدام وحدات RIO من نوع عملية:
· كيف يعمل جهاز نقل الحركة.
· كيف يتم توظيف موظف جيد.
· كيف تعمل الانترنت.
· كيف يستجيب نظام الكمبيوتر للأوامر.

تحديد وحدة RIO من نوع عملية: بشكل عام يتم استخدام وحدة الـ RIO من نوع عملية عندما يكون من الممكن كتابة مهام العمل كما يلي:
· (Stages of) مراحل الـ....
· (How the . . . Works)كيف يعمل الـ....

إرشادات عنصر المحتوى: يحتاج المؤلف أن يتبع هذه الإرشادات عند بناء عناصر المحتوى لوحدة RIO من نوع عملية.



إرشادات عنصر التمرين: هذه إرشادات محددة لاستخدام التمارين في وحدة الـ RIO من نوع عملية، انظر إلى قسم إرشادات التمرين.


بواسطة: صليحة طالب
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/ara...e.thtml?id=132