أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

العرض المتطور

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    22
    معدل تقييم المستوى
    0

    Thumbs up كفايات المدرب الناجح


    كفايات المدرب الناجح

    يجب أن يمتلك المدرب الناجح
    • مهارات إنسانية
    • مهارات تنظيمية
    • معرفة بالمحتوى

    J مستمعاً جيداً

    J يشجع المشاركة

    J يتوقع الأسئلة


    J يكون صبوراً

    J يثق بالآخرين

    J حاضر البديهة

    J يحرص على النقد البناء

    J يكون مرناَ

    J يكون قادراً على التخطيط المسبق

    J يعد المواد التعليمية اللازمة

    J يمتلك مهارات إدارة الوقت

    J يستوعب أساليب التعامل مع الأفراد والمجوعات

    J يكون قادراً على مواصلة إشغال المتعلمين بالمهمة

    J يكون منظماً

    J يستوعب المادة التعليمية

    J يكون قادراً على شرح المحتوى


    العناصر الأساسية لنموذج التدريب
    • الخبرة experieince
    • الدمج integration
    • المشاهدة observationin
    • المسوغ النظري rationale
    • التجريب trial
    أ/ الخبرة :
    × يقصد بها تمرير المتدرب بالخبرة نفسها التي سيمر فيها المتدرب
    من فوائدها :
    § يمكن المتدرب من فهم أفضل مواقف المتعلم وشعوره .
    § الخبرة المباشرة بالأفكار الجديدة تزيد من احتمالات استعمال المتدرب لها وتطبيقها .

    ب/ المشاهدة:
    × يقصد بها إتاحة الفرصة للمتدربين لمشاهدة الأفكار التي يراد تدريبهم عليها ( عرض حي )
    § دروس تطبيقية يؤدها المدرب .
    § دروس تطبيقية مسجلة على أشرطة الفيديو ومن فوائدها ( التركيز على المطلوب ، إعادة المطلوب ، لا يفوته شيء

    ج/ التجريب :
    × وهو إتاحة الفرصة للمتدرب لتجريب الفكرة بنفسه ، في بيئة وظروف لا يكون لارتكاب الأخطاء فيها أهمية كبيرة .
    × مثل :
    § تدريس النظراء : شكل من أشكال لعب الأدوار ( أحدى المتدربين مدرس والباقين الطلاب )
    § استعمال الأفكار من قبل المتدرب لتدريس مجموعة غير حقيقية من المتدربين .
    § استعمال الأفكار الجديدة من قبل المتدرب لتدريس مجموعة من الطلاب في بيئة مدرسية وصفية حقيقية ,
    § أسلوب التعليم المصغر micro-teaching ( عملية تجريبية ) للأسباب التالية :
    1. يمكن فيه استعمال متعلمين حقيقيين .
    2. يمكن للمتدرب فيه أن يركز على نقاط تفصيلية .
    3. يمكن فيه تصحيح الأخطاء بسرعة في مرحلة إعادة التدريس .
    4. يجمع بين التجريب والمشاهدة والتغذية الراجعة المهمة بين المدربين .
    فوائد التجريب :
    1. يكسب المتدرب الثقة بنفسه في التعامل مع الأفكار الجديدة .
    2. يستفيد المتدرب من النصائح البناءة من زملائه ومدربيه .
    3. يزيد من احتمالات تطبيق المتدرب للفكرة الجديدة .

    د/ الدمج :
    × يقصد به عملية دمج الأفكار الجديدة في البنية القائمة ، أي أن تصبح هذه الأفكار العلمية مع بداية مرحلة التجريب وتستمر إلى أن يستعمل المتدرب الأفكار الجديدة في الميدان .
    × يمكن تسريع ذلك من خلال إتاحة الفرصة للمتدرب للتعبير الصريح عن ردود أفعاله واقتراحيه حول الأفكار الجديدة وتقبل المدرب لهذه الردود والاقتراحات .

    هـ/المسوغ النظري :
    × هو العملية التحليلية التي تبدأ بقيام المتدربين بقليل من القراءة الأولية التي تعطى خلفية عن الموضوع .. ثم تتطور العملية عندما يقوم المدرب بشرح الأفكار الجديدة .
    × وعلى الرغم من أهمية تزويد المتدرب بشيء ما عن النظرية إلا أنه يجب التركيز في البرنامج أو الدورات على ردود فعل المتدربين .
    × يمكن التعامل مع المسوغ النظري بعدة طرق منها :
    § تعطيه على شكل أجزاء كبيرة متماسكة أو على شكل أجزاء صغيرة متفرقة (( يغرف منه المدرب كيفما احتاج لذلك ومتى احتاج أيضاً ))
    § قد يكون مرجعها من المدرب أو المتدرب .
    § قد يطلب على شكل قراءة مواجهة أو قد ينتج عن رد فعل عفوي .

    أساليب التدريب المستخدمة

    1. المحاضرات : تستجدم لتقديم المعلومات المباشرة للمتدربين ، أو يمكن أن تكون المادة الخام التي يعمل عليها المتدربين .
    2. النقاش بشكل زوجي أو مجموعات : باستخدام أوراق العمل .
    3. ورش العمل : يعمل المتدربون بشكل فردي أو في مجموعات لإعداد شيء ما ، مثل : المواد التعليمية ، وسائل أو خطط دراسية ..
    4. عمل فردي : الواجبات .
    5. عروض : يقوم المدرب بعرض أسلوب ما بتطبيقه على طلاب حقيقيين أو على المتدربين .
    6. استخلاص : يعمل المدرب مع المتدربين محاولاً استخلاص آراء حول كنقاط محددة باستخدام أسلوب السؤال والجواب .
    7. نقاش جماعي : يقوم المدرب بإدارة نقاش عام حول قضايا تعليم اللغة مع المتدربين جميعهم .
    8. حلقات النقاش : يقوم بدعوة عدد من المدربين مسبقاً ليشكلوا الحلقة ويقوم الطلاب بإعداد الأسئلة للنقاش .



    تجديدات في الإشراف التربوي
    د. محمود المساد


    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 28-Jan-2010 الساعة 07:43 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178