ينشغل معظم العاملين فى مجال تنمية الموارد البشرية، ويقضون غالبية أوقاتهم فى تصميم المناهج أو البرامج التدريبية المناسبة إن التصميم الجيد الواقعى للمنهج التدريبى يعد الأداة الرئيسية وراء نجاح أى برنامج تدريبى ولعل الفشل فى إيجاد التصميم المناسب أو التسرع فى الانتهاء منه قد يكون السبب الرئيسى وراء عدم رضاء المسؤولين عن العائد المحقق من وراء النشاط التدريبى.
إن الجهد الذى يجب على المسئولين والمهنيين فى مجال التدريب بذله فى عملية التصميم يعد فى حد ذاته استثمارا هاما يحقق عائدى وافرا على المستويين المادى والمعنوى وذلك من خلال ما يتضمنه هذا التصميم من تواكب محتويات البرنامج التدريبى للاحتياجات التدريبية التى تم التوصل إليها.
ولعل الملاحظ لتجار المؤسسات العربية عامة والمصرية خاصة قد يلحظ حجم الإنفاق الذى تخصصه كبرى هذه المؤسسات على عملية التدريب وتنمية الموارد البشرية هذا الإنفاق الذى تعجز معظم المؤسسات عن إيضاح العائد من ورائه أو حتى السبب من إنفاقه.
ونستعرض فيما يلى بعض الظواهر التى ترجع إلى غياب منهجية التصميم العلمى لمناهج التدريب نوجزها فيما يلى:
المفضلات