J يكون صبوراً
J يثق بالآخرين
J حاضر البديهة
J يحرص على النقد البناء
J يكون مرناَ
J يكون قادراً على التخطيط المسبق
J يعد المواد التعليمية اللازمة
J يمتلك مهارات إدارة الوقت
J يستوعب أساليب التعامل مع الأفراد والمجوعات
J يكون قادراً على مواصلة إشغال المتعلمين بالمهمة
J يكون منظماً
J يستوعب المادة التعليمية
J يكون قادراً على شرح المحتوى
العناصر الأساسية لنموذج التدريب
الخبرة experieince
الدمج integration
المشاهدة observationin
المسوغ النظري rationale
التجريب trial
أ/ الخبرة :
× يقصد بها تمرير المتدرب بالخبرة نفسها التي سيمر فيها المتدرب
من فوائدها :
§ يمكن المتدرب من فهم أفضل مواقف المتعلم وشعوره .
§ الخبرة المباشرة بالأفكار الجديدة تزيد من احتمالات استعمال المتدرب لها وتطبيقها .
ب/ المشاهدة:
× يقصد بها إتاحة الفرصة للمتدربين لمشاهدة الأفكار التي يراد تدريبهم عليها ( عرض حي )
§ دروس تطبيقية يؤدها المدرب .
§ دروس تطبيقية مسجلة على أشرطة الفيديو ومن فوائدها ( التركيز على المطلوب ، إعادة المطلوب ، لا يفوته شيء
ج/ التجريب :
× وهو إتاحة الفرصة للمتدرب لتجريب الفكرة بنفسه ، في بيئة وظروف لا يكون لارتكاب الأخطاء فيها أهمية كبيرة .
× مثل :
§ تدريس النظراء : شكل من أشكال لعب الأدوار ( أحدى المتدربين مدرس والباقين الطلاب )
§ استعمال الأفكار من قبل المتدرب لتدريس مجموعة غير حقيقية من المتدربين .
§ استعمال الأفكار الجديدة من قبل المتدرب لتدريس مجموعة من الطلاب في بيئة مدرسية وصفية حقيقية ,
§ أسلوب التعليم المصغر micro-teaching ( عملية تجريبية ) للأسباب التالية :
1. يمكن فيه استعمال متعلمين حقيقيين .
2. يمكن للمتدرب فيه أن يركز على نقاط تفصيلية .
3. يمكن فيه تصحيح الأخطاء بسرعة في مرحلة إعادة التدريس .
4. يجمع بين التجريب والمشاهدة والتغذية الراجعة المهمة بين المدربين .
فوائد التجريب :
1. يكسب المتدرب الثقة بنفسه في التعامل مع الأفكار الجديدة .
2. يستفيد المتدرب من النصائح البناءة من زملائه ومدربيه .
3. يزيد من احتمالات تطبيق المتدرب للفكرة الجديدة .
د/ الدمج :
× يقصد به عملية دمج الأفكار الجديدة في البنية القائمة ، أي أن تصبح هذه الأفكار العلمية مع بداية مرحلة التجريب وتستمر إلى أن يستعمل المتدرب الأفكار الجديدة في الميدان .
× يمكن تسريع ذلك من خلال إتاحة الفرصة للمتدرب للتعبير الصريح عن ردود أفعاله واقتراحيه حول الأفكار الجديدة وتقبل المدرب لهذه الردود والاقتراحات .
هـ/المسوغ النظري :
× هو العملية التحليلية التي تبدأ بقيام المتدربين بقليل من القراءة الأولية التي تعطى خلفية عن الموضوع .. ثم تتطور العملية عندما يقوم المدرب بشرح الأفكار الجديدة .
× وعلى الرغم من أهمية تزويد المتدرب بشيء ما عن النظرية إلا أنه يجب التركيز في البرنامج أو الدورات على ردود فعل المتدربين .
× يمكن التعامل مع المسوغ النظري بعدة طرق منها :
§ تعطيه على شكل أجزاء كبيرة متماسكة أو على شكل أجزاء صغيرة متفرقة (( يغرف منه المدرب كيفما احتاج لذلك ومتى احتاج أيضاً ))
§ قد يكون مرجعها من المدرب أو المتدرب .
§ قد يطلب على شكل قراءة مواجهة أو قد ينتج عن رد فعل عفوي .
أساليب التدريب المستخدمة
1. المحاضرات : تستجدم لتقديم المعلومات المباشرة للمتدربين ، أو يمكن أن تكون المادة الخام التي يعمل عليها المتدربين .
2. النقاش بشكل زوجي أو مجموعات : باستخدام أوراق العمل .
3. ورش العمل : يعمل المتدربون بشكل فردي أو في مجموعات لإعداد شيء ما ، مثل : المواد التعليمية ، وسائل أو خطط دراسية ..
4. عمل فردي : الواجبات .
5. عروض : يقوم المدرب بعرض أسلوب ما بتطبيقه على طلاب حقيقيين أو على المتدربين .
6. استخلاص : يعمل المدرب مع المتدربين محاولاً استخلاص آراء حول كنقاط محددة باستخدام أسلوب السؤال والجواب .
7. نقاش جماعي : يقوم المدرب بإدارة نقاش عام حول قضايا تعليم اللغة مع المتدربين جميعهم .
8. حلقات النقاش : يقوم بدعوة عدد من المدربين مسبقاً ليشكلوا الحلقة ويقوم الطلاب بإعداد الأسئلة للنقاش .
تجديدات في الإشراف التربوي
د. محمود المساد
المفضلات