عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 32
التقسيم السببي لمتن الإلقاء (Causal Division)
يمكنك استخدام هذا النموذج عندما تريد التقصي عن حالة أو حدث بدءاً من أسبابه وحتى نتائجه، أو بالعودة من النتائج إلى الأسباب. باستخدام هذه الطريقة من التقسيم يمكن تنظيم المواضيع الطبية والتي يناقش فيها المتكلم أعراض وأسباب المرض بسهولة. كما يمكن استخدام هذا النموذج في الإلقاءات الإخبارية التي تتحدث عن الأعاصير والبرق والزلازل والظواهر الطبيعية الأخرى. يوضح المثال التالي النموذج السببي:
الهدف المحدد: إعلام الجمهور بأسباب الشغب ونتائجه بعد الفوز في لعبة رياضية ما:
الأفكار الرئيسية:
1) النتائج:
a. الموت والأذى.
b. تخريب الممتلكات العامة.
c. نفقات قوى الأمن.
2) الأسباب:
a. روح الرياضة التنافسية.
b. نفسية الجمهور.
c. ظروف اقتصادية غير مرغوبة.
d. حضور الشرطة بشكل غير ملائم.
بما أن النموذج السببي يمكن أن يستخدم في أي وقت ينسب فيه المتكلم الأسباب إلى حالة معينة، فهو يناسب كلاً من الخطابات الإقناعية والإخبارية، فعندما يحاول المتكلم إثبات أن وصف بعض الأدوية مسؤول عن (من أحد أسباب) السلوك العنيف لدى الأشخاص المستخدمين لها، وأن البكتيريا الجديدة المقاومة للمضاد الحيوي تزيد الالتهاب لدرجة لا يمكن السيطرة عليها، فسيكون نموذج التقسيم السببي هو الأفضل في هذا النوع من الإلقاءات.
- Robert L. Montgomery, Listening Made Easy (New York:Amacom,1981)65-78.
- Matthew Whitley, ''Involuntary Commitment Laws,'' Video User's Guide For The Allyn Bacon /Afa Student Speeches Video I (Boston :Allyn,1997) 43-45.
بواسطة: أحمد الخطيب
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=141
المفضلات