التواصل
:

هو عملية نقل افكار ومبادئ وتعاليم معينة من طرف هو مُرسل (المدرب) الى طرف اخر هو المستجيب (المتدرب).

وعلى وجه العموم يمكن القول بأن التواصل عبارة عن تبادل لأفكار ومبادئ ومعلومات بين افراد المجتمع سواء كانت الافكار ذات طبيعة علمية او دينية او اجتماعية، تنبع من حالة الفرد الى الرغبة الجادة في التعلم والاستماع والتفاعل مع الاخرين.


الغرض من التواصل:


يجب أن تحقق عملية التواصل الفعال الاهداف التالية:
1- نقل الرسالة او الفكرة من طرف الى طرف اخر
2- يستقبل المتلقي هذه الافكار ويحافظ عليها
3- التأثير في الطرف الاخر (المتلقي)، وتوجيههم وتقديم الدعم اللازم


العناصر الاساسية للتواصل الفعال:


حتى يمكن القول بان التواصل فعالا يجب ان يتحقق وجود العناصر الاساسية له وهي كما يتضح في الشكل التالي
1- الرسالة
2- المُستقبل
3- تغذية المرتدة


أهمية التواصل:


1- ينمي مهارات التخاطب والحوار الايجابي الفعال لدى المتدربين
2- يطور مهارات حسن الاستماع وقبول رأي الاخر
3- يخلق جو من الالفة والمحبة والتعاون
4- ينمي مهارات نقل الافكار لدى الاخرين
5- يعزز القدرة على تحقيق اهداف الجلسة لكلا الطرفين المرسل والمستقبل
6- يقلل من حالات الشرود لدى المستقبل
7- يدفع بغير المشاركين الى المساهمة الفعالة
8- يقلل من فرص اضاعة الوقت وحالات الفوضى العرضية


مهارات التواصل:


اولا: مهارات اجتماعية
1- التعرف على حاجات المشاركين
2- اقامة علاقات ودية مع المستقبلين
3- احترام اراء المستقبلين
4- التزام العدل والموضوعية

ثانياً: مهارات التواصل اللفظي

1- اختيار الكلمات المناسبة لنقل الافكار
2- النطق الصحيح للالفاظ والكلمات
3- التركيز والتشديد على النقاط الهامة
4- استخدام التعبيرات البلاغية
5- الابتعاد عن اللوازم الكلامية
6- تلخيص النقاط الرئيسية

ثالثاً: مهارات النقاش وطرح الاسئلة

1- طرح السؤال على جميع المتدربين
2- الصمت قليلاً والمسح البصري لجميع المتدربين
3- انتقاء متدرب محدد للاجابة
4- الانتقال الى متدرب اخر لتعزيز الاجابة ان لزم الامر لذلك

رابعاً: مهارة تنويع الاسئلة وتحويلها الى احداث او ربطها بمناسبات ومواقف

1- اسئلة استدعاء المعلومة
2- اسئلة التحقق
3- اسئلة تحفيزية لرفع حماسية واثارة الجلسة

خامساً: مهارة التواصل الكتابي

1- إستخدام الموارد
2- استخدام وعرض المنشورات
3- استخدام وعرض المذكرات ان لزم الامر
4- عرض التمارين وشرحها
5- الرسومات التوضيحية
6- الصور

سادساً: مهارات التعبير الصوتي

1- مهارة تنويع الصوت حسب الموقف (التساؤل، الاندهاش، الحماس، التعجب، الحزم)
2- مهارة تنوع الصوت حسب المشاعر (قبول، رضا، رفض، شكر، استياء)
3- مهارة تغيير طبقة الصوت حسب الموقف (عالي، منخفض، معتدل)

سابعاً: مهارة التعبير الجسدي

1- استخدام العين
2- استخدام اليد والزراعين
3- استخدام الارجل
4- استخدام الرأس
5- حركة الجسد


معوقات التواصل الفعال

تنقسم المعوقات الى ثلاثة اقسام حسب المتسبب فيها وهي المدرب والمتدرب وبيئة التدريب، لكن في مجملها يكون المدرب هو المسئول الوحيد عن نجاح عملية التواصل

اولاً: معوقات التواصل تعتمد على المدرب

1- استخدام الالفاظ الغير مناسبة للحدث
2- اللغة
3- الاستطراد في موضوع الدرس
4- الابتعاد عن التسلسل المنطقي للدرس
5- التعصب للرأي الشخصي على حساب الطرف الاخر
6- الافتقار الى الحالة النفسية المناسبة للتواصل

ثانياًً: معوقات التواصل تعتمد على المتدرب

1- عدم الاهتمام للدورة او لجلسة التدريب
2- الشرود الذهني واحلام اليقظة
3- الارهاق والتعب الشديد
4- توقيت الدورة غير مناسب للمتدرب
5- عدم الارتياح النفسي للمدرب
6- الشك في امكانيات وقدرات المدرب العملية

ثالثاً: معوقات التواصل تعتمد على بيئة التدريب

1- عدم صلاحية بعض او كل اثاث غرفة التدريب
2- عدم صلاحية بعض او كل اجهزة التدريب او البرامج
3- عدم توافر الموارد اللازمة لجلسة التدريب
4- اضائة الغرفة غير معتدلة فقد تكون خافتة او شديدة
5- المسافة بين المدرب والمتدربين غير مناسبة فقد تكون بعيدة جداً او قريبة جداً


الحلول المقترحة للتغلب على معوقات التواصل

ينبغي ان نشير الى ان جميع معوقات التواصل تعتمد اولا واخيرا على المدرب وتأكده من عدم اتاحة الفرصة لاي ظرف عرضي او طارئ يعيق التواصل بينه وبين المتدربين
1- على المدرب التحضير الجيد للجلسة اختيار الالفاظ المناسبة للمحتوى
2- التحدث باللغة التي يفهمها المتدربين
3- استخدام مهارات التواصل مثل المهارات اللفظية والحركية
4- عدم افتراض ان المتدربين على معرفة وعلم مسبق لمحتوى الجلسة، حتى ان تفاوتت المهارات الفردية للمتدربين
5- اعتدال الحالة النفسية والمزاجية للمدرب
6- تحديد احتياجات التدريب لمجموعة المتدربين قبل التدريب
7- انشاء علاقة اجتماعية مع المتدربين لجعل جلسة التدريب اكثر راحة وحماسية وتتجاوب جميع الاطراف وتشارك في الجلسة
8- في اول جلسة، على المدرب ان يقدم نفسه للمتدربين لادخال الثقة في نفس المتدربين ويهابون مدربهم
9- على المدرب التاكد من نظامية غرفة التدريب وانها مناسبة للتدريب من حيث الاجهزة والبرامج ومعدلات الامن والسلامة
10- التاكد من توافر موارد التدريب والمنشورات والاجهزة الملحقة مثل البروجيكتور