إن المخطط التدفقي المستخدم في الشكل أدناه يبيّن المراحل الخمسة مع خطواتها الأساسية.
نموذج تصميم النظام التدريبي (ISD)
على الرغم من أن النموذج يبيّن العمليات، إلا أنه في الواقع لا يبيّن ديناميكية نموذج تصميم النظام التدريبي (ISD)، ولهذا لابد من الرجوع الى الشكل التالي، والذي يسلّط الضوء على أهمية التقييم والتغذية الاسترجاعية عبر برنامج التدريب الكلي، وكذلك فإنه يؤكّد على أهمية تجميع وتوزيع المعلومات في كلٍّ من المراحل الخمسة ويُظهر أن عملية التدريب ليست نموذجاً (شلالاً)، لكن جرياناً متكرراً للنشاطات (ديناميكياً أو لولبياً).
إن المراحل الخمسة هي نشاطات مستمرة. وتستمر طوال عمر برنامج التدريب. بعد إنشاء برنامج تدريب فإن المراحل الأخرى لا تنتهي حالما يتم تطبيق برنامج التدريب. تتكرر المراحل الخمسة باستمرار على أساس منتظم لمعرفة فيما إذا كان من الممكن القيام بالمزيد من التحسينات.
وصف موجز لعملية تصميم النظام التدريبي (ISD):
1.
حلل (Analyze):
· حلل النظام (القسم، الوظيفة، الخ) لتصل إلى فهم كامل له.
· جمّع قائمة لجميع المهام المرتبطة بكل وظيفة (جرد المهام) ( إذا لزم الأمر).
· اختر المهام التي تحتاج إلى تدريب (تحليل الاحتياجات).
· ضع مقاييس الأداء لكل المهام التي سيتم التدرّب عليها.
· اختر إطاراً تدريبياً للمهام التي سيتم التدرّب عليها، مثلاً في الصف، أثناء أداء العمل، بالدراسة الذاتية، الخ.
· قدّر كم ستكون كلفة التدريب على تلك المهام.
2.
صمم (Design):
· طوّر أهداف التعلّم لكل مهمة، لتشمل كلِّ من الأهداف النهائية والمساندة.
· حدّد وضعّ قائمة بخطوات التعلّم المطلوبة لأداء المهمة.
· طوّر اختبارات الأداء التي تبين إتقان المهام التي سيتم التدرّب عليها، كتابية، وعمليّة، الخ.
· ضعّ قائمة بسلوكيات البداية التي يجب تتوفر في المتعلّم قبل بدء التدريب.
· سلسل وهيكل أهداف التعلّم (مثل أن تضع المهام السهلة أولاً).
3.
طوّر (Develop):
· ضع قائمة بالنشاطات التي ستساعد الطلاّب على تعلّم المهمة.
· اختر طريقة التقديم مثل الأشرطة، النشرات، الخ.
· راجع المادة الموجودة لتجنب اختراع العجلة من جديد.
· طوّر المستلزمات التدريبية للبرنامج التدريبي.
· شكّل البرنامج التدريبي في برنامج تدريب قابل للتطبيق.
· تحقق من صلاحية نظام التدريب في أنه يحقق جميع الأغراض والأهداف.
4.
طبّق (Implement):
· ضع خطة إدارية لتنفيذ التدريب.
· نفّذ التدريب.
5.
قيّم (Evaluate):
· راجع وقيّم كل مرحلة (حلّل، صمّم، طوّر، طبّق) لضمان أنها تحقق المطلوب منها.
· قم بتقييمات خارجية، مثلاً راقب ما إذا كانت المهام التي تم التدرّب عليها يمكن للمتدرب أن يقوم بها فعلا أثناء أدائه لوظيفته.
· راجع نظام التدريب
لجعله أفضل.
بواسطة:الدكتور محمد بدرة
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=75
المفضلات