متى نستخدمها: يتم استخدام وحدة الـ RIOمن نوع مفهوم(تصور) عندما تحتاج لتدريس مجموعة أشياء، رموز، أفكار أو أحداث والتي:
· يتم الإشارة إليها بكلمة أو مصطلح وحيد.
· تتشارك بميزة عامة.
· تختلف في الصفات غير المتعلقة.

التعاقب (Sequence): عندما تتعاقب الـ RIOs في الـ RLO، فعليك أن تبقي في ذهنك أن المفاهيم يتم تدريسها قبل الموضوع الرئيسي، وذلك كمعرفة ابتدائية لازمة للدخول في الموضوع. فعلى سبيل المثال: إذا قمت بانشاء وحدة RLO لتدرب تهيئة قائمة وصول قياسية، عندها قد تحتاج الى وحدة RIO من نوع مفهوم، لتبين "ما هي قائمة الوصول؟".

البنية (Structure): تتألف وحدة الـ RIOمن نوع مفهوم من العناصر التالية:
· عناصر المحتوى
o مقدمة [إلزامي]
o تعريف [إلزامي]
o حقائق [اختياري]
o مثال [إلزامي]
o مثال مضاد [اختياري]
o تمثيل (Analogy) [اختياري]
o ملاحظات المدرب [اختياري]
· عناصر التمرين
· عناصر التقييم

أمثلة: هذه بعض الأمثلة عن أشياء قد تقوم بتدريسها باستخدام وحدات RIO من نوع مفهوم:
· قطة
· حصان
· كمبيوتر
· HUB
· راسمة
· مفتاح


تحديد RIO من نوع مفهوم: بشكل عام يتم استخدام وحدة الـ RIO من نوع مفهوم عندما يكون من الممكن كتابة مهام العمل كما يلي :
· ما هي (تكنولوجيا، أشياء، أصناف)؟
· ما هي أنواع (التكنولوجيا، الأشياء، الأصناف)؟

ملاحظة: تستخدم هذه البنية أيضا كعنوان لهذه الـRIO ، لأنها تعطي المتدرب مفتاحاً عن حصيلة التدريب والغاية من هذه الـ RIO.

الإرشادات حول عنصر المحتوى: يتبع العديد من المؤلفين هذه الإرشادات، وذلك عند قيامهم ببناء عناصر المحتوى لـوحدات الـ RIO من نوع مفهوم. لاحظ انه مع مرور الزمن أن هذه الإرشادات تصبح أكثر وصفية، وبعض الإرشادات تصبح قواعد. ويتم استخدام هذه الإرشادات أيضا لتقييم نوعية الـ RIO أثناء القيام ببنائها.



إرشادات عنصر التمرين: هذه إرشادات محددة لاستخدام التمارين في وحدة الـ RIO من نوع مفهوم، انظر إلى قسم إرشادات التمرين.



بواسطة: د. محمد بدرة
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/ara...e.thtml?id=129